استعراض المرئيات ( 1601 - 1625 من مجموع: 2026 )
أسئلة وأجوبة مع الشيخ يوسف إيستس
2011-05-31
هذه المرئية تحتوي على أسئلة وأجوبة مع الشيخ يوسف إيستس.
قصص الأنبياء - يوسف عليه السلام
2011-05-31
تحدث الشيخ يوسف إيستس في هذه المرئية عن قصص الأنبياء أمام الأطفال، وبين فيها قصة يوسف عليه السلام بأسلوب رائع.....
قصص الأنبياء - قصة إبراهيم عليه السلام
2011-05-31
تحدث الشيخ يوسف إستس في هذه المرئية عن قصص الأنبياء أمام الأطفال. وبين فيها قصة إبراهيم عليه السلام بأسلوب جيد.....
الغرض من الحياة
2011-05-31
حلقة جديدة للشيخ يوسف إيستس يلفت فيها انتباه التائهين في هذه الحياة لا يعرفون غرضاً من وجودهم. لذلك يعطي لهم الشيخ سبيلاً صحيحاً منطقياً يستطيع كل امرئ من خلاله أن يتبين الحق من الضلال ، والرشد من الغي.
العبادة في الإسلام
2011-05-31
تحدث الشيخ يوسف إيستس في هذه المرئية عن (العبادة في الإسلام) ومفهوم العبادة في الإسلام. فالعبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة. وهي تتضمن غاية الذل والحب. إذ تتضمن غاية الذل لله تعالى مع المحبة له وهذا المدلول الشامل للعبادة في الإسلام هو مضمون دعوة الرسل عليهم السلام جميعا وهو ثابت من ثوابت رسالاتهم عبر التاريخ فما من نبي إلا أمر قومه بالعبادة.
مقابلة الشيخ يوسف إيستس مع مارشل شمس الدين
2011-05-31
هذه المرئية تحتوي على مقابلة الشيخ يوسف إيستس مع مارشل شمس الدين وقد تحدثا عن وسائل الدعوة في المجتمع الغربي.
منزلة المسيح عيسى بن مريم في الإسلام
2011-05-15
محاضرة شيقة يلقيها الشيخ أحمد ديدات، ويتحدث عن منزلة المسيح عيسى بن مريم (عليه السلام) في الإسلام، والمعجزات التي أحاطت بمولده، ودعوته، وأيضًا وفاته. يحاول الشيخ أن يفند دعاوى من يحاولون تشويه صورة المسيح في الإسلام. في نهاية المحاضرة يتلقى الشيخ أسئلة الحاضرين، ويجيب عليها واحدة واحدة. ملاحظة: يعتمد الشيخ أحمد ديدات على ترجمة يوسف عبد الله علي للقرآن الكريم. لم تكن التراجم الجيدة التي بين أيدينا الآن موجودة ساعة إعطاء الشيخ لمحاضراته لذا ننصح قرائنا الكرام أن يطالعوا البحث الصغير المرفق أسفل هذه الصفحة الذي يقارن بين تراجم القرآن المختلفة.
علوم القرآن الكريم
2011-03-29
علوم القرآن الكريم: هي علوم تتألف من مباحث، هذه المباحث تتعلق بالقرآن الكريم، من ناحية نزوله، كمعرفة أول مانزل منه وآخر ما نزل، أو من حيث أسباب نزول بعض آياته، أو ما نزل منه قبل الهجرة، ويسمى بالقرآن المكي، أو مانزل بعد الهجرة ويسمى بالقرآن المدني، أو من ناحية كتابته، وجمعه، ورسمه، أو من جهة إعجازه، وأسلوبه، وأمثاله، وقصصه، أومن ناحية تفسيره، وتوضيح ألفاظه، ومعانيه. وكل مبحث من هذه المباحث المتنوعة، قد ألفت فيها مؤلفات بعضها مختصر، وبعضها مفصل تفصيلا واسعا.
علوم القرآن الكريم -13- إعجازالقرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن إعجازالقرآن الكريم و قال القرآن معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم الكبرى جعل الله سبحانه وتعالى معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم متميزة عن سائر معجزات الأنبياء السابقين. و بين فيها وجوه الإعجاز القرآني.........
علوم القرآن الكريم -12-القراءات المختلفة للقرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن القراءات المختلفة للقرآن الكريم وبين ما معنى نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف...
علوم القرآن الكريم -11- الآيات والسور القرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن الآيات والسور القرآن الكريم.
علوم القرآن الكريم -10- جمع و حفظ القرآن الكريم (2)
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن جمع وحفظ القرآن الكريم في عهد أبي بكر و عثمان رضي الله عنهما و بين الفرق بين جمع أبي بكر و عثمان رضي الله عنهما.....
