استعراض المرئيات ( 201 - 225 من مجموع: 314 )
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 01 )
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالة، وفيها تكلم المحاضر عن فضائل شهر رمضان، وعن الأعمال المرغوبة فيه، ثم أجاب عن بعض المسائل المهمة كحكم نية الصوم، وحكم الأكل أو الشرب في نهار رمضان ناسياً، وحكم استعمال الأدوية لمنع الحيض والنفاس، وحكم السحور، وصوم الحامل والمرضع والمسافر، واستعمال الإنسولين في رمضان، وبين أهمية صلاة التراويح، وعدد ركعاتها، وحكم التهجد والوتر، وتكلم عن حكم زكاة النقود المخزنة، وغير ذلك من المسائل المختلفة مبينا ذلك في ضوء القرآن والسنة.
أحكام التميمة والرقية
2015-08-30
محاضرة مرئية باللغة البنغالية، وفيها بيان معنى التميمة والتعوذ، وذكر الفرق بينهما، وبيان حكم تعليق التميمة والحلقة والخيط في الإسلام، وأن التميمة ليست دواء للأمراض وغيرها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لمعلقها: "انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبدا." وتعليق التميمة يكون شركا أكبر إذا كتب فيها كلمات شركية مثل: يا علي! يا جيلاني! يا رسول الله! وغير ذلك. أو إذا كتب فيها طلاسم، أو اعتمد عليها المعلق اعتماداً تاما فيكون شركا أكبر. ويكون تعليقها شركا أصغر، إذا اعتمد وتوكل على الله ولكن لبسها معتقداً أنها وسيلة فقط.
بعض أخطاء الصائمين
2015-08-28
مقطع مرئي باللغة البنغالية، وفيه ذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين، مثل: عدم التسحر، والتأخير في الإفطار، وترك قيام الليل نهائيا، وعدم الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن، والجزم بأن ليلة القدر في 27 من رمضان وليست في ليلة أخرى وغيرها.
دور الإعلام في تبليغ الإسلام
2015-07-28
في هذه المرئية باللغة البنغالية بيان معنى الإعلام، وأنواعه، وأهميته في العصر الحاضر وحاجة الأمم إليه، ثم تحدث الداعية عن أنواع حسن الاستخدام له، وفي الأخير إجابة عن بعض أسئلة الحاضرين.
نواقض الإسلام – 2
2015-07-13
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية وفيها بيان بقية نواقض الإسلام، مثل النذر لغير الله، وأن النذر لا يكون إلا لله، ومثله الطواف بغير بيت الله​ بنية التقرب لغير الله، والتوكل على غير الله وما إلى ذلك.
نواقض الإسلام - 1
2015-07-13
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية وفيها ذكر بعض الأمور التي إذا ارتكبها إنسان يخرج من دائرة الإسلام، مثل الدعاء لغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله، وبغض التوحيد، والذبح لغير الله. ثم تحدث عن أنواع الناس في أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - وبين من هي الفرقة الناجية.
التوحيد (2)
2015-07-13
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية وفيها بيان توحيد الألوهية، وأن الرسل ما أرسلوا إلا للدعوة إلى هذا التوحيد، ثم تحدث عن الشرك والبدع والخرافات السائدة في بعض المجتمعات، وأسبابها، كما تحدث عن معنى العبادة وآفاقها، وأهمية العمل الصالح في حياة الإنسان، ثم بين شروط قبول العبادة عند الله تعالى. ثم في نهاية الحلقة إجابة عن أسئلة السائلين.
التوحيد (1)
2015-07-13
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية وفيها بيان أهمية الإيمان والإسلام في حياة الإنسان، وبيان أصول الإيمان، ثم تحدث المحاضر عن أنواع التوحيد، وبين توحيد الربوبية والألوهية، والذي من أجله أرسل الرسل وأنزل الكتب.
التوسل
2015-07-13
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان معنى التوسل، وما يكون فيه التوسل، وبم يجوز التوسل به، وما لا يجوز التوسل به، مستدلاً بما جاء في الكتاب والسنة الصحيحة.
العبادة
2015-07-13
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان معنى العبادة، ولمن تكون العبادة، وكيف نعبد ربنا، وما هي شروط قبول العبادة؟
خطر الثقافات السيئة
2015-07-13
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان معنى الجهل والجاهلية، والفرق بينها والإسلام، وبيان أهمية الوحي والعلم، وذكر أن كثيراً من الأمم والمجتمعات أهلكوا من أجل اتباع الجاهلية وعدم التسليم للوحي، ثم تحدث عن معنى الثقافة وأصولها وذكر بعض الثقافات غير الإسلامية من حولنا، ثم أجاب عن أسئلة السائلين.
الإيمان بأسماء الله وصفاته
2015-07-08
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان أن الإيمان بأسماء الله وصفاته واجب من غير تبديل ولا تكييف ولا تشبيه وذكر بعض الآيات القرآنية المتعلقة بالموضوع مثل:

1- «ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه»
2- «وله المثل الأعلى في السموات و الارض وهو العزيز الحكيم » وغير ذلك.
