استعراض المرئيات ( 51 - 75 من مجموع: 314 )
الحث على صوم يوم عاشوراء
2016-10-23
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد أفرد الداعية هذه الجلسة لذكر بعض فضائل صوم يوم عاشوراء، ومكانته في الإسلام.
شروط الذبح وطريقته في الإسلام
2016-10-23
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيه الداعية وجوب مراعاة شروط الذبح، وطريقته في الإسلام.
توجيهات خاصة بالأضاحي
2016-10-23
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان وجوب مراعاة الإخلاص في جميع الأعمال، ومكانة الأضاحي في الإسلام.
توجيهات طيبة للحجاج
2016-10-23
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه حث على التمسك بحسن الأخلاق أثناء أداء مناسك الحج، وأن الحج مدرسة تربوية.
الشرك وأسبابه وأول واجب على المسلم
2016-10-23
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها المحاضر عظم مضرة الشرك، وأنه أعظم الذنوب، وأن الله لا يغفر من أشرك شركًا أكبر، ويغفر ما دون ذالك لمن يشاء، وأن الشرك الأكبر يحبط جميع الأعمال، كما بيّن وجوب إخلاص العمل لله - تعالى -، وأن التوحيد أول واجب على المكلف، فيجب علينا أن نكون موحدين مخلصين في العقيدة، ومبعدين عن الشرك، وأن نكون متمسكين بالسنة ومحترزين عن البدعة.
دروس مهمة حول مقارنة الأديان
2016-10-23
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد ألقى فيها المحاضر مباحث قيمة وأقام موازنة جيدة بين الإسلام والأديان الأخرى؛ في العقائد والعبادات والآداب، وأفاد بمعلومات مفيدة، وأقر بلا شكّ صدق دين الإسلام، وبطلان ما سواه من الأديان.
أهمية الصلوات الخمس
2016-10-23
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها المحاضر أهمية الصلوات الخمس في حياة المسلم، وأن الصلاة من أحب الأعمال إلى الله - تعالى -، وتنال بها مرضاته، وأنه لا يجوز أن يتغافل عنها الإنسان، ولا يسقط عن الإنسان وجوبها.
من أحكام الأضاحي
2016-10-20
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه حث على مراعاة أحكام الأضاحي عند ذبح الأضحية، مع ذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض المضحّين.
وجوب إخلاص النية لله في الأضاحي
2016-10-20
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان أن لا يقبل عند الله أي عمل بدون إخلاص النية لله - تعالى -، وأن الأعمال بالنيات.
شرح معنى الحياة الطيبة
2016-10-20
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان كيفية الحصول على الحياة الطيبة، ومبادئها، وأسبابها.
وجوب طلب الطيبات من الرزق الحلال
2016-10-20
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان الإسلام يحث على كسب الطيبات من الرزق، وأن الله لا يقبل من العمل إلا طيبًا.
رد البدعة
2016-10-20
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان أنه لا يجوز إحداث بدع في الإسلام، ثم بيّن الداعية كيفية الرد على المبتدعة.
فضل الأشهر الحرم
2016-10-09
محاضرة مرئية، وفيها الكلام عن فضل الأشهر الحرم، وقد بيّن الداعية معنى قول الله - تعالى -: " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم " الآية، ثم بيّن أن الأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب، وسبب تسميتها، كما ذكر الأعمال المشروعة فيها.
دروس من الحج ( الحلقة 03 )
2016-09-07
الحلقة الثالثة، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: " دروس من الحج ". وفي هذه الحلقة بيّن المحاضر بعض الدروس المستفادة من بعض أحكام الحج، وكيف نعظم شعائر الله، وأن الحج ووقوفنا في يوم عرفة يذكرنا بأهوال يوم القيامة، وكيف يقف الناس أمام رب العالمين.
دروس من الحج ( الحلقة 02 )
2016-09-07
الحلقة الثانية، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: " دروس من الحج ". وفي هذه الحلقة بيّن المحاضر أن التعليم الأساسي من مناسك الحج هو التوحيد، وكيفية تحقيقه، كما يعلمنا كيف نفوز في الدنيا والآخرة، ثم حذّر المحاضر من الرياء والسمعة في الحج، والتي يرتكبها بعض الحجاج.
دروس من الحج ( الحلقة 01 )
2016-09-07
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: " دروس من الحج ". وفي هذه الحلقة بيّن المحاضر أن الحج مدرسة تعلم كيفية تحقيق العبودية، ونيل مرضات الله - تعالى -، ويعلمنا كيف نبتعد عن الشرك والبدعة والرسومات الجاهلية، وأنه يجمع بين خيري الدنيا والآخرة، ثم ذكر المحاضر بعض صور من صور تحقيق التوحيد في مناسك الحج.
