په‌رتووكی ( الرسالة التدمریة )

پۆلێنه‌ بابه‌تیه‌كان كارتی بابه‌ت
ناونیشان: په‌رتووكی ( الرسالة التدمریة )
پوخته‌یه‌ك: الرسالة التدمریة ئه‌م په‌رتووكه‌ : شێخ الاسلام ابن تیمیة نووسیویه‌تی : ابن تیمیه‌ ( ره‌حمه‌تی خوای لێ بیت) له‌ ساڵی 728 كۆچی وه‌فاتی كردووه‌، ئه‌م په‌رتوكه‌ لێكوڵینه‌وه‌ و ته‌حقیق كردنی ئیثباتی ناو وصیفه‌كانی خوای گه‌وره‌یه‌، له‌گه‌ڵ حه‌قیقه‌تی چۆنیه‌تی جه‌مع كردن له‌نێوان قه‌ده‌ر و شه‌رع،هۆكاری نووسینی ئه‌م په‌رتووكه‌یش وه‌ك نووسه‌ر خۆی ئاماژه‌ی پێداوه‌ ئه‌وه‌یه‌ : كه‌سانێك پرسیاریان لێكدرووه‌ له‌ كۆڕ و كۆبونه‌وه‌كانیدا له‌سه‌ر یه‌كخواپه‌رستی و صیفه‌ته‌كانی خودا له‌ شه‌رع و له‌ قه‌ده‌ردا، جێی ئاماژه‌یه‌ شێخ الاسلام ئه‌م په‌رتووكه‌ی له‌سه‌ر دوو بنه‌ما بنیاتناوه‌ : بنه‌مای یه‌كه‌م : یه‌كخواپه‌رستی و ته‌وحیدی صیفه‌ته‌كای خوای گه‌وره‌، بنه‌مای دووه‌میش : یه‌كخواپه‌رستی و ته‌وحید له‌په‌رستنه‌كاندا .
لینكی كورتكراو: http://IslamHouse.com/811710
پوخته‌یه‌كی فراوان

الرسالة التدمرية

" الرسالة التدمرية " تحقيق الإثبات للأسماء والصفات وحقيقة الجمع بين القدر والشرع، لشيخ الإسلام ابن تيمية المتوفي سنة (728 هـ) - رحمه الله تعالى -، وسبب كتابتها ما ذكره شيخ الإسلام في مقدمتها بقوله:" أما بعد: فقد سألني من تعينت إجابتهم أن أكتب لهم مضمون ما سمعوه مني في بعض المجالس من الكلام في التوحيد والصفات وفي الشرع والقدر وجعل كلامه في هذه الرسالة مبنياً على أصلين:

الأصل الأول: توحيد الصفات، قدم له مقدمة ثم ذكر أصلين شريفين ومثلين مضروبين وخاتمة جامعة اشتملت على سبع قواعد يتبين بها ما قرره في مقدمة هذا الأصل.

الأصل الثاني: توحيد العبادة المتضمن للإيمان بالشرع والقدر جميعاً.

والذين سألوا الشيخ أن يكتب لهم مضمون ما سمعوا منه من أهل تدمر - فيما يظهر - وتدمر بلدة من بلدان الشام من أعمال حمص، وهذا وجه نسبة الرسالة إليها.

طبعاتها:

طبعت هذه الرسالة عدة مرات منها:ـ

1 ـ في مطبعة الإمام في مصر بتصحيح وتقديم الشيخ محمد زهري النجار سنة (1386هـ).

2 ـ في المطبعة السلفية بمصر سنة (1387هـ).

3 ـ طبعة المكتب الإسلامي بدمشق وهي مصورة من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

4 ـ طبعة المطابع الأهلية للأوفست في الرياض سنة (1396هـ)، وهي مصورة عن طبعة المكتب الإسلامي.

5 ـ طبعة شركة العبيكان للطباعة والنشر في الرياض سنة (1405هـ) بتحقيق الشيخ الدكتور محمد بن عودة السعوي، نال بتحقيق هذا الكتاب درجة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ كلية أصول الدين سنة (1399هـ) وهي أحسن طبعات هذه الرسالة.

