استعراض المرئيات ( 151 - 175 من مجموع: 1336 )
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 28 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في الارتقاء بالنفس
2016-11-24
الحلقة الثامنة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ نهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في الارتقاء بالنفس، وذكر بعض النصوص التي تبيّن أهمية تزكية النفس؛ حتى يرجع الإنسان إلى الله بقلب سليم.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 27 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع البيع والشراء
2016-11-24
الحلقة السابعة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ نهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في المعاملات المالية، وذكر بعض الأسس والقواعد التي وضعها الرسول - صلى الله عليه وسلم - في البيع والشراء، وبيّن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يبيع ويشتري، وأرشد أصحابه - رضوان الله عليهم - إلى الاكتساب بالبيع والشراء.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 26 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المال
2016-11-24
الحلقة السادسة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ نهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعامل مع المال، وبيّن أن المال نعمة من الله يسأل عنها العبد يوم القيامة، وذكر أهمية اكتساب المال الحلال، وإنفاقه في الخير، وانفاقه في الخير.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 25 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بحياته
2016-11-24
الحلقة الخامسة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وقد أفرد الشيخ هذه الحلقة لبيان علاقة النبي - صلى الله عليه وسلم - بحياته، وبيّن أن الحياة نعمة من الله؛ لذلك وجّهنا نبي الرحمة - صلى الله عليه وسلم - إلى استثمار الوقت والحياة في عبادة الله، وطاعته.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 24 ) علاقة المسلم بالأشياء التي يستخدمها في حياته
2016-11-24
الحلقة الرابعة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن لنا الشيخ كيف تكون علاقة المسلم مع الأشياء التي يستخدمها في هذه الحياة، وكيف تكون علاقة الإنسان مع البيئة، واستخدامها في طاعة الله - تعالى -.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 23 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بالدنيا
2016-11-24
الحلقة الثالثة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيان علاقة النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الدنيا، وكيف أرشد أصحابه - رضوان الله عليهم - أن يكون موقفهم من الدنيا؛ حيث جعلها الله دار العمل بلا حساب، فالمهتدي من امتثل بالهدي النبوي في تعامله مع الدنيا.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 22 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم مع الكون
2016-11-24
الحلقة الثانية والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن لنا الشيخ كيف كانت علاقة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالكون، وكيف أرشدنا الإسلام إلى التفكر في ملكوت السماوات والأرض.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 21 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم
2016-11-24
الحلقة الحادية والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل القرآن ربيع قلبه، ونبراس مشيه، وعمل به فكان خلقه القرآن؛ لامتثاله بأوامره واجتناب نواهيه.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 20 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة
2016-11-24
الحلقة العشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ النهج النبوي في الدعوة، وكيفية دعوته الناس إلى الإسلام، وبيان مبادئ هذه الدعوة وأًسسها، وحكم الدعوة إلى الله على الفرد والمجتمع.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 19 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في العلم
2016-11-24
الحلقة التاسعة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيان عناية النبي - صلى الله عليه وسلم - بالعلم، وحثه أصحابه على طلب العلم، وتحقيق العبودية بالعلم؛ لأنما يخشى الله من عباده العلماء.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 18 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل أثناء الحرب
2016-11-24
الحلقة الثامنة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة ذكر الشيخ بعض النصوص التي تبيّن الإرشادات النبوية للمجاهدين، ووصيته لأصحابه - رضوان الله عليهم - بتقوى الله - جل جلاله - حينما خرجوا للجهاد في سبيل الله.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 17 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع غير المسلمين
2016-11-24
الحلقة السابعة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة تكلم الشيخ عن كيفية تعامل النبي - صلى الله عليه وسلم - مع غير المسلمين، وما الذي يجب علينا في شأنهم ومعاملتهم، وكيف ندعوهم إلى الإسلام.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 16 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع عامة المسلمين
2016-11-24
الحلقة السادسة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة ذكر الشيخ الهدي النبوي في التعامل مع عامة الناس، وأن المسلم يخاطب كلًا حسب طاقته، ويحرص على هداية الناس ودعوتهم إلى الله.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 15 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المذنبين
2016-11-24
الحلقة الخامسة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة تكلم الشيخ عن موضوع مهم، وهو تعامل المسلم مع المذنبين، وقد بيّن لنا الشيخ أنه يجب علينا أن نعامل الناس بلطف ورحمة، ولا نجعلهم يقنطون من رحمة الله، وأن ندعوهم إلى الرجوع إلى الله والتوبة.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 14 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع العمال
2016-11-24
الحلقة الرابعة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة ذكر ما ورد في السنة المطهرة حول حقوق العمال، وأنه يجب أن تكون معاملتهم حسنة؛ إذ حذّر النبي - صلى الله عليه وسلم - من عدم إعطائهم حقوقهم.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 13 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع طلاب العلم
2016-11-24
الحلقة الثالثة عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وقد أفرد الشيخ هذه الحلقة لبيان الهدي النبوي في التعامل مع طلاب العلم، وبيّن أن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل لطلاب العلم منزلة خاصة ورفيعة، لا يشاركهم فيها غيرهم.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 12 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الجيران
2016-11-24
الحلقة الثانية عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة تكلم الشيخ عن السنة الواردة في التعامل مع الجيران، وما الذي أوصانا نبي الرحمة - صلى الله عليه وسلم - بالجيران.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 11 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بالأصدقاء
2016-11-24
الحلقة الحادية عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة ذكر جملة من النصوص الشرعية التي تبيّن النهج النبوي في التعامل مع الأصدقاء، وكيف عامل أصحابه - صلى الله عليه وسلم -.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 10 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع ولاة الأمر
2016-11-24
الحلقة العاشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن لنا الشيخ أن الله - تعالى - شرع لعباده على لسان أفضل رسله شريعة كاملة في نظامها ووتنظيمها، كاملة في العبادات، والحقوق، والمعاملات، كاملة في السياسة، والتدبير والولايات، وجعل لولاة الأمر حقوقًا تجب العناية بها.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 09 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الإخوة والأخوات
2016-11-24
الحلقة التاسعة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيان أهمية تعامل الإخوة والأخوات حسب الإرشادات النبوية، وأن لهم من الحقوق التي لا يجوز التهاون معها.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 08 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الأقارب والأرحام
2016-11-24
الحلقة الثامنة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيان منزلة وأهمية صلة الأرحام، وأن الأقارب لهم حقوق يجب العناية بها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر وعيدًا شديدًا لقاطع رحم.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 07 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الأبناء
2016-11-24
الحلقة السابعة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة ذكر الهدي النبوي في التعامل مع الأبناء، وكيف يكون الأولاد قرة عين المسلم.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 06 ) علاقة النبي صلى الله عليه وسلم بزوجاته
2016-11-24
الحلقة السادسة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وقد أفرد الشيخ هذه الحلقة لبيان الهدي النبوي في التعامل مع الزوج، وبيان أن الزواج مبني على الحب والمودة.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 05 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الوالدين
2016-11-24
الحلقة الخامسة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن لنا فضيلة الشيخ كيف كان الهدي النبوي في التعامل مع الوالدين، وما حقوقهم، وحذّر من عق الوالدين.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 04 ) علاقة المسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم
2016-11-24
الحلقة الرابعة، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيان كيف يجب أن يكون علاقة المسلم بنبيه - صلى الله عليه وسلم -، وبيان أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أولى بالمسلم من نفسه.
Go to the Top