په‌رتووكی ( زاد المستقنع )

پۆلێنه‌ بابه‌تیه‌كان كارتی بابه‌ت
ناونیشان: په‌رتووكی ( زاد المستقنع )
پوخته‌یه‌ك: ئه‌م په‌رتووكه‌ یه‌كێكه‌ له‌ دانراو و په‌رتووكه‌كانی زانای ناودار شه‌رفه‌دین ئه‌بی ئه‌لنه‌جا موسی كوڕی ئه‌حممه‌د كوڕی سالیمی مه‌قدیسی حه‌جاویه‌، كه‌ له‌ساڵی 960 كۆچی وه‌فاتی كردووه‌ .
لینكی كورتكراو: http://IslamHouse.com/811111
پوخته‌یه‌كی فراوان

قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه " الدليل إلى المتون العلمية ":

 زاد المستقنع في اختصار المقنع: تأليف العلامة الشيخ شرف الدين أبي النجا موسى بن أحمد بن موسى ابن سالم المقدسي الحجاوي ثم الصالحي الدمشقي الحنبلي المتوفي سنة (960هـ) وقيل (968هـ) - رحمه الله تعالى -.

اقتصر فيه على القول الراجح في مذهب الإمام أحمد، وحذف ما يندر وقوعه من المسائل مما هو مذكور في أصله الذي هو المقنع، وزاد من الفوائد ما يعتمد على مثله مما ليس في المقنع.

طبعاته:

طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ

1 ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (1344هـ) مفرداً ، وفي آخر منح الشفا الشفافيات في شرح المفردات، للشيخ منصور بن يونس البهوتي المتوفي سنة (1051هـ) - رحمه الله تعالى - باسم: "مختصر المقنع في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني".

2 ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (1345هـ).

3 ـ في المطبعة السلفية ومكتبتها بمكة المكرمة الطبعة الثالثة سنة (1348هـ).

4.. 7 ـ في المطبعة السلفية في مصر سنة (1368هـ)، وسنة (1374هـ)، وسنة (1379هـ) وسنة (1385هـ).

8 ـ في مطبعة المدني في مصر دون تاريخ، تصحيح وتعليق الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع - رحمه الله تعالى -.

9 ـ في المطبعة السلفية ومكتبتها بالقاهرة الطبعة الثامنة سنة (1398هـ).

10 ـ طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة (1400هـ).

11 ـ طبعة مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة بمكة المكرمة دون تاريخ، صححه وحققه الشيخ علي بن محمد بن عبد العزيز الهندي، وقدم له مقدمة ذكر فيها المسائل التي خالف فيها المؤلف الراجح في المذهب المعمول به عند المتأخرين، وهو ماذكر في الإقناع والمنتهى والتنقيح، وعددها اثنتان وثلاثون مسألة.

12 ـ طبعة دار الهدى للنشر والتوزيع بالرياض سنة (1414هـ).

شروحه:

لهذا المتن عدة شروح وحواشٍ منها:ـ

1 ـ " الروض المربع بشرح زاد المستنقع " للشيخ منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس البهوتي الحنبلي المتوفي سنة (1051هـ) - رحمه الله تعالى -.

فرغ من تأليفه يوم الجمعة الثالث من ربيع الآخر سنة (1043هـ) وهو أحسن شروح الزاد، ونال من الشهرة والمكانة الشيء الكثير حتى قرر تدريسه في بعض كليات الشريعة في المملكة.

طبعاته:

طبع هذا الشرح عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة دمشق على نفقة مصححها الشيخ محمد توفيق السيوطي الحنبلي، فرغ من طبعها في 7/9/1305هـ). 2 ـ في المطبعة الخيرية في مصر سنة (1342هـ) بهامش نيل المآرب شرح دليل الطالب.

3.. 5 ـ في المطبعة السلفية اعتنى بتصحيحها الشيخ محب الدين الخطيب - رحمه الله تعالى - سنة (1348هـ)، وطبعته ثانية سنة (1352هـ) وثالثة سنة (1380هـ).