معالم الحج
2016-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أهمية الحج في حياة الإنسان، و أنه ركن من أركان الإسلام، وأن الحج مدرسة لتحقيق التوحيد، و إقامتها والعبودية لله - سبحانه وتعالى -، وأنه لا يؤدى إلا في أوقات محددة، وبيان ما ينبغي أن يهتم به من ينوي الحج، وما يجب معرفته أداءه من المناسك لكي يكون الحج مقبولاً مبرورًا.
الإخلاص
2016-09-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها الكلام حول الإخلاص وأهميته في الأعمال كلها، وأن الأعمال بلا إخلاص لا تكون مقبولةً عند الله - تعالى -، وأنه يجب علينا أن نجعل جميع أعمالنا لله رب العالمين، فإذا كانت النيات فاسدة فسدت الأعمال كذلك.
هلموا إلى قصص النبيين ( الحلقة 02 ) نوح عليه الصلاة والسلام
2016-09-05
الحلقة الثانية، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: " هلموا إلى قصص النبيين ". وفي هذه الحلقة تكلم الداعية عن قصة نوح - عليه السلام - وكيف حدث الشرك في قومه بسبب غلوهم في أوليائهم، فأرسل الله نوحاً - عليه السلام - أن يدعو قومه إلى عبادة الله وحده، وأن ينهاهم عن الشرك وعبادة الأصنام، فمكث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماُ، يدعوهم إلى التوحيد، فما آمن من قومه إلا قليل.
هلموا إلى قصص النبيين ( الحلقة 01 ) آدم عليه الصلاة والسلام
2016-09-05
الحلقة الأولى، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: " هلموا إلى قصص النبيين ". وفي هذه الحلقة بدأ الداعية بالكلام عن حياة أب البشر آدم - عليه الصلاة والسلام، وقصة خلقه، وأنه أول الناس خلقه الله - عز وجل - من تراب بيده، وخلق من ضلعه زوجه حواء - عليها السلام -، ثم أدخلهما الجنةَ، وكيف زلّهما الشيطان ليبدي لهما سوءاتهما.
تحقيق العبودية لله وحده
2016-09-05
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أنه لا يجوز للإنسان أن يؤمن ببعض ما أمر الله به والكفر بالبعض الآخر، ثم بيّن المحاضر أن الإيمان بالله والتوحيد لا يتحقق إلا إذا تحققت أشياء ثلاثة: أن نثبت ربوبية الله، وتكون العبادات والأعمال لله وحده، ثانيًا: إثبات الأسماء والصفات لله - تعالى -، ثالثًا: أن ندعو الله - تعالى - بأسمائه وصفاته -، ثم بيّن المحاضر أنه يجب علينا أن نحقق جميع أركان الإسلام بالانقياد التام والتسليم الكامل لها.
الحب في الله والبغض في الله
2016-09-05
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها كلام موجز عن موضوع الحب في الله والبغض في الله. وقد بيّن الداعية معنى الحب والبغض، ومن يجب قطع العلاقة الودية معه، ومن يصلح أن يكون صديقاً للإنسان، وكيف يكون العلاقة مع المبتدعة، وحكم من أنكر معلوماً من الدين بالضرورة، وكيف يتعامل المسلم مع هؤلاء، وغير ذلك مما يتعلق بهذا الموضوع.
المعارف الإسلامية ( أسئلة وأجوبة )
2016-09-05
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها أجوبة عن أسئلة تكثر السؤال عنها، ومن تلك الأسئلة: كيف نحمي الشباب من الآثار السيئة التي تسبب الإنترنت، وكلام موجز عن الأمر بالحجاب من الحمو، وحكم الدعاء جماعياً بعد الصلاة، وبيان حكم الغناء، وبيان عدد ركعة صلاة التراويح، وغير ذلك من الأسئلة.
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 09 )
2016-07-26
الحلقة التاسعة، من برنامج " أسئلة وأجوبة "، باللغة البنغالة، وفيها بيان درجة صحة تقسيم شهر رمضان إلى ثلاثة أقسام: الرحمة، والمغفرة، والنجاة، وحكم الدعاء في صلاة التراويح بعد ركعتين أو أربع ركعات، وحكم الدعاء الجماعي، وبيان حكم السواك للصائم، وغير ذلك من الأسئلة.
أسئلة وأجوبة عن الصيام ورمضان ( الحلقة 08 )
2016-07-26
الحلقة الثامنة، من برنامج " أسئلة وأجوبة "، باللغة البنغالة، وفيها بيان حكم ترك السحور، وحكم الصوم للرجل الذي يرى بعد الاستيقاظ من النوم أنه جنب، وهل ينقض شرب الدخان الوضوء، وحكم أداء صلاة الوتر بركعة واحدة، وكيفية أدائها، وحكم الإمامة للصبي المميز، وغير ذلك من الأسئلة.
Go to the Top