استعراض المرئيات ( 1801 - 1825 من مجموع: 2026 )
المعنى الحقيقي للسلام - 1
2010-07-05
يتناول الشيخ عبد الرحيم جرين في هذه المحاضرة المعنى الحقيقي للسلام؟ ووضح بإيجاز الأدلة العقلية و النقلية، و هذا الموضوع مهم جداً للإفهام والتفهيم.
أسماء الله: الغافر، الغفار، الغفور - 2
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن أسماء الله الغافر،الغفار،الغفور وتبين معنى كل منهم وآثارهم في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذه الاسماء.
أسماء الله: الغافر، الغفار، الغفور - 1
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن أسماء الله الغافر،الغفار،الغفور وتبين معنى كل منهم وآثارهم في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذه الاسماء.
اسم الله المصور
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن اسم الله المصور وتبين معنى وآثار هذا الاسم في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذا الاسم.
اسم الله البارىء
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن اسم الله البارىء وتبين معنى وآثار هذا الاسم في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذا الاسم.
اسم الله الخالق واسم الله الخلاق
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن اسم الله الخالق واسم الله الخلاق وتبين معنى وآثار كل منهما في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذين الاسمين.
اسم الله الكبير واسم الله المتكبر
2010-06-29
هذه الحلقة تتحدث عن اسم الله الكبير واسم الله المتكبر وتبين معنى وآثار كل منهما في ضوء الكتاب والسنة وكيف لنا أن نتأثر بهذين الاسمين.
جناح بعوضة
2010-06-08
و عن سهل بن سعد – رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء “.
من هو محمد (صلى الله عليه وسلم)؟ هل كان رسولا من عند الله؟
2010-06-08
تعريف مختصر بالنبي - صلى الله عليه وسلم - من حيث التعريف بنسبه ومولده وبعض صفاته وآدابه وأخلاقه، مع ذكر بعض أقوال المستشرقين في سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -.إن سيرة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - هي خيرُ هادٍ يهدي المسلمين إلى الحقّ والصواب بعد كتاب الله تعالى، وستبقى أبدَ الدهر المعين الفياض والمنهاج القويم الذي نستمد منه الدروس والعظات، ونمشي على وِفقه حتى نصل إلى أعلى الدرجات في الدنيا والآخرة.
نعم، عيسى -عليه السلام- هو المسيح
2010-06-08
نعم عيسى -عليه السلام- هو المسيح: عيسى عليه السلام كما ورد في القرآن وسط بين زعم اليهود بأنه ابن زنى-قاتلهم الله- وبين زعم النصارى أنه إله ، فالإسلام يجعله من أفضل الرسل (من أولي العزم) ولكنه عبد من عباد الله. و يحكي القرآن العظيم قصص الأنبياء و الرسل من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم، و قد فصل القرآن قصة عيسى عليه السلام.
معرفة توحيد الله تعالى
2010-06-08
"نقول في توحيد الله معتقدين بتوفيق الله أن الله واحد لا شريك له، ولا شيء مثله" أي: أن الله -سبحانه وتعالى- لا يماثله شيء من المخلوقات لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، فليس له مثيل -سبحانه وتعالى-، كما قال: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )فمن اعتقد أن لله مثيلا في ذاته، أو مثيلا في صفاته، أو مثيلا في أفعاله فقد كفر؛ لأنه تنقص الرب -سبحانه وتعالى-، ولأنه لم يثبت واجب الوجود لذاته.
أين الله عز و جل؟
2010-06-08
لا شك أن الله سبحانه وتعالى في السماء، وهذا يعتقده المسلمون وأتباع الرسل قديمًا وحديثًا، فهو محل إجماع لرسالات الله سبحانه وتعالى وعباده المؤمنين أن الله جل وعلا في السماء، وقد تضافرت على ذلك الأدلة من الكتاب والسنة بما يزيد على ألف دليل على علو الله سبحانه وتعالى، وأنه في السماء وأنه استوى على عرشه سبحانه وتعالى كما أخبر الله جل وعلا بذلك، ومن ذلك ما ذكره السائل من قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ، أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا‏}‏ ‏[‏سورة الملك‏:‏ الآيتين 16، 17‏]‏
السلف الصالح
2010-06-08
فإِن المُتَتبع لما أُثِر عن سلفنا الصالح في أصول الدين، يجد اتفاقًا في جُلِّ مسائِله، ويجد اعتناءً خاصا بقضايا العقيدة، واهتمامًا بها في التعليم والتوجيه والدعوة على خلاف ما نراه اليوم في كثير من بلاد العالم الإِسلامي، مما أحدث شيئًا من الاختلاف والتَّخبّطِ لدى بعض الجماعات والطوائف الإِسلامية، وفي هذه الرسالة مجمل لاعتقادهم مجموعة من أقوالهم، مقدمًا لهذه النصوص بمقدمةٍ عن أهمية توحيد الله في رُبوبيَّتِه، وألوهيَّته، وأسمائه، وصفاته، وكيف بَيَّن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ذلك أتمَّ بيانٍ وأكمله، وكيف خدم علماءُ المسلمين جيلًا بعد جيلٍ العقيدةَ الإِسلامية، وأثر ذلك في مجتمعاتهم إِلى وقتنا الحاضر.
