استعراض المرئيات ( 926 - 950 من مجموع: 1336 )
ما حكم القدح في أهل السنة والجماعة؟
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «أثابكم الله، ظهر في الآونة الأخيرة فئة من الناس تقدح في أهل السنة والجماعة، ومن ذلك ادعاؤهم بأن أهل السنة وهابية؟».
تفسير قوله تعالى: {وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة}
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «كيف نجمع بين قوله تعالى: (لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ)، وقوله تعالى: (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَةُ)؟».
تدبر ساعة خير من عبادة سنة
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «تدبر ساعة خير من عبادة سنة، هل هذا حديث؟».
توفي صديق لي وله دَين عليّ
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «توفي صديق لي وله دين عليّ، هل أرده إلى أمه أو أبيه أم إخوانه؟».
من هو الذبيح في قصة إبراهيم وابنه عليهما السلام؟
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «أثابكم الله، من هو الذبيح؟ هل هو إسماعيل أم إسحاق - عليهما السلام -؟».
ما هي الفتنة؟ وهل نحن في زمن فتنة؟
2013-02-25
سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله -، ونصه: «ما هي الفتنة؟ وهل نحن في زمن فتنة؟».
من أمثلة تأثر المشركين بالقرآن
2013-02-17
ذكر الشيخ – حفظه الله تعالى – في هذه الحلقة بعض أمثلة تأثر المشركين والكفار بالقرآن العظيم فذكر ما روي عن جبير بن مطعم – رضي الله عنه – قبل إسلامه وكذلك ما روي من تأثر عتبة بن ربيعة تأثرا عظيما بما سمع من آيات سورة فصلت لكنه لم يسلم.
تأثير القرآن على المشركين
2013-02-17
القرآن العظيم له تأثير على من يتلوه وعلى من يسمعه، حتى الكفار والمشركون لما سمعوا هذا القرآن تأثروا به وبعضهم أسلم بسبب سماعه تلاوة القرآن الكريم.
من أمثلة تأثر المسلمين بالقرآن
2013-02-17
أفرد الشيخ – حفظه الله تعالى - في هذه الحلقة بعض أمثلة من تأثر القرآن على السلف الصالح الصحابة – رضي الله عنهم – فذكر ما روي عن عمر وعثمان – رضي الله عنهما – في ذلك.
تأثير القرآن على السلف
2013-02-17
في هذه المادة المرئية بين الشيخ – حفظه الله تعالى - الأثر البالغ للقرآن الكريم كلام الله على القلوب والأرواح وأن القرآن شفاء لهذه القلوب وسبب سعادة هذه الأرواح وضرب على ذلك بعض الأمثلة من أحوال السلف الصالح مع القرآن الكريم قراءة وعملا.
فضل قراءة القرآن الكريم
2013-02-17
مادة مرئية يدعو فيها الشيخ – حفظه الله تعالى - إلى العناية بالقرآن وكثرة تلاوته خاصة في شهر رمضان، مع ذكر بعض الآداب التي يحث عليها الإسلام عند قراءة القرآن مثل: الإخلاص، والترتيل، والقراءة على طهارة، والتعوذ، والتدبر، ونحو ذلك.
من فضائل القرآن الكريم – الجزء الثاني
2013-02-17
واصل الشيخ – حفظه الله تعالى – حديثه من حيث انتهى إليه في الحلقة الماضية وذكر أحاديث أخرى وبعض الآثار التي يستفاد منها بعض فضائل القرآن الكريم قراءة وتدبرا وعملا به.
من فضائل القرآن الكريم – الجزء الأول
2013-02-17
حاول الشيخ – حفظه الله تعالى – أن يبين بعض فضائل القرآن الكريم بذكر ما ورد في فضله في القرآن أو في السنة الصحيحة.
رمضان وفضائل القرآن
2013-02-17
ذكر الشيخ – حفظه الله تعالى – بعض فضائل القرآن وشهر رمضان المبارك مستدلا بالأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية.
