استعراض المرئيات ( 176 - 200 من مجموع: 314 )
معراج النبي صلى الله عليه وسلم (الحلقة 1)
2015-12-16
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "معراج النبي صلى الله عليه وسلم". وفي هذه الحلقة بيّن المحاضر أن الإسراء والمعراج من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -.
أحكام الحجاب (الحلقة 3)
2015-12-16
الحلقة الثالثة، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "أحكام الحجاب". وفي هذه الحلقة تكلم الداعية عن خطر التبرج والسفور؛ مستدلاً بأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة.
أحكام الحجاب (الحلقة 2)
2015-12-16
الحلقة الثانية، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "أحكام الحجاب". وفي هذه الحلقة تكلم الداعية عن أهمية الحجاب، وحثّ على الالتزام به، وبيّن العاقبة السيئة لمن يخالف أمر الله - عز وجل -.
أحكام الحجاب (الحلقة 1)
2015-12-16
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "أحكام الحجاب". وفي هذه الحلقة تكلم الداعية عن الحجاب الشرعي، وبيّن وجوب غض البصر، وبيّن الحد الشرعي للحجاب؛ مستدلاً بأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة.
فضل تلاوة القرآن
2015-12-16
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان فضل تلاوة القرآن، وفضل تعلمه، وتعليمه، وأهمية العمل به، وبيان أن القرآن سيكون شافعاً يوم القيامة لأهله.
من آداب تناول الطعام (الحلقة 01)
2015-12-16
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، حول بيان بعض آداب تناول الطعام التي كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحافظ، ويحثّ عليها.
تفسير سورة الزلزلة (الحلقة 01)
2015-12-16
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، حول تفسير سورة الزلزلة. وقد تحدث المحاضر في هذه المرئية عن مشاهد يوم القيامة، وأهوالها، كما بيّن حال المؤمن، وحال الكافر في ذلك اليوم العظيم.
الفرقة الناجية (الحلقة 01)
2015-12-16
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "الفرقة الناجية". وقد بيّن الداعية في هذه المحاضرة أبرز صفات الفرقة الناجية، وخصائصها، ثم بيّن صفات أهل الباطل، وخصائصهم.
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 04 )
2015-11-21
الحلقة الرابعة، من برنامج " أسئلة وأجوبة "، باللغة البنغالة، وفيها بيان حكم الصلاة جالساً، وحكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها، وبيان سنن الجمعة، وحكم الصوم من لم يؤد زكاة الفطر، وذكر المسائل التي تختلف فيها صلاة المرأة عن صلاة الرجل.
السنة ومنزلتها في الإسلام
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها تعريف السنة، وبيان الفرق بين السنة والخبر والأثر، وبيان أهمية اتباع السنة النبوية، وفي نهاية المحاضرة إجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالسنة ومكانتها في الإسلام.
أحكام تلاوة القرآن الكريم
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية طريقة تلاوة القرآن الكريم وتعليمه كما ورد ذلك في السنة المطهرة، ثم بيّن حكم تلاوة القرآن بدون تدبّر وفهم.
الإيمان بالقدر
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية الإيمان بالقدر في حياة المؤمن، كما ذكر النتائج الوخيمة والأحكام المترتبة على عدم الإيمان به.
أهمية القيام بالواجبات والابتعاد عن الظلم والاضطهاد
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية الاستشعار بالمسؤولية لكل مسلم، وأنها أمانة سيسأل الله عنها يوم القيامة، ثم ذكر نماذج من حياة أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - كيف حافظا على المسؤوليات، وقاما بأدائها.
محبة النبي صلى الله عليه وسلم
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية كيف ينبغي أن تكون محبتنا للنبي - صلى الله عليه وسلم - وذكر بعض أنواع الغلو في المحبة، وأضرار ذلك.
التعامل مع البنات وفضل حسن تربيتهن
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أن الأولاد هبة من الله، ووضّح كيفية التعامل مع البنات، وفضل تربيتهن تربيةً صحيحةً، ثم ذكر الوعيد الشديد لمن لا يهتم بتربيتهنّ، ثمّ بيّن الداعية أهمية الدعاء للأولاد.