أسئلة وأجوبة حول رمضان والصيام
2015-07-04
محاضرة مرئية باللغة البنغالية اشتملت على بيان أهمية شهر رمضان، وبيان الأعمال التي يجب علينا أن نقوم بها في هذا الشهر المبارك. وقد ذكر المحاضر أجوبة عن أسئلة كثيرة تتعلق برمضان والصيام وغير ذلك.
الحث على صيام ست من شوال
2015-07-04
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان فضل صيام ست من شوال كما جاء في الحديث: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر كله». وفيها بيان بعض المسائل مثل:
1. قضاء صوم رمضان أولا ثم صيام الست
2. أفضلية الصيام المذكور في أول الشهر
3. يجوز أن يصوم مفرقا أو متتابعاً وغير ذلك.
كيف نعيش بعد رمضان
2015-07-04
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها ذكر بعض الأمور المهمة للمسلم بعد رمضان مثل:
1. الدعاء لقبول العبادات المنجزة في رمضان
2. الاستقامة على التوبة الصادقة في رمضان وبعده
3. عدم إعادة العادات السيئة المتروكة في رمضان نحو التدخين ومشاهدة الأفلام السيئة
4. الاستمرار على العبادات المكتسبة في رمضان نحو التلاوة والتهجد والإنفاق وكثرة النوافل وغير ذلك.
العيد أحكامه وآدابه
2015-07-04
محاضرة مرئية باللغة البنغالية تحدث المحاضر فيها عن أحكام العيد وآدابه وحكمة مشروعية العيد، وعن تكبيرات التشريق، وأكل الحلويات صباح العيد، ولبس الملابس الجيدة، واستعمال العطور، وصلاة النساء يوم العيد، وعدد تكبيرات صلاة العيد والقراءة المأثورة فيها، وخطبة العيد وموضوعاتها، والزيارة وتبادل التهاني وغير ذلك.
أحكام زكاة الفطر وآدابها
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان الحكمة من وجوب صدقة الفطر، وبيان بعض مسائلها مثل: متى تجب صدقة الفطر، وعلى من تجب، ومتى تؤدى، وما مقدارها وغير ذلك من المسائل المختلفة حول موضوع صدقة الفطر.
أحكام الزكاة وفضل الصدقة
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها توضيح معانى الزكاة والصدقة، وحدودهما، والحكمة من مشروعيتهما، وفضائلهما. وفيها بيان بعض مسائل الزكاة مثل: في أي مال تجب الزكاة، ومتى تجب، وما مقدارها، ومصارفها، وما هي نتيجة عدم أدآئها في ضوء القرآن والسنة.
الدعوة إلى الله تعالى فضلها وأهميتها
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها ذكر الآيات القرآنية والأحاديث والدلائل العقلية في أهمية الدعوة إلى الله وضرورتها، وطرقها، وفضائلها، ومسؤولية الداعي وغير ذلك مع ذكر مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مفصلا.
فضل طلب العلم
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها ذكر الآيات القرآنية والأحاديث في فضائل العلم وأهميته مثل قوله تعالى "إقرأ باسم ربك الذي خلق.." وفي الحديث: «من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة»
الفرق بين زيارة القبور الشرعية والبدعية
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان الطرائق المشروعة والممنوعة لزيارة القبور في ضوء الكتاب والسنة. كما بين فيها المحاضر أن زيارة القبور الممنوعة تقضي إلى الشرك.
حكم تعليق التمائم
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان أن تعليق التمائم ممنوع في الإسلام وأنه يجب على المسلم أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب المشروعة. ثم دعا الناس إلى تجنب التمائم في ضوء القرآن والسنة.
البدعة معناها والتحذير منها
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان معنى البدعة وأقسام البدعة مع التحذير منها نحو البدعة العقدية والبدعة العملية والبدعة في المقدار والبدعة في الكيف والبدعة المتعلقة بالأماكن والأوقات. وفيها ذكر ما جاء في القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة عن العاقبة السيئة للمبتدع.
أحكام وشروط الاعتكاف
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان فضائل وشروط وأحكام الاعتكاف مثل: كيف ينوي المعتكف للاعتكاف وكيف يسكن في المسجد وفي أي مكان يعتكف النساء وغير ذلك.
فضل العشر الأواخر من رمضان
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية تحدث المحاضر عن فضائل العشر الأواخر من رمضان خصوصا لياليها، وفضل الاعتكاف، وليلة القدر ونزول القرآن فيها، وذكر الآيات والأحاديث المتعلقة بها. وذكر أربع مزايا للعشر الأخير:
1. فيها نزل القرآن
2. فيها ليلة القدر التي خير من ألف شهر
3. تتنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر
4. من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفرله ما تقدم من ذنبه
Go to the Top