استعراض المرئيات ( 826 - 850 من مجموع: 1336 )
سير أعلام الهدى [ 01 ] سعيد بن المسيب
2013-09-19
سلسلة من المحاضرات تتكلم عن سيرة الأئمة الكبار والعلماء الأفاضل والصالحين والزهاد من أئمة الإسلام؛ لكي نتأسى ونقتدي بهم، ونسير على دربهم، وهذه المحاضرة في بيان طرف من سيرة سعيد بن المسيب - رحمه الله تعالى -.
مناسك [ 13 ] وماذا بعد الحج ؟
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة فيها وصية للحجاج بعد الحج، وما الذي ينبغي عليهم فعله بعد الحج؟
مناسك [ 12 ] الأركان والواجبات
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان أركان وواجبات الحج، ووصية للحجاج قبل الحج.
مناسك [ 11 ] المسجد النبوي
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان صفة زيارة المسجد النبوي، وبيان مفهوم ومعاني قول عائشة - رضي الله عنها - في وصف خُلُق البني - صلى الله عليه وسلم -: (كان خُلُقه القرآن).
مناسك [ 10 ] آخر واجبات الحج
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان آخر أعمال الحج، وذكر مفهوم طواف الوداع.
مناسك [ 09 ] أيام التشريق
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان أيام التشريق، وبيان أعمال هذه الأيام المباركة.
مناسك [ 08 ] العاشر من ذي الحجة
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان مفهوم يوم النحر، مع بيان أعمال هذا اليوم.
مناسك [ 07 ] المشعر الحرام
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان ما هو المشعر الحرام؟ وبيان مفهوم المبيت بمزدلفة.
مناسك [ 06 ] التاسع من ذي الحجة
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان ما هو يوم عرفة؟ وما هي أعمال ذلك اليوم؟
مناسك [ 05 ] الثامن من ذي الحجة
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان ما هو يوم التروية؟ وما هي الأعمال التي يأتي بها الحاج في هذا اليوم؟
مناسك [ 04 ] المحظورات
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان محظورات الإحرام، وما الذي ينبغي للحاج أن يقوم به إذا فعل محظورًا من محظورات الإحرام؟
مناسك [ 03 ] المواقيت
2013-09-15
سلسلة من الحلقات مع الشيخ عمر بن عبد الله المقبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق بمناسكه وشعائره من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان مواقيت الإحرام، وماذا يفعل من تجاوز الميقات؟
أهل الذكر [09] يوم الحج الأكبر
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان مفهوم يوم الحج الأكبر، وذكر أعمال الحاج في يوم النحر.
أهل الذكر [08] المشعر الحرام
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان أعمال الحجاج في المشعر الحرام، وموعد المغادرة من المزدلفة إلى منى.
أهل الذكر [07] اليوم المشهود
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان فضل يوم عرفة، وبيان الأخطاء الشائعة فيه.
أهل الذكر [06] العمرة للتمتع .. يوم التروية
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان صفة العمرة للمتمتع والقارن، وبيان أعمال يوم التروية.
أهل الذكر [05] الحج .. الأنظمة .. التعليمات
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان أبرز مخالفات الحجاج، وحكم الحج بدون تصريح.
أهل الذكر [04] الطواف والسعي .. الأنواع والأحكام
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان أحكام الطواف وصفته وأحكامه، وأحكام السعي وصفته وأحكامه.
أهل الذكر [03] الأنساك .. الأنواع .. الأفضل
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ علي بن عبد العزيز الشبل - أثابه الله - حول الحج وما يتعلق به من مسائل التربية، والإحرام والمواقيت ومحظورات ذلك، والحج والتعاون والتآلف، مع بيان أركان هذا الدين العظيم، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية لعام 1433هـ، وهذه الحلقة في بيان مفهوم أنساك الحج الثلاثة، وما هي أفضلها؟
أحكام [ 13 ] والله رؤوف بالعباد
2013-09-12
سلسلة من الحلقات مع الشيخ خالد بن عبد الله المصلح - أثابه الله - حول جملة من أحكام مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وهذه الحلقة في بيان ما يتصل بقوله تعالى: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد}. [البقرة : 207]
المرأة في الإسلام والمرأة في الحضارات والديانات الأخرى
2013-09-11
كرم الإسلام المرأة ثم اتهموه بأنه ظلمها وانتقص حقوقها، مع أنها كانت قبل الإسلام سلعة تُباع وتُشترى، يُتشاءم منها وتُزدرى، تُبَاع كالبهيمة والمتاع، تُكْرَه على الزواج والبِغَاء، تُورث ولا تَرث، تُملَك ولا تَمْلِك، للزوج حق التصرف في مالها - إن ملكت مالها - بدون إذنها، بل لقد أُخْتلِفَ فيها في بعض الجاهليات، هل هي إنسان ذو نفس وروح كالرجل أم لا؟ وهذا الفيلم يناقش هذة القضية وكيف كرم الاسلام المرأة وحافظ على حقها.
أحكام [ 12 ] أيام معدودات
2013-09-11
سلسلة من الحلقات مع الشيخ خالد بن عبد الله المصلح - أثابه الله - حول جملة من أحكام مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وهذه الحلقة في بيان الأيام المعدودات التي ذكرها الله - عز وجل - في كتابه العظيم.
أحكام [ 11 ] شعائر الله عز وجل
2013-09-08
سلسلة من الحلقات مع الشيخ خالد بن عبد الله المصلح - أثابه الله - حول جملة من أحكام مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وهذه الحلقة في بيان جملة من الفوائد والأحكام في ضوء قوله تعالى: {ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين}. [الحج : 34]
أحكام [ 10 ] ليشهدوا منافع لهم
2013-09-07
سلسلة من الحلقات مع الشيخ خالد بن عبد الله المصلح - أثابه الله - حول جملة من أحكام مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وهذه الحلقة في بيان مقاصد الحج والعمرة.
أحكام [ 09 ] حرمات الله
2013-09-07
سلسلة من الحلقات مع الشيخ خالد بن عبد الله المصلح - أثابه الله - حول جملة من أحكام مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وهذه الحلقة في بيان حرمات الله - عز وجل -، وكيفية تعظيمها، مع بيان ثواب ذلك.
Go to the Top