استعراض المرئيات ( 226 - 250 من مجموع: 314 )
مصادر تلقي العلوم الشرعية
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية تحدث المحاضر في ضوء القرآن والسنة عن مصادر تلقي العلوم الشرعية عند المسلمين وهي أربعة:
1. كتاب الله
2. سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
3. أقوال الصحابة رضي الله تعالى عنهم أجمعين
4. إجماع الأمة
وجوب محبة الرسل والأنبياء من غير إفراط ولا تفريط
2015-07-03
تحدث المحاضر في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية عن وجوب محبة الرسولَ - صلى الله عليه وسلم - أكثر من والده وولده والناس أجمعين، والعمل بمقتضى المحبة أي اتباعه - صلى الله عليه وسلم - في جميع أنحاء الحياة، ومحبة الرسل والأنبياء السابقين، وعدم الإفراط ولا التفريط في المحبة في ضوء القرآن والسنة.
شرح مختضر لأركان الإيمان الستة
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية شرح مختضر لأركان الإيمان الستة:
1. الإيمان بالله
2. الإيمان بالملائكة
3. الإيمان بالكتب السماوية
4. الإيمان بالرسل والأنبياء
5. الإيمان باليوم الآخر
6. الإيمان بالقدر خيره وشره
الدعاء فضله وآدابه
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان أهمية الدعاء، وضرورته، وفضائله، وذكر الآيات القرآنية والأحاديث المتعلقة به، وآدابه، والأوقات المناسبة لقبوله، وأسباب عدم قبوله مفصلا.
قيام الليل فضله وأحكامه
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان فضائل قيام الليل أي العبادة في الليل صلاة كانت أو غيرها في رمضان كانت أو في غيره. وذكر المحاضر الآية السادسة عشر والسابعة عشر من سورة السجدة والأحاديث المتعددة التي حول الموضوع ومنها: «من قام رمضان إيمانا وإحتسابا غفرله ما تقدم من ذنبه» ثم تحدث المحاضر عن أحكام التراويح والنوافل في الليل ومزاياها في ضوء الكتاب والسنة.
العمرة في رمضان فضلها وأحكامها
2015-07-03
هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية فيها ذكر الآيات والأحاديث في فضائل العمرة في رمضان ومنها:
1. «العمرة في رمضان تعدل حجة»
2. «العمرة في رمضان تعدل حجا معي»
بعد ذلك ذكر المحاضر أركان العمرة وواجباتها وأحكامها وصفاتها مسلسلا.
فضل تلاوة القرآن وآدابها
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية ذكر الأحاديث حول فضائل تلاوة القرآن ومنها:
1. «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»
2. «من قرأ حرفا من القرآن فله عشر أمثالها».
ثم تحدث المحاضر عن أهمية فهم القرآن والبحث عن معانيه والعمل بما فيه. وأخيرا ذكر سوء عاقبة المعرضين عن القرآن في ضوء السنة.
بعض الأخطاء التي يقع فيها المصلون
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان بعض الأخطاء التي يقع فيها المصلون مثل: لبس الملابس الرقيقة بحيث لا تستر العورة، ولبس ملابس فيها بعض صور الحيوانات، والأخطاء بتلفظ كلمات النية، والالتفات إلى اليمين أو اليسار أو إلى السقف، والتعجيل بالأركان وغير ذلك. ثم بين المحاضر الطريقة المسنونة لأداء الصلاة بشيء من التفصيل.
الصلاة وجوبها وحكم تاركها
2015-07-03
في هذه المحاضرة باللغة البنغالية تحدث المحاضر عن أهمية الصلاة وحقيقتها، وفرضيتها، وحكم تاركها في ضوء الكتاب والسنة مثل قوله تعالى: "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا" وفي الحديث
1- "إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر"
2- "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" وغير ذالك من الآيات والأحاديث.
الشرك الأكبر وبعض صوره
2015-07-03
في هذه المحاضرة تحدث المحاضر عن أكبر الكبائر وهو الشرك، وأقسامه، وسوء عاقبته، وبعض صوره، فذكر من الآيات والحديث مثل:
1- «إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء»
2- «ولاتدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك»
3- «لإن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين» وغير ذلك
معنى لا إله إلا الله وشروطها
2015-07-03
في هذه المحاضرة بيان معنى صحيح للكلمة لا إله إلا الله وشروطها في ضوء القرآن والسنة. فشروط لا إله إلا الله هي ما يلي:
1- العلم بمعناها
2- اليقين على ذلك المعنى
3- التصديق
4- الإخلاص
5- المحبة
6- القبول
7- الاتباع
8- الكفر بالطاغوت
شروط قبول العمل
2015-07-03
تحدث المحاضر في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية عن شروط قبول العمل في ضوء القرآن والسنة. فشرط قبول العمل لغير المسلمين الإيمان أولا. وشروط قبول العمل للمسلمين هي:
1- الإخلاص
2- اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في العمل.
الإيمان بألوهية الله تعالى
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان معنى الإيمان بألوهية الله تعالى، وتحقيق كلمة الإله والمعبود، وبيان تاريخ نشأة الشرك في العالم، وسوء عاقبته، وذكر المحاضر أيضا الآيات والأحاديث المتعلقة بهذا الموضوع مثل قوله تعالى: «لوكان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا» وفي الحديث الشريف: «إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله» وغير ذلك.
الإيمان بربوبية الله تعالى
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان معنى الإيمان بربوبية الله تعالى، وأقسام التوحيد، وتحقيق كلمة الرب والربوبية وبيان أن الله تعالى هو ربنا ورب العالمين، ورب السموات والأرضين ورب جميع الكائنات، وأنه خالق كل شيء ومالكه، وأنه هو المحيي والمميت والمانع والمعطي هو يبسط الرزق ويقدر وكل شيء بيده. ثم ذكر المحاضر أيضا الآيات والأحاديث المتعلقة بهذا الموضوع.
