په‌رتووكی ( بلوغ المرام من أدلة الاحكام )

پۆلێنه‌ بابه‌تیه‌كان كارتی بابه‌ت
ناونیشان: په‌رتووكی ( بلوغ المرام من أدلة الاحكام )
پوخته‌یه‌ك: بلوغ المرام من أدلة الاحكام : دانراوی ئیمامی حافظ ئه‌بی ئه‌لفه‌ضل ئه‌حمه‌دی كوڕی عه‌لی كوڕی موحه‌ممه‌دی كینانی شافعی ناسراو به‌ ئیبن حه‌جه‌ری عه‌سقه‌لانیه‌، كه‌ له‌ساڵی 852 كۆچی وه‌فاتی كردووه‌ ( ڕه‌حمه‌تی خوای لێ بێت ) .
لینكی كورتكراو: http://IslamHouse.com/811338
پوخته‌یه‌كی فراوان

 قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

" بلوغ المرام من أدلة الأحكام ".. للإمام الحافظ أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد الكناني الشافعي المعروف بابن حجر العسقلاني المتوفي سنة (852هـ) - رحمه الله تعالى -.

اشتمل هذا المتن على أصول الأدلة الحديثية للأحكام الشرعية، وحرره مؤلفه تحريراً بالغاً، ليصير من يحفظه من بين أقرانه نابغاً ويستعين به الطالب المبتدي، ولا يستغنى عنه الراغب المنتهي. كما ذكر في مقدمته، وقد بلغ مجموع أحاديث هذا المتن (1596) حديثاً.

ولهذا المتن ميزات كثيرة، انظر شيئاً منها في كتاب " الروض البسام من ترجمة بلوغ المرام ومؤلفه الإمام " للشيخ حسن بن صديق حسن خان. نشرته دار الصميعي في الرياض سنة (1411هـ).

- طبعاته:

طبع هذا المتن عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة حجرية في لكناو سنة (1253هـ).

2 ـ في لاهور سنة (1305هـ).

3 ـ في المطبع الأنصاري بدهلي في الهند سنة (1311هـ).

4 ـ في مطبعة التمدن الصناعية بمصر سنة (1320هـ).

5 ـ في مطبعة مصطفى محمد في مصر ، بتصحيح وتعليق الشيخ محمد حامد الفقي سنة (1352هـ).

6 ـ في مطبعة عبد الحميد حنفي سنة (1372هـ) بتعليق الشيخ عبد الله بن محمد الصديق الغماري.

7 ـ طبعة دار الكتب العربي سنة (1373هـ) بتصحيح الشيخ محمد رضوان.

8 ـ طبعة مكتبة النهضة الحديثة في مكة المكرمة سنة (1378هـ) باعتناء الشيخين محمد أمين كتبي وعبد الوهاب عبد اللطيف.

9 ـ طبعة دار إحياء العلوم في بيروت بتحقيق الشيخ أسامة صلاح الدين منيمنه سنة (1413هـ) أثبت تعاليق الشيخ محمد حامد الفقي وزاد عليها.

10 ـ طبعة دار الحديث في القاهرة سنة (1414هـ) بتحقيق وتخريج وفهرسة الشيخ عصام الدين سيد الصبابطي.

11 ـ طبعة دار ابن كثير في دمشق الطبعة الثانية سنة (1415هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ يوسف بن علي بديوي.

12 ـ طبعة مكتبة نزار مصطفى الباز في مكة المكرمة سنة (1417هـ) بتحقيق مركز الدراسات والبحوث في المكتبة المذكورة.

13 ـ طبعة مكتبة الدليل في الجبيل المملكة العربية السعودية سنة (1417هـ) بتحقيق وتخريج وتعليق الشيخ سمير بن أمين الزهيري في جزئين.

14 ـ طبعة مكتبة الصميعي في الرياض سنة (1418هـ) باعتناء الشيخ نظر محمد الفاريابي في مجلدين.