اتباع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -
2010-06-07
في هذه المحاضرة الأخ أبو مصعب تحدَّث فيها عن لزوم اتباع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وحذر من اتباع الهوى، والحث على اتباع السنة والتحذير من البدع وبيان خطرها.
الحياة بلا يقين
2010-06-07
مما لا شك فيه أن علم العقيدة الإسلامية هو العلم الأساسي الذي تجدر العناية به تعلما وتعليما وعملا - بموجبه لتكون الأعمال صحيحة مقبولة عند الله نافعة للعاملين، خصوصا وأننا في زمان كثرت فيه التيارات المنحرفة: تيار الإلحاد، وتيار التصوف والرهبنة، وتيار القبورية الوثنية، وتيار البدع المخالفة للهدي النبوي. وكلها تيارات خطيرة ما لم يكن المسلم مسلحا بسلاح العقيدة الصحيحة المرتكزة على الكتاب والسنة وما عليه سلف الأمة؛ فإنه حري أن تجرفه تلك التيارات المضلة، وهذا مما يستدعي العناية التامة بتعليم العقيدة الصحيحة لأبناء المسلمين من مصادرها الأصيلة؛ لذا فهذه المحاضرة في علم التوحيد.
ادخلوا في السلم كافة
2010-06-05
في هذه المحاضرة الشيخ عمار يتكلم حول موضوع "ادخلوا في السلم كافة".
القرآن الكريم والعلم الحديث
2010-06-05
القرآن الكريم والعلم الحديث: في هذه المحاضرة يتكلم الدكتور كييت مور عن القرآن الكريم والعلم الحديث في ضوء الآيات القرآنية و السنة النبوية.
حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
2010-05-29
في هذه المحاضرة الشيخ عبدالرحيم جرين يتحدث حول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
هل سنموت في سلام؟ هل هي النار أم الجنة؟
2010-05-29
لقد أخبرنا الذي خلق الجنة عن صفات الذين سيدخلون الجنة، فمن أسلم لله وعمل بما أمر الله واجتنب ما حرّم الله دخل الجنّة. فقد اتفق أهل السنة والجماعة على أن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان الآن لا يشك في ذلك أحد منهم لكثرة الأدلة الدالة على ذلك من الكتاب والسنة.
التشابه والاختلاف بين الإسلام والمسيحية
2010-05-29
يتحدث ابو مصعب عن الأمور التي تتعلق بعيسى عليه السلام و النصرانية من جهة الإسلام، والتشابه والاختلاف بين الإسلام والمسيحية.
هل أنت جديد في الإسلام؟ البرنامج للمسلمين الجدد
2010-05-29
محاضرة هامة تبين محاسن الدين الإسلامي وأنه يقدم منهج متكامل لحياة الفرد والمجتمع ليصل بهم إلى النجاة من عذاب الله.
وتوبوا إلى الله توبة نصوحا
2010-05-29
محمد صلى الله عليه وسلم هو نبي الرحمة وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولكن يقول: { يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة } [رواه مسلم].
أيها المستمعون! كلنا أصحاب ذنوب وخطايا وليس منا من هو معصوم عن الزلل والخطأ، يصدر منا الخطايا و الذنوب علما أو جهلا ولكن خيرنا من يسارع إلى التوبة ويبادر إلى العودة، وتُسرع به الدمعة، ويُعينه أهل الخير رفقاء الدنيا والآخرة. ولا تظن أيها المسلم أن التوبة في ترك المنكرات والمعاصي فحسب، بل احرص على التوبة من ترك النوافل والمداومة على الخير، و أشار الشيخ في أثناء المحاضرة النصوص الشرعية من الكتاب و السنة.
التعليم الإسلامي -5 - المهارات السبع لتربية الأطفال
2010-05-29
في هذه المحاضرة الشيخ بلال فليب يتكلم عن المهارات السبع لتربية الأطفال.
التعليم الإسلامي -4 - المهارات السبع لتربية الأطفال
2010-05-29
في هذه المحاضرة الشيخ بلال فليب يتكلم عن المهارات السبع لتربية الأطفال.
التعليم الإسلامي -3 - الأساتذة المسلمون
2010-05-29
في هذه المحاضرة الشيخ بلال فليب يتكلم عن أهمية المدرس في عملية التدريس.
Go to the Top