الأمور التي لا تفسد الصوم
2015-07-03
هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية حول موضوع "الأمور التي لا تفسد الصوم" وذكر فيها: ارتكاب مفطرات الصيام نحو الطعام و الشراب سهوا ، وخروج القيء بغير عمد، خروج الدم بالأنف أو من الفم، واستعمال السواك، والاستيقاظ من النوم جنبا بعد طلوع الفجر، والحقن التي لا تغذي، والاحتلام، وخروج المني بسبب داء، و تقبيل المرأة بدون إنزال وغير ذلك.
مفطرات الصوم
2015-07-03
في هذه المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بيان عن مفطرات الصوم وهي:
1- الأكل والشرب في نهار رمضان عمدا
2- التقيء عمداً
3- الجماع في نهار رمضان
4- إخراج المني بأي وجه كان بدون الجماع
5- الحجامة
6- الحقن التي تغذي
7- الحيض والنفاس للنساء
8- خروج الدم الكثير
فضل رمضان
2015-07-03
محاضرة مرئية باللغة البنغالية فيها بيان أهمية شهر رمضان وفضائله على الأشهر الأخرى، وأن الصوم ركن من أركان الإسلام، و أنه شهر مبارك، وأن الله - عز وجل - أنزل فيه القرآن، وفيه ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر، وأن الله - عز وجل - يغلق أبواب جهنم ويفتح أبواب الجنة، وتصفد الشياطين بقدوم رمضان، وفيه عتقاء من النار وذلك في كل ليلة. و أخيرا تحدث المحاضر عن أهمية بذل الجهود في رمضان لينال المسلم رحمة الل- تعالى - ومغفرته والنجاة من النار.
لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟ (5)
2015-06-10
الجزء الخامس من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بعنوان: "لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟". وفي هذا الجزء بين المحاضر أن الله عز وجل خلق الموت والحياة للابتلاء والاختبار، وأنه بين في القرآن من هو خير البرية، وأن الله يبتلى الشخص حسب ما لديه من مقدرة وحسب ما تقتضيه حكمته سبحانه.
لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟ (4)
2015-06-10
الجزء الرابع من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بعنوان: "لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟". وفي هذا الجزء ذكر المحاضر أن الله - عز وجل - بين في القرآن الكريم كيف نستعيذ من الشيطان الرجيم، كما بين ما هي الأعمال التي يجب أن يعملها الإنسان لكي يفوز في حياته الدنيوية وفي حياته الأخروية، وأن هذا لا يكون إلا باتباع أوامر الله وأوامر رسوله - صلى الله عليه وسلم - وأن كل ما لا يكون وفق أوامر الله وأوامر رسوله تعتبر بدعة، وأن الله - عز وجل - أعلن في القرآن الكريم : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية.
لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟ (3)
2015-06-10
الجزء الثالث من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بعنوان: "لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟". وفي هذا الجزء بين المحاضر نماذج على اختبار الله - سبحانه - لعباده، وأن الله - عز وجل - يعلم كل شيء قبل أن يكون، وأن الله عز وجل خلقنا ليختبرنا، ثم بين لماذا يلزم الإنسان أن يعبد الله، وهل لله عز وجل في هذا الاختبار فائدة؟ وهل هو محتاج إلى خلقه؟
لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟ (2)
2015-06-10
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بعنوان: "لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟". وفي هذا الجزء بيان مختصر حول كيفية بدء خلق الناس، وكيف أرشدنا الله إلى اتباع هداه الذي ينزله في كتبه ويرسل به رسله، وأنه لا يدخل أحد الجنة إلا برحمته وإحسانه.
لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟ (1)
2015-06-10
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البنغالية بعنوان: "لماذا خلقنا الله؟ وما الذي يريده الله منا؟". وفي هذا الجزء فند الشيخ ذاكر نايك شبهة الماديين الذين يفسرون الوجود بالصدفة أو ينسبونه إلى الطبيعة الميتة.
قواعد معرفة البدع
2015-06-10
محاضرة مرئية باللغة البنغالية تحدث المحاضر فيها عن البدعة، وبين تعريفها وخطرها، ثم تحدث عن أصول وقواعد لمعرفة البدع، فذكر أن أغلب البدع انتشرت من خلال:
1- الأحاديث الضعيفة والموضوعة والمكذوبة
2- اتباع الهوى
3- البعد عن الهدي النبوي
4- البعد عن فهم سلفنا الصالح، الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان
ثم بين أهمية اتباع السلف، وأن من يترك اتباعهم يضل عن صراط الله المستقيم.
التوحيد
2015-06-10
محاضرة مرئية باللغة البنغالية تحدث المحاضر فيها عن معنى التوحيد، وشرح تعريفه، وبين أقسامه، وبين أن أعظم نعم الله - سبحانه - على عباده الإيمان، وأن التوحيد ركن من أركان الإيمان، مستدلا بالأدلة من الكتاب والسنة.
أهمية العلم الشرعي وخصائصه
2015-05-09
محاضرة مرئية باللغة البنغالية تحدث فيها المحاضر عن أهمية العلم الشرعي وخصائصه وفضل تعلّمه وكيفية الحصول عليه. كما بين أن إصلاح أحوال الناس في أمورهم الدينية يكون بالرجوع إلى العلم والعلماء. ثم ذكر بعض أوجه البدع والخرافات والذين نشروها في الديار الهندية مع بيان أن التخلص منها يكون بالرجوع إلى الهدي النبوي.
Go to the Top