- شروحه:

1 ـ " البدر التمام شرح بلوغ المرام " للشيخ القاضي الحسين بن محمد المغربي المتوفي سنة (1119هـ) - رحمه الله تعالى -. قامت بنشر قسم منه مكتبة العبيكان في الرياض سنة (1414هـ) من أول الكتاب إلى باب صفة الصلاة في مجلدين بتحقيق الشيخ علي بن عبد الله الزبن.

2 ـ " سبل السلام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام " للشيخ محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني المتوفي سنة (1182هـ) - رحمه الله تعالى -، اختصره من شرح العلامة شرف الدين الحسين بن محمد المغربي سابق الذكر مع زيادات جمة على ما في الأصل كما في مقدمته.

وطبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في المطبع الفاروقي الواقع في دهلي بالهند سنة (1311هـ) في مجلد كبير.

ب ـ في المطبعة المنيرية في مصر.

جـ ـ طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية الشريعة - في أربع مجلدات دون تاريخ.

د ـ طبعة دار الكتب العربي سنة (1405هـ) في أربع مجلدات باعتناء الشيخين فواز أحمد زمرلي، وإبراهيم محمد الجمل.

هـ ـ طبعة دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع في الدمام بتعليق وتحقيق وتخريج الشيخ محمد صبحي حلاق. في ثمان مجلدات. وأثبت المحقق على طرة الكتاب اسم الشرح " سبل السلام الموصلة إلى بلوغ المرام " بناء على ما أثبت على إحدى النسختين المخطوطتين اللتين اعتمد عليهما في التحقيق ، وهي أحسن طبعات الشرح المذكور.

3 ـ " مسك الختام " للشيخ صديق بن حسن خان البخاري القنوجي المتوفي سنة (1307هـ) - رحمه الله تعالى - باللغة الفارسية ، وو من أحسن الكتب التي ألفها كما قال عن نفسه في كتابه " إتحاف النبلاء المتقين بإحياء مآثر الفقهاء والمحدثين " وهو باللغة الفارسية أيضاً.

4 ـ " فتح العلام لشرح بلوغ المرام " لأبي الخير نور الحسن بن صديق ابن حسن خان المتوفي سنة (1336هـ) - رحمه الله تعالى -، جله من سبل السلام، وزاد زيادات من غيره ولا سيما في المجلد الثاني. طبع في المطبعة الأميرية في بولاق بمصر الطبعة الأولى سنة (1302هـ) وصورته دار صادر في بيروت بعد ذلك دون تاريخ.

وذكر الشيخ صفي الرحمن المباركفوري في مقدمة إتحاف الكرام أنه ينسب إلى ابنه المذكور، والصحيح أنه لصديق بن حسن نفسه، بينما نسبه الدهلوي في حاشيته على البلوغ إلى الابن، فالله أعلم.

5 ـ " مختصر الكلام على بلوغ المرام " للشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك المتوفي سنة (1376هـ) بمطبعة مصطفى البابي الحلبي، ونشرته المكتبة الأهلية في الرياض ضمن المجموعة الجليلة، وهي عبارة عن ثلاثة كتب للمؤلف المذكور، وهذا الشرح أولها، وطبعت هذه المجموعة بعد ذلك عدة مرات.

كما نشرت هذا الشرح مفرداً دار إشبيليا في الرياض سنة (1419هـ).

6 ـ " نيل المرام شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام" تأليف الشيخ محمد بن ياسين بن عبد الله من علماء الموصل، طبع في مطبعة الزهراء الحديثة في الموصل سنة (1983م) في خمسة أجزاء كما نشرته مكتبة بسام في الموصل سنة (1405هـ) وكذا المكتبة التجارية في مكة المكرمة سنة (1412هـ).

7 ـ " فقه الإسلام شرح بلوغ المرام " للشيخ عبد القادر شيبه الحمد، طبع في مطابع الرشيد في المدينة النبوية في عشرة أجزاء دون تاريخ.