6 ـ في مطابع الرياض دون تاريخ من مطبوعات الإدارة العامة للكليات والمعاهد العلمية.

7 ـ طبعة دار المعارف في مصر دون تاريخ جزءان في مجلد، قام بتصحيحه ومراجعته الشيخان أحمد بن محمد شاكر وعلي بن محمد شاكر.

8 ـ طبعة مكتبة المؤيد بالطائف سنة (1389هـ).

9 ـ طبعة مكتبة الطالب الجامعي بمكة المكرمة الطبعة الأولى سنة (1408هـ).تحقيق وتعلي د. نجاشي بن علي بن إبراهيم، صدر منه جزء واحد.

10 ـ طبعة دار الكتاب العربي ببيروت سنة (1410هـ) تحقيق محمد عبد الرحمن عوض.

11 ـ طبعة مكتبة المؤيد بالطائف ومكتبة دار البيان بدمشق سنة (1411هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه بشير محمد عيون.

12 ـ طبعة درا الحديث سنة (1415هـ) بتحقيق عماد عامر.

13 ـ طبعة دار الوطن بالرياض سنة (1416هـ) ، تحقيق د. عبد الله الطيار، د. إبراهيم الغصن، د. خالد الشيقح، وخرج أحاديثه د. عبد الله الغصن.

14 ـ طبعة دار المؤيد في الرياض ومؤسسة الرسالة في بيروت بتخريج الشيخ عبد القدوس محمد نذير سنة (1417هـ)، ومعها حاشية للشيخ محمد بن صالح العثيمين، وتعليقات من نسخة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله تعالى - لا يخلو بعضها من نظر يبعد جداً نسبته للشيخ عبد الرحمن السعدي - رحمه الله تعالى -.

15 ـ طبعة مكتبة نزار مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة (1418هـ) في مجلدين بتحقيق الشيخ إبراهيم بن أحمد عبد الحميد وهي مخرجة الأحاديث.

تخريج أحاديثه:

خرج أحاديثه غير واحد منهم:ـ

1 ـ الشيخ بشير محمد عيون في طبعته للروض سابقة الذكر، وهو تخريج مختصر.

2 ـ الشيخ عبد القدوس محمد نذير في طبعته للروض سابقة الذكر وهو تخريج مختصر أيضاً.

3 ـ الشيخ إبراهيم بن أحمد عبد الحميد في مطبعة الباز سابقة الذكر.

4 ـ الشيخ عبد الله بن عبد العزيز الغصن في طبعة الروض رقم (13) سابق الذكر.

5 ـ الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي في كتابه " الكافي المقنع في تخريج الروض المربع " وهو تخريج مطول لم يكمل بعد.

حواشيه:

على هذا الشرح حواشٍ مطبوعة منها:ـ

1 ـ حاشية الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين المتوفي سنة (1282هـ) - رحمه الله تعالى -.

طبعت في المطبعة السلفية في مصر، طبع الجزء الأول سنة (1348هـ) والجزء الثاني سنة (1349هـ)، ثم أعيد طبعها في مجلدين دون تاريخ.

2 ـ حاشية العنقري ، تأليف الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري المتوفي سنة (1373هـ) - رحمه الله تعالى -.

طبعت في مطبعة السنة المحمدية في مصر دون تاريخ في ثلاث مجلدات، كما طبعت في مطبعة السعادة في مصر سنة (1390هـ). وطبعت بعد ذلك عدة مرات.

3 ـ حاشية ابن قاسم تأليف الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي المتوفي سنة (1392هـ) - رحمه الله تعالى -.

طبعت في المطابع الأهلية للأوفست بالرياض في سبع مجلدات من سنة (1397هـ) إلى سنة (1400هـ) باعتناء وتصحيح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين وابن صاحب الحاشية الشيخ سعد بن عبد الرحمن ابن قاسم، ثم صورت بعد ذلك عدة مرات.