رمضان والقرآن
2013-02-17
لقد أنزل الله – سبحانه وتعالى – القرآن في شهر رمضان المبارك وهو شهر القرآن كما يقال ولذلك قام الشيخ – حفظه الله تعالى – ببيان تلك العلاقة الوثيقة بين القرآن و شهره بيانًا وافيًا.
معنى الصبر وفضله
2013-02-17
العبد في تنقلاته في هذه الحياة وأطواره فيها لا يخلو من حالتين إما أن يحصل له ما يحب ويندفع عنه ما يكره، فوظيفته في هذه الحالة الشكر والاعتراف بأن ذلك من نعم الله عليه، فيعترف بها باطنًا، ويتحدث بها ظاهرًا، ويستعين بها على طاعة الله وهذا هو الشاكر حقًّا، وقد تحدث الشيخ – حفظه الله تعالى – عن الشكر وفضله في الحلقة الماضية و في هذه الحلقة يتكلم عن الحالة الثانية وهي أن يحصل للعبد المكروه أو يفقد المحبوب فيحدث له همًّا وحزنًا وقلقًا فوظيفته الصبر لله، فلا يتسخط ولا يضجر ولا يشكو للمخلوق ما نزل به بل تكون شكواه لخالقه - سبحانه وتعالى -، ومن كان في الضراء صابرًا وفي السراء شاكرًا فحياته كلها خير وبذلك يحصل على الثواب الجزيل ويكتسب الذكر الجميل كما جاء في النصوص الشرعية.
معنى الشكر وفضله
2013-02-17
الشكر هو الثناء على المحسن بما أولاه من المعروف وقد أورد القرطبي – رحمه الله تعالى – في تفسيره عبارات لبعض العلماء في معنى الشكر منها: أن الشكر هو الاجتهاد في بذل الطاعة مع اجتناب المعصية في السر والعلانية، وقد حاول الشيخ – حفظه الله تعالى – في هذه المادة المرئية أن يبين بعض هذه المعاني للشكر وفضلَه بأدلة من الكتاب والسنة.
فضل التقوى وأسبابها
2013-02-17
أفرد الشيخ – حفظه الله تعالى – هذه الحلقة بذكر أهم ما ورد في فضل التقوى وأسبابها وصفات المتقين.
ثمرات التقوى
2013-02-17
بشر الله - عز وجل - عباده المتقين في كتابه ببشارات عديدة، وجعل للتقوى ثمرات وفوائد جليلة والشيخ – حفظه الله تعالى – تناول بحديثه بعض هذه البشارات والفوائد بذكر الأدلة من الكتاب والسنة على ذلك.
أهمية التوبة وثمراتها
2013-02-17
تكلم الشيخ – حفظه الله تعالى – في هذه المادة المرئية عن أهمية التوبة من الذنوب، وذكر بعض الآيات القرآنية التي تدعو إلى التوبة إضافة إلى ما ذكره الشيخ من شروط التوبة النصوح وثمراتها في الدنيا والآخرة.
فضل شهر رمضان
2013-02-17
أفرد الشيخ – حفظه الله تعالى – هذه الحلقة لذكر بعض النصوص الشرعية التي تبين فضل شهر رمضان وما له من ميزات وفضائل على بقية الشهور.
بشائر في صيام شهر رمضان
2013-02-17
جمع الشيخ – حفظه الله تعالى – في هذه المادة المرئية بعض ما رُوي بطرق صحيحة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في فضل الصيام والقيام والعمل الصالح في هذا الشهر المبارك.
بداية العمل في شهر رمضان
2013-02-17
في هذه الحلقة تكلم الشيخ – حفظه الله تعالى – عن بداية الشهر وما ينبغي للمسلم أن يجتهد فيه من الأعمال الصالحة في هذه الفترة.
الاستعداد قبل شهر رمضان
2013-02-17
حاول الشيخ – حفظه الله تعالى – في هذه المادة المرئية أن يبرز أهمية الاستعداد لهذا الشهر المبارك فذكر بعض النصائح والتوجيهات المهمة في هذا الباب.
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
2013-01-13
تكلم الداعية في هذا المقطع المرئي عن سيرة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى رحمة واسعة – في ضوء قول الله تعالى: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء).
Go to the Top