6 ـ طبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

7 ـ طبعة المطبعة الحسينية المصرية سنة (1325هـ) ومعها " الحيدة " لعبد العزيز الكناني و"عقيدة السلف" لأبي عثمان الصابوني.

8 ـ كما طبعت دون ذكر اسم المطبعة ولا تاريخ الطبع، ويليها ألفية الحديث للعراقي في مجلد.

9 ـ ضمن فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وابنه الشيخ محمد المطبوع في مطابع الرياض سنة (1381هـ) المجلد الثالث من ص  إلى ص(129).

10 ـ ضمن مجموعة رسائل في مجلد باسم " نفائس " من ص (5) إلى ص(85) دون ذكر اسم المطبعة ولا الطابع ولا تاريخ الطبع.

11 ـ ضمن مجموعة رسائل في مجلد باسم " من الروائع " من ص (141) إلى ص (221) تصحيح ومراجعة الشيخ أحمد محمد شاكر والشيخ علي محمد شاكر ،نشر دار المعارف في مصر دون تاريخ.

- ماخدمت به هذه الرسالة:

1 ـ " التحفة المهدية شرح الرسالة التدمرية "، تأليف الشيخ فالح بن مهدي بن سعد آل مهدي الدوسري المتوفي سنة (1392هـ) - رحمه الله تعالى - ، ألفه لما أسند إليه تدريس مادة التوحيد في كلية العلوم الشرعية سنة (1381هـ) وكان المقرر فيها هذه الرسالة طبع في جزئين، الجزء الأول في مطابع القصيم يالرياض الطبعة الأولى سنة (1385هـ)، والجزء الثاني في مطابع الرياض سنة (1386هـ) كما طبعته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة (1406هـ) كما طبع بتصحيح وتعليق الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود، نشر دار الوطن في الرياض سنة (1414هـ).

2 ـ " تقريب التدمرية" لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، لم به شعثها، وجمع شملها، وقرب معانيها لقارئيها مع زيادة ما تدعو الحاجة إليه، وحذف ما يمكن الاستغناء عنه على وجه لا يخل بالمقصود طبع في مطبعة سفير بالرياض، نشر دار الوطن للنشر الطبعة الأولى سنة (1412هـ)، كما اعتنى بهذا التقريب وخرج أحاديثه الشيخ سيد عباس بن علي الجليمي، نشرته مكتبة السنة بالقاهرة سنة (1413هـ).

3 ـ " شرح العقيدة التدمرية " تأليف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك مطبوع على الآلة الكاتبة شيء منه، قيده بعض الطلاب من شرح الشيخ عبد الرحمن في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في (83) صفحة.

4 ـ " توضيح مقاصد المصطلحات العلمية في الرسالة التدمرية " للدكتور الشيخ محمد بن عبد الرحمن الخميّس، نشر دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض الطبعة الأولى سنة (1416هـ) في (68) صفحة.

5 ـ " خمسون سؤالاً في التدمرية " بقلم الشيخ عبود بن علي بن درع المحاضر بكلية الشريعة وأصول الدين في الجنوب، قام بوضع الأسئلة المذكورة والإجابة عليها من أجل تيسير هذه المادة وفهمها كما ذكر ذلك في المقدمة، طبعت في مطابع النرجس في الرياض نشر مكتبة أبها الحديثة الطبعة الأولى سنة (1417هـ).

6 ـ " الأجوبة المرضية لتقريب التدمرية " للشيخ بلال بن حبشي الجزائري، نشر دار هجر للنشر والتوزيع في أبها، الطبعة الأولى سنة (1417هـ) في مجلد.

7 ـ " التوضيحات الأثرية على متن الرسالة التدمرية " لفخر الدين بن الزبير المحسي، نشر مكتبة الفرقان بعجمان ومكتبة الرشد بالرياض، الطبعة الأولى سنة (1420هـ) في مجلد.

8 ـ " شرح الرسالة التدمرية " مذكرة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وهي عبارة عن شرح الشيخ مفرغ في مذكرة.

- الشروح المسجلة:

1 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (20) شريطاً.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله تعالى - في (11) شريطاً.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (40) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبد اللطيف آل عبد اللطيف في (37) شريطاً.

هه‌روه‌ها ته‌ماشا بكه‌ ( 7 )
Go to the Top