8 ـ " توضيح الأحكام من بلوغ المرام " للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام، نشرته دار القبلة للثقافة الإسلامية بجدة وهيئة الإغاثة الإسلامية بجدة، الطبعة الأولى سنة (1413هـ) في ست مجلدات، ثم طبعه المؤلف ثانية سنة (1414هـ) طبعة مصححة ومحققة وفيها زيادات هامة أشار إليها المؤلف في المقدمة.

9 ـ " إتحاف الكرام تعليق على بلوغ المرام " للشيخ صفي الرحمن المباركفوري، طبع في المطبعة السلفية في بنارس في الهند الطبعة الأولى سنة (1403هـ) في مجلد، كما نشرته دار السلام في الرياض سنة (1412هـ).

10 ـ " حاشية الدهلوي على بلوغ المرام " للشيخ أحمد بن حسن الدهلوي المتوفي سنة (1338هـ) - رحمه الله تعالى -، طبعت سنة (1325هـ) على الحجر في الهند، ثم قام المكتب الإسلامي بطبعها ثانية سنة (1394هـ) في مجلد.

11 ـ " فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام " لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، اعتنى به وخرج أحاديثه وفهرسه الشيخان أحمد وسامي أبناء محمد بن حسن الخليل، نشر دار المسلم للنشر والتوزيع في الرياض الطبعة الأولى سنة (1416هـ) صدر منه الجزء الأول، وهو شرح لمقدمة المؤلف، وكتاب الطهارة فقط.

12 ـ " فتح الوهاب شرح على بلوغ المرام " للشيخ محمد أحمد الداه الشنقيطي نشرته دار الفكر في بيروت سنة (1404هـ).

- كتب تتعلق ببلوغ المرام:

1 ـ " منظومة بلوغ المرام " للشيخ محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني المتوفي سنة (1182هـ) - رحمه الله تعالى - صاحب سبل السلام، بلغت أبياتها إلى أثناء باب العدة من كتاب الطلاق (1940) بيتاً ثم توفي، وأتم المنظومة تلميذه الحسين بن عبد القادر بن علي الحسيني الروضي الصنعاني المتوفي سنة (1198هـ) أتمها بـ (630) بيتاً من آخر باب العدة إلى آخر الكتاب، فصار مجموع أبيات المنظومة (2570) بيتاً طبعت قديماً، كما أعيد طبعها على نفقة الشيخ علي بن عامر الأسدي المدرس بدار الحديث بمكة المكرمة سنة (1396هـ) وعليها " الإمام بتخريج أحاديث بلوغ المرام " للشيخ محمد بن محمد بن يحيى زبارة الحسني الصنعاني، وعلق حواشيه الشيخ محمد بن سالم البيحاني بمطبعة دار نشر الثقافة بالإسكندرية.

2 ـ " تنبيه الكرام على أحاديث في بلوغ المرام "، تأليف الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان، نشر دار المنار للنشر في الخرج الطبعة الأولى سنة (1412هـ)، وهي رسالة في (32) صفحة فيها بعض الملحوظات والتنبيهات المفيدة.

3 ـ " الساطع شرح كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام " للشيخ محمد بن ياسين بن عبد الله صاحب الشرح السابق رقم (6) المسمى بنيل المرام، نشرته المكتبة التجارية في مكة المكرمة دون تاريخ.

- مختصراته:

" وحي الكلام من بلوغ المرام " للشيخ شاكر بن محمود، طبع في المطبعة العمارية سنة (1348هـ) في (92) صفحة.

- الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (61) شريطاً.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (246) شريطاً.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في (31) شريطاً مجموعة أولى.

4 ـ شرح الشيخ سلمان بن فهد العودة.

5 ـ شرح الشيخ أبي إسحاق الحويني في (8) أشرطة، غير كامل.

6 ـ شرح الشيخ عائض بن عبد الله القرني في (16) شريطاً، غير كامل.

7 ـ شرح الشيخ عبد الله العبيلان في (15) شريطاً، غير كامل.

8 ـ سبل السلام في شريطين: المكتب الإقليمي ـ المكتبة الناطقة.

هه‌روه‌ها ته‌ماشا بكه‌ ( 7 )
Go to the Top