استعراض المرئيات ( 126 - 150 من مجموع: 1336 )
أصول الدين ( الحلقة 61 ) آداب يوم الجمعة
2017-04-08
الحلقة الحادية والستون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لذكر بعض آداب يوم الجمعة، ومنها: الاغتسال، ولباس أحسن الثياب، والتبكير إلى المسجد، وغير ذلك من الآداب المشروعة.
أصول الدين ( الحلقة 60 ) فضائل يوم الجمعة
2017-04-08
الحلقة الستون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لبيان بعض فضائل يوم الجمعة. وقد بيّن أن الله فضّل يوم الجمعة على سائر أيام الأسبوع، كما ذكر عدّة أحاديث في فضل هذا اليوم.
شرح الدروس المهمة لعامة الأمة ( الحلقة 2 ) الدروس من 12 إلى 18
2017-03-10
الحلقة الثانية، من شرح رسالة: " الدروس المهمة لعامة الأمة "، للإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -، والتي شرحها فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وهذه الرسالة على صغر حجمها جمع الشيخ - رحمه الله - بين دفتيها سائر العلوم الشرعية؛ من أحكام الفقه الأكبر والفقه الأصغر، وما ينبغي أن يكون عليه المسلم من الأخلاق الشرعية والآداب الإسلامية. وقد قام الشيخ في هذه الحلقة بشرح الدروس من 12 إلى نهاية الرسالة.
شرح الدروس المهمة لعامة الأمة ( الحلقة 1 ) الدروس من 1 إلى 11
2017-03-10
الحلقة الأولى، من شرح رسالة: " الدروس المهمة لعامة الأمة "، للإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -، والتي شرحها فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وهذه الرسالة على صغر حجمها جمع الشيخ - رحمه الله - بين دفتيها سائر العلوم الشرعية؛ من أحكام الفقه الأكبر والفقه الأصغر، وما ينبغي أن يكون عليه المسلم من الأخلاق الشرعية والآداب الإسلامية. وقد قام الشيخ في هذه الحلقة بشرح الدروس من 1 إلى 11.
شرح العقيدة الصحيحة وما يضادها
2017-03-10
محاضرة قيّمة، ألقاها فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فيها الشيخ بشرح رسالة مختصرة في العقيدة؛ للإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله - بعنوان: " العقيدة الصحيحة وما يضادها ". وأصل هذه الرسالة محاضرة ألقاها الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -، وقد بيّن فيها أصول عقيدة أهل السنة والجماعة على وجه مختصر.
أصول الدين ( الحلقة 59 ) أحكام صلاة الخوف
2017-03-10
الحلقة التاسعة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لبيان أحكام صلاة الخوف. فبيّن مشروعية هذه الصلاة، وذكر أدلة الكتاب والسنة في مشروعيتها، وبيّن الأحوال التي يشرع فيها أداء صلاة الخوف، كما بيّن كيفية أداء صلاة الخوف.
أصول الدين ( الحلقة 58 ) أحكام صلاة المسافر
2017-03-10
الحلقة الثامنة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لبيان أحكام صلاة المسافر. ومن هذه الأحكام: بيان مفهوم السفر والمسافر، وأنواع السفر، وآدابه، والأصل في قصر الصلاة في السفر، ومسافة قصر الصلاة في السفر، وبيان أن السنة ترك الرواتب في السفر إلا سنة الفجر والوتر، وغير ذلك من الأحكام.
أصول الدين ( الحلقة 57 ) أحكام صلاة المريض
2017-03-10
الحلقة السابعة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وفيها ذكر أحكام مختصرة والتي تتعلق بصلاة المريض، وطهارته، وكيفية أدائه لهذه العبادة العظيمة، وبيان سماحة الإسلام ويسره في هذه المسائل المهمة.
أصول الدين ( الحلقة 56 ) آداب الإمام والمأموم في الصلاة
2017-03-10
الحلقة السادسة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة بذكر بعضًا من الآداب التي ينبغي لإمام الناس في الصلاة أن يتحلى بها، لينال شرف القيام بهذا العمل العظيم، كما تطرق إلى ذكر بعضًا من الآداب التي تخص المأموم في الصلاة.
أصول الدين ( الحلقة 55 ) الاقتداء بالإمام شروطه وأحكامه
2017-02-18
الحلقة الخامسة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان أهم الأحكام المتعلقة بالاقتداء بالإمام في الصلاة، وذكر ما ورد في ذلك في السنة النبوية؛ مبيّنًا حالات المقتدي في صلاة الجماعة.
أصول الدين ( الحلقة 54 ) صفوف الصلاة فضلها وأحكامها
2017-02-18
الحلقة الرابعة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان بعض الأحكام المتعلقة بالصفوف، وبيّن كيفية تسوية الصفّ، وحكمها، وأهمية اتصال وتسوية الصفوف، وذكر بعض الأخطاء الشائعة في تسوية الصفوف.
أصول الدين ( الحلقة 53 ) فضل الإمامة في الصلاة وأحكامها
2017-02-18
الحلقة الثالثة والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان فضل الإمامة في الصلاة، وذكر ما ورد في فضل الإمامة، وبيّن بعض الأحكام التي تخص الإمامة في الصلاة، والتي يكثر السؤال عنها.