الحواشي المخطوطة على الروض المربع:

1 ـ حاشية ابن فيروز، للشيخ عبد الوهاب بن محمد بن عبد الله بن فيروز الأحسائي المتوفي سنة (1205هـ) - رحمه الله تعالى -، وصل فيها إلى باب الشركة منها نسخة في المكتبة الوطنية بعنيزة، وفي المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة، وفي جامعة أم القرى بمكة المكرمة صورة عن نسخة برنستون في أمريكا برقم (59) وفي مكتبة الموسوعة الكويتية.

كما يوجد قطعة منها في مكتبة الشيخ عبد العزيز بن صالح المرشد - رحمه الله تعالى -.

2 ـ حاشية الشيخ إبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان صاحب منار السبيل المتوفي سنة (1353هـ) - رحمه الله تعالى -.

ذكر صاحب " مشاهير علماء نجد " أنها لا تزال موجودة بخطه، ولم يذكر مكان وجودها.

3 ـ حاشية المرتع المشبع في مواضع من الروض المربع، للشيخ فيصل بن عبد العزيز بن فيصل آل مبارك المتوفي سنة (1376هـ) - رحمه الله تعالى -.

حاشية تكلم فيها المؤلف على (350) موضعاً من الروض، تقع في أربع مجلدات، توجد بخط المؤلف في مكتبة الملك فهد الوطنية.

كتب لها علاقة بالروض المربع:

1 ـ " المختارات الجلية من المسائل الفقهية " للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي سنة (1376هـ) - رحمه الله تعالى -.

ضمنها ما يختاره من الأقوال في المسائل الفقهية المذكورة في الروض واستدرك عليه في بعضها، ونبه على ما ذكره خصوصاً ليكون تنبيهاً على غيره من كتب الحنابلة عموماً.

طبعت الطبعة الأولى سنة (1378هـ) في مطبعة المدني في مصر، كما طبعت على نفقة أبناء المؤلف في مطابع الدجوي في القاهرة، نشرتها المؤسسة السعيدية في الرياض دون تاريخ.

2 ـ فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ المتوفي سنة (1389هـ) - رحمه الله تعالى -.

جمعها ورتبها الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن قاسم، طبعت في مطابع الحكومة السعودية في مكة المكرمة سنة (1399هـ) في ثلاثة عشر جزءاً يخص الفقه منها من ص (27) من الجزء الثاني إلى ص (79) من الجزء الثالث عشر.

وهي مرتبة على أبواب زاد المستقنع، وفيها من الفوائد الشيء الكثير مما له علاقة بالروض وغيره.

3 ـ " الملخص الفقهي " لفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، لخصه من الروض المربع ومن حاشية الشيخ عبد الرحمن بن قاسم عليه، مع بعض التنبيهات، نشرته دار ابن الجوزي في الدمام الطبعة الأولى سنة (1415هـ) في مجلدين.

2 ـ حاشية للشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن ناصر بن حسن بن محمد آل بشر قاضي الأحساء المتوفي سنة (1359هـ) - رحمه الله تعالى -، طبع مرات، منها الطبعة الثالثة سنة (1347هـ) في مطبعة المعاهد بمصر، وهي حاشية مختصرة جداً.

3 ـ " الشرح الممتع على زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله تعالى، اعتنى بإخراجه د. سليمان بن عبد الله أبا الخيل و د.خالد بن علي المشيقح.

نشرته مؤسسة آسام للنشر في الرياض الطبعة الأولى سنة (1414هـ) صدر منه حتى الآن ثمان مجلدات.

4 ـ " كلمات السداد على متن الزاد " لفضيلة الشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك المتوفي سنة (1376هـ) - رحمه الله تعالى -.

وهي حاشية مختصرة طبعت في مطبعة الإمام في مصر الطبعة الأولى سنة (1375هـ)، نشر المطبعة والمكتبة الأهلية في الرياض ومكتبة النهضة في الرياض، وطبع ثانية في مطبعة النهضة سنة (1405هـ).

