په‌رتووكی ( الفتاوی الحمویة )

پۆلێنه‌ بابه‌تیه‌كان كارتی بابه‌ت
ناونیشان: په‌رتووكی ( الفتاوی الحمویة )
پوخته‌یه‌ك: الفتاوی الحمویة : ئه‌م په‌رتووكه‌ له‌ نوسینی : شیخ الاسلام ابن تیمیه‌ یه‌ : له‌ راستیدا په‌رتووكێكێ به‌نرخ وبه‌ پێزه‌، له‌سه‌ر بیروباوه‌ڕی سه‌له‌فی صاڵحی ئه‌م ئومه‌ته‌ له‌ صیفاته‌كانی خوای گه‌وره‌دا، كه‌له‌ ساڵی 698 كۆچی نووسیویه‌تی، ئه‌ویش له‌وه‌ڵامی پرسیارێكدا ئه‌م په‌رتووكه‌ی نووسیوه‌ : پرسیاره‌كه‌ش ئه‌مه‌ بوو : ئایا ڕای گه‌وره‌ زانایان چیه‌ له‌سه‌ر ئایه‌ته‌كانی صیفات، وه‌ك ئایه‌تی : ( الرحمن علی العرش استوی ) له‌گه‌ڵ كۆمه‌لێك ئایه‌تی تر له‌م باره‌یه‌وه‌ ..؟
لینكی كورتكراو: http://IslamHouse.com/811712
پوخته‌یه‌كی فراوان

قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

" الفتوى الحموية الكبرى " لشيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد ابن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني المتوفي سنة (728هـ) - رحمه الله تعالى -، كتبها سنة (698هـ) جواباً لسؤال ورد عليه من حماة هو: " ما قول السادة الفقهاء أئمة الدين في آيات الصفات كقوله تعالى: ﴿ الرحمن على العرش استوى وقوله ﴿ثم استوى على العرش وقوله تعالى: ﴿ ثم استوى إلى السماء وهي دخان إلى غير ذلك من الآيات، وأحاديث الصفات كقوله - صلى الله عليه وسلم - { إن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن } وقوله - صلى الله عليه وسلم - { يضع الجبار قدمه في النار } إلى غير ذلك، وما قالت العلماء فيه، وابسطوا القول في ذلك مأجورين إن شاء الله تعالى ".

فأملى الشيخ - رحمه الله تعالى - جواب ذلك بين الظهر والعصر ، وجرى بسببه أمور ومحن معلومة في ترجمة شيخ الإسلام، وقد كتب الشيخ - رحمه الله تعالى - هذه الفتوى مرتين، كتبها أولاً ثم زاد عليها زيادات مفيدة.

طبعاتها:

طبعت الفتوى الحموية الكبرى عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة الشيخ صديق بن حسن خان في المطبعة المحمدية في لابنور سنة (1219هـ) مع ترجمتها إلى اللغة الأردية.

2 ـ طبعة الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة في المطبعة السلفية في مكة سنة (1351هـ)، وطبعت بعد ذلك عدة مرات.

3 ـ طبعة المطبعة السلفية في مصر سنة (1398هـ).

4 ـ طبعة الشيخ شريف محمد فؤاد هزاع، نشر دار فجر للتراث سنة (1411هـ) قابلها على مخطوطين وخمس نسخ مطبوعة.

5 ـ كما قام الشيخ حمد بن عبد المحسن العلي التويجري بدراسة وتحقيق هذه الفتوى لنيل درجة الماجستير من كلية أصول الدين ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة (1412هـ) مقابلة على تسع نسخ خطية، طبعتها دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1419هـ) في مجلد.

6 ـ ضمن مجموع طبع في الهند سنة (1322هـ) في مطبعة القرآن والسنة في أمرتسر.

7 ـ ضمن مجموعة رسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية طبعت في مصر سنة (1323هـ) في المطبعة العامرة الشرفية في مصر.

8 ـ ضمن مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه الشيخ محمد، طبع في مطابع الرياض سنة (1381هـ) المجلد الخامس من ص (5) إلى ص (121).

9 ـ ضمن مجموعة رسائل بتحقيق الشيخ محمد حامد الفقي.

10 ـ ضمن مجموعة رسائل " من الروائع " تصحيح ومراجعة الشيخ أحمد محمد شاكر وأخيه الشيخ علي محمد شاكر، نشر دار المعارف في مصر دون تاريخ من ص (223) إلى ص (304).

11 ـ ضمن مجموعة رسائل في مجلد باسم " نفائس " من ص (85) إلى ص (166) دون ذكر اسم المطبعة ولا الطابع ولا تاريخ الطبع.

ما خدمت به هذه الفتوى:

قام بتلخيصها وتقريبها وزيادة ما تدعو الحاجة إليه فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين في كتابه" فتح رب البرية بتلخيص الحموية" جعله في ستة وعشرين باباً فرغ منه بتاريخ 8/11/1380هـ، طبع الطبعة الأولى سنة (1380هـ) ثم طبع بعد ذلك عدة مرات.

كما اعتنى بها أشرف عبد المقصود في كتابه " القواعد الطيبات في الأسماء والصفات ".

كما طبعتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مقرراً لمادة العقيدة للسنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية.

كما طبعت ضمن رسائل في العقيدة بمطابع طيبة بالرياض سنة (1409هـ).

الاعتراضات على هذه الفتوى:

سبق أن الشيخ تقي الدين - رحمه الله تعالى - لما أملى هذه الفتوى جرى بسببها أمور ومحن معلومة من ترجمته، ومن ذلك أن أحد قضاة الشافعية وهو أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن جهبل الكلابي الحلبي ثم الدمشقي المتوفي سنة (733هـ) ألف رداً على هذه الفتوى أكثر من نفي الجهة عن الله تعالى، وقد ساقه بكماله السبكي في طبقات الشافعية.

كما طبع في مطبعة الفجر الجديد سنة (1987م) بعناية طه الدسوقي حبيشي وسماه المذكور باسم من عنده وهو " الحقائق الجلية في الرد على ابن تيمية فيما أورده في الفتوى الحموية " في (143) صفحة.

وقد رد شيخ الإسلام ابن تيمية على من اعترض على الفتوى الحموية في كتابه " جواب الاعتراضات المصرية على الفتوى الحموية " إلا أن هذا الكتاب لم يعرف له وجود حتى الآن.

كما قام الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى النجدي المتوفي سنة (1327هـ) رحمه الله تعالى بتأليف كتاب سماه " تنبيه النبيه والغبي في الرد على المدارسي والحلبي " والمراد بالحلبي هنا هو ابن جهبل، والمدارسي هو محمد بن سعيد المدارسي صاحب كتاب " التنبيه بالتنزيه " طبع سنة (1309هـ)، وقد طبع كتاب الشيخ ابن عيسى في مطبعة كردستان العلمية سنة (1329هـ) مع كتاب الرد الوافر كما نشرته مكتبة لينة للنشر والتوزيع في دمنهور سنة (1413هـ) في مجلد بلغت صفحاته (314) صفحة.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في  - رحمه الله - خمسة أشرطة.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله - في(14) شريطاً تعليق على فتح رب البرية بتلخيص الحموية.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله - في (28) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (11) شريطاً.

هه‌روه‌ها ته‌ماشا بكه‌ ( 7 )
Go to the Top