أصول الدين ( الحلقة 52 ) فضل المساجد وآدابها
2017-02-18
الحلقة الثانية والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان فضل المساجد، وفضل بناءها، كما بيّن بعض الآداب التي تخص المساجد.
الإخلاص والمتابعة
2017-01-15
محاضرة قيمة، ألقاها فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -، وقد بيّن فيها شرطي قبول الأعمال عند الله - عز وجل -. وهما أن يكون العمل خالصًا لوجه، وأن يكون العمل موافقًا للشرع الذي أمر الله - تعالى - أن لا يُعبد إلا به، وهو متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما جاء به من الله - تعالى -.
أصول الإيمان
2017-01-15
خطبة الجمعة، ألقاها فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -، وقام فيها ببيان الاصول والمبادئ التي يبنى عليها الإسلام، وأركان الإسلام الخمس، في ضوء حديث جبريل - عليه السلام - لما أتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في صورة رجل.
أصول الدين ( الحلقة 51 ) فضل المساجد وفضل بنائها
2017-01-15
الحلقة الحادية والخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان مفهوم المساجد، وفضلها، وفضل بنائها وعمارتها: الحسيّة والمعنويّة، وفضل المشي إليها، وآدابه، وأحكام المساجد، وأهمية حلقات العلم في المساجد.
أصول الدين ( الحلقة 50 ) أحكام وأحوال صلاة الجماعة
2017-01-15
الحلقة الخمسون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد قام فضيلة الشيخ في هذه الحلقة ببيان بعض الأحكام الخاصة بصلاة الجماعة، مع بيان حكمها، وفضلها، وبيّن أجر وثواب من حافظ عليها، وعقوبة من تخلف عنها.
أصول الدين ( الحلقة 49 ) آداب وفضائل المشي إلى صلاة الجماعة
2017-01-15
الحلقة التاسعة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لبيان ما يُسن للخروج إلى الصلاة من آداب، والأذكار التي تسن للمسلم مراعاتها عند المشي إلى الصلاة، كما ذكر بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها في المساجد.
أصول الدين ( الحلقة 48 ) صلاة الجماعة وفضائلها
2017-01-15
الحلقة الثامنة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد بيّن فضيلة الشيخ في هذه الحلقة مفهوم صلاة الجماعة، وحكمها، وفوائدها، وفضلها، وفضل المشي إليها، وآداب المشي إليها، وانعقادها باثنين، وإدراكها بركعة.
أصول الدين ( الحلقة 47 ) قيام الليل
2017-01-15
الحلقة السابعة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد بيّن فضيلة الشيخ في هذه الحلقة فضل صلاة الليل، وأنها مما حث عليه الكتاب والسُّنة، وتعددت فوائدها العائدة على المسلم بخيري الدنيا والآخرة، وذكر أدلة الكتاب والسُّنة الدالة على فضلها وثمراتها ونتائجها.
أصول الدين ( الحلقة 46 ) صلاة التطوع وفضلها
2017-01-15
الحلقة السادسة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد بيّن فضيلة الشيخ في هذه الحلقة مفهوم صلاة التطوع، وفضلها، وأقسامها، وأنواعها، وكل ما يحتاجه المسلم من فقهٍ في هذا المبحث، بالأدلة من الكتاب والسنة.
أصول الدين ( الحلقة 45 ) صفة الصلاة
2017-01-15
الحلقة الخامسة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد بيّن فضيلة الشيخ في هذه الحلقة صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - من التكبير إلى التسليم، مع بيان أركانها وواجباتها، كما ذكر بعض السنن التي حث النبي - صلى الله عليه وسلم - على التزامها في الصلاة.
أصول الدين ( الحلقة 44 ) الخشوع في الصلاة
2017-01-15
الحلقة الرابعة والأربعون، من برنامج " أصول الدين "، من قناة زاد العلمية، وضيف هذا البرنامج هو فضيلة الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني - حفظه الله -. وقد أفرد فضيلة الشيخ هذه الحلقة لبيان أهمية ومكانة الخشوع في الصلاة، وحث على الخشوع في الصلاة، كما بيّن الشيخ بعض الأمور التي تعين على الخشوع في الصلاة.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 30 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الأعمال التي توكل إلينا
2016-11-24
الحلقة الثلاثون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ نهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعامل مع الأعمال التي توكل إلينا، وبيّن أن الله وصف المؤمنين بأنهم لأماناتهم وعهدهم راعون.
برنامج السراج المنير 4 ( الحلقة 29 ) نهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المصائب
2016-11-24
الحلقة التاسعة والعشرون، من سلسلة الحلقات المرئية، بعنوان: " السراج المنير الموسم الرابع ". وهذا البرنامج يبيّن لنا منهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في تعامله مع ربه ومع الآخرين. وفي هذه الحلقة بيّن الشيخ نهج النبي - صلى الله عليه وسلم - في التعامل مع المصائب، وبيّن أن الله إذا أحب عبدًا ابتلاه، وأنه يجب على الإنسان أن يصبر ويحتسب الأجر من الله - تعالى -.
Go to the Top