5 ـ " الزوائد " للعلامة الشيخ محمد بن عبد الله آل حسين المتوفي سنة (1381هـ) - رحمه الله تعالى -، ذكر فيه متن زاد المستقنع، وفي أسفله تعليقات عليه، ثم ذكر مسائل زوائد على الزاد، وفي أسفلها تعليقات عليها، فأشتمل هذا الكتاب على أربعة كتب، طبع الطبعة الأولى على نفقة المؤلف قبل وفاته بشهر سنة (1381هـ) في مجلدين، ثم طبع ثانية في مطبعة دار البيان في مصر دون تاريخ، وطبع ثالثة في مطابع الفرزدق التجارية في الرياض سنة (1409هـ).

6 ـ " السلسبيل في معرفة الدليل حاشية على زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي المتوفي سنة (1410هـ) - رحمه الله تعالى -.

وهي حاشية نفيسة ذكر فيها الدليل لمسائل الكتاب والخلاف العالي بن الأئمة واختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم مع ذكر زيادة شروط وأركان وتنبيهات وتوضيح بعض العبارات وشيء من حكم التشريع.. إلخ، طبعت في مطابع نجد التجارية في الرياض سنة (1386هـ) في ثلاثة أجزاء وطبعت بعد ذلك عدة مرات , كما طبعت أخيراً في أربع مجلدات نشر مكتبة نزار مصطفى الباز في مكة المكرمة والرياض سنة (1417هـ) بتحقيق مركز البحوث والدراسات في المكتبة المذكورة.

7 ـ " الإرشاد إلى توضيح مسائل الزاد حاشية زاد المستقنع " تأليف فضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - حفظه الله تعالى -، قامت بطبعها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وقررتها على طلابها في المعاهد العلمية.

الشروح المسجلة:

1 ـ " شرح زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين في (295) شريطاً.

2 ـ " شرح زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين في (78) شريطاً.

3 ـ " شرح زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام شرحه في الحرم المكي، وهو موجود عند بعض الطلبة.

4 ـ " شرح زاد المستقنع " لفضيلة الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في (18) شريطاً.

- الروض:

1 ـ شرح الروض المربع ـ من الطهارة إلى نهاية الجهاد ـ لسماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد - رحمه الله تعالى -.

2 ـ شرح عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم. لم ينته منه حتى الآن.

نظمه:

1 ـ " نيل المراد بنظم متن الزاد " للعلامة الشيخ سعد بن حمد بن عتيق المتوفي سنة (1349هـ) - رحمه الله تعالى -، ولم يكمله.

وقام بإكماله وتتمات للنظم المذكور الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز بن سحمان، وبلغ عدد أبيات هذا النظم أربعة آلاف وثمانمائة وسبعين بيتاً، للشيخ سعد منها ألفان ومئتا بيت، وللشيخ عبد الرحمن منها ألفان وستمائة وسبعون بيتاً، طبع بمراجعة وإشراف الشيخ إسماعيل بن سعد العتيق في المطابع الأهلية للأوفست في الرياض سنة (1402هـ).

2 ـ " روضة المرتاد في نظم مهمات الزاد " للشيخ سليمان بن عطية بن سليمان المزيني المتوفي سنة (1363هـ) - رحمه الله تعالى -، وهذا النظم من بحر الرجز بلغ عدد أبياته ألفاً وتسعمائة كما ذكر ذلك الناظم في مقدمته في قوله:

وبعد ذي أرجوزة مفيدة في فنها وجيزة فريدة

ألف وتسع من مئات وافية حافظها حاز العلوم الزاكية

طبع بتحقيق الأستاذ عبد الرحمن بن سليمان الرويشد في مطابع دار الأصفهاني وشركاه في جدة دون تاريخ.

هه‌روه‌ها ته‌ماشا بكه‌ ( 7 )
Go to the Top