خصائص الأسرة المسلمة
2015-11-21
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان معنى الأسرة، وفضل بناء الأسرة، وكيفية تحقيق السعادة في الأسرة، وذكر خصائص الأسرة المسلمة في ضوء الكتاب والسنة.
حقوق الأولاد ( الحلقة 02 ) التربية والتعليم
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيّن المحاضر خُلُق النبي - صلى الله عليه وسلم - وحسن معاشرته مع الأطفال، وتلطّفه بهم، ثم بيّن تعام النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الأطفال بالمزاح وحسن التربية، وذكر أمثلة على ذلك من سيرته - صلى الله عليه وسلم -. كما ذكر حبّه - صلى الله عليه وسلم - للأطفال وذكر أمثلة على دعاءه لهم.
حقوق الأولاد ( الحلقة 01 ) التربية والتعليم
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها فسّر المحاضر الآية 6 من سورة التحريم، ثم ذكر أهمية المراقبة على الأولاد والحفاظ على الأموال، والاهتمام بالوالدين وتوجيه الأولاد إلى التديّن، وأهمية العدل في إعطاء الهدايا للأولاد، وأداء حقوق الأولاد. ثم ذكر المحاضر النتائج الوخيمة للمقصّرين في تربية أولادهم.
فضل إعانة المؤمن
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، فيها بيان فضل إعانة المؤمن والفقراء، وذكر حكم المنّ بعد الإعانة، وحذّر المحاضر من النفاق مع ذكر علامات المنافق. ثم بين المحاضر الفرق بين صراط الله المستقيم والسبل الأخرى. وفي ختام المحاضرة أوصى بستر المؤمن، والبعد عن الأعمال المحرمة.
الاستقامة على الدين
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، بين فيها المحاضر معنى الثبات على الدين، ومعنى كلمة " الاستقامة "، مع ذكر آيات من القرآن التي تدل على ذلك. ثم بين أنه يجب على المرء الاعتصام بالكتاب والسنة والعمل بذلك؛ حتى يصبح المرء مستقيماً. وذكر من حياة الأنبياء أمثلة تدل على ثباتهم واستقامتهم على دين الله. وفي ختام المحاضرة أمرنا أن نثق بالله بأنه سينصر دينه وكتابه وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -، وأنه يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون.
كيفية تجهيز وتكفين الميت
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، بين فيها المحاضر فضل تغسيل الميت، وأهميته، ثم بين حكم تغسيل الميت ودفنه، وكيفية التكفين للحاج أو المعتمر. ثم ذكر صفات المغسل للميت، وكيفية التكفين. وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضر عن المسائل المختلفة المتعلقة بهذا الموضوع في ضوء الكتاب والسنة.
مفهوم الاتحاد بين المسلمين - 2
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، تحدث فيها المحاضر عن معنى لفظ "الجماعة"، ثم ذكر أدلة من القرآن والسنة التي تدل على أن كلمة "الجماعة" و"الاتحاد" مطلب شرعي. وفي ختام المحاضرة ذكر أصولاً وقواعدا للاتحاد بين الأمة وأهميته، ثم ذكر أسباب التفرق مختصراً.​
مفهوم الاتحاد بين المسلمين - 1
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، تحدث فيها المحاضر عن أهمية اتحاد المسلمين مستدلا بالأدلة من النقل والواقع، كما تحدث عن حقيقة لفظ "الجماعة" ومفهومها عند أهل السنة والجماعة، مع ذكر صفات المؤمنين.
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 03 )
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيّن المحاضر حكم الدعاء بعد الصلاة مع رفع اليدين، وبين الفرق بين صلاة التراويح والتهجد، وحكم جمع الصلوات في السفر، وبيّن حكم صلاة الوتر مع بيان عدد ركعاته وكيفية أدائه، وغير ذلك من الأحكام.
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 02 )
2015-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالة، وفيها يبيّن المحاضر حكم تقصير الشعر، وتقليم الأظافر، واستعمال معاجين الأسنان في يوم رمضان، وحكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان، والدعاء بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، وحكم صلاة التسبيح، وحكم استعمال مكبرات الصوت في الصلوات، وقراءة الفاتحة في الصلاة، ويبيّن هل هناك فرق بين صلاة المرأة والرجل، ويبيّن كيفية الصلاة جالسا لمن لا يستطيع الوقوف، وغير ذلك من المسائل.
Go to the Top