علوم القرآن الكريم -9- جمع و حفظ القرآن الكريم (1)
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن جمع وحفظ القرآن الكريم وقال جمعه بمعنى حفظه. وجماع القرآن: حفاظه، المعنى الثاني: جمع القرآن بمعنى كتابته كله، وبين جمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يعني جمع القرآن بمعنى حفظه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وجمع القرآن بمعنى كتابته على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
علوم القرآن الكريم -8- أسباب النزول
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن أسباب النزول وقال نزل القرآن الكريم لهداية الناس وتنوير أفكارهم وتربية أرواحهم وعقولهم وكان في نفس الوقت يحدد الحلول الصحيحة للمشاكل التي تتعاقب على الدعوة في مختلف مراحلها ويجيب على ما هو جدير بالجواب من الأسئلة التي يتلقاها النبي من المؤمنين أو غيرهم ويعلق على جملة من الاحداث والوقائع التي كانت تقع في حياة الناس تعليقاً يوضح فيه موقف الرسالة من تلك الاحداث والوقائع. وعلى هذا الأساس كانت آيات القرآن الكريم تنقسم إلي قسمين احدهما الآيات التي نزلت لأجل الهداية والتربية والتنوير دون وقوع سبب معين في عصر الوحي، والقسم الآخر الآيات التي نزلت بسبب مثير وقع في عصر الوحي واقتضي نزول القرآن فيه كمشكلة تعرض لها النبي والدعوة ......بالأمثلة.
علوم القرآن الكريم -7- معرفة المكي والمدني
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن معرفة المكي والمدني وقال المكي: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى المدينة.‏ والمدني: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة.‏ و بين فوائد معرفة المكي والمدني ......
علوم القرآن الكريم -6- معنى الإلهام و كيفية نزول القرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن - معنى الإلهام و كيفية نزول القرآن الكريم وقال أن القرآن الكريم نزل من عند الله سبحانه وتعالى على قلب رسوله على فترات متقطعة، ولم ينزل عليه جملة واحدة. القرآن الكريم نعمة السماء إلى الأرض، وحلقة الوصل بين العباد وخالقهم، نزل به الروح الأمين، على قلب رسوله الكريم بالحق ليكون للعالمين نذيراً، وهادياً ونصيراً.
علوم القرآن الكريم -5- معنى الوحي
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن معنى الوحي وقال الوحي؛ معناه: أن يُعلِم الله - تعالى - مَن اصطفاه مَن عباده كلَّ ما أراد إطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم، ولكن بطريقة سرِّيَّة خفيَّة غير معتادة للبشر، ويكون على أنواعٍ شتى، فمنه ما يكون مكالمة بين العبد وربه؛ كما كلَّم الله موسى تكليمًا، ومنه ما يكون إلهامًا يقذفه الله في قلب مُصطَفاه على وجهٍ من العلم الضروري لا يستطيع له دفعًا ولا يجد فيه شكًّا، ومنه ما يكون منامًا صادقًا يجيء في تحقُّقه ووقوعِه كما يجيء فَلَقُ الصُّبح في تبلُّجه وسطوعه، ومنه ما يكون بواسطة أمين الوحي جبريل - عليه السلام - وهو من أشهر أنواع الوحي وأكثرها، ووحي القرآن كله من هذا القبيل، وهو المصطَلح عليه بالوحي الجلي.
علوم القرآن الكريم -4- أسماء و أوصاف القرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن أسماء و أوصاف القرآن الكريم و قال - إن للقرآن العظيم أسماء كثيرة وأوصاف جليلة وصفه الله سبحانه بها، وذلك ..إنما يدل على شرفه وعلو منزلته.
علوم القرآن الكريم -3- تعريف القرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن تعريف القرآن الكريم:- القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة، أنزله الله على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، ويهديهم إلى الصراط المستقيم، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يبلغه لصحابته -وهم عرب خُلَّص - فيفهمونه بسليقتهم، وإذا التبس عليهم فهم آية من الآيات سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها.
علوم القرآن الكريم -2- تاريخ علوم القرآن الكريم
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن تاريخ علوم القرآن الكريم و أسماء المؤلفين مع مؤلفاتهم الذين ألفوا في فن علوم القرآن الكريم.
علوم القرآن الكريم -1- مقدمة
2011-03-29
تحدث الشيخ ياسر قاضي في هذه الحلقة ”علوم القرآن الكريم” عن مقدمة علوم القرآن الكريم وبين ما تكون العناوين التي يتكلم في هذه الحلقات.
تفسير سورة يوسف
2011-03-27
حلقات قيمة شرح فيها الشيخ ياسر قاضي حفظه الله سورة يوسف، مبينًا الدروس والعبر والأحكام منها. سورة يوسف إحدى السور المكية التي تناولت قصص الأنبياء، وقد أفردت الحديث عن قصة نبي الله ”يوسف بن يعقوب” وما لاقاه عليه السلام من أنواع البلاء، ومن ضروب المحن والشدائد، من إخوته ومن الآخرين، في بيت عزيز مصر، وفي السجن، وفي تآمر النسوة، حتى نجاه الله من ذلك الضيق، نزلت السورة الكريمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد سورة ”هود”، في تلك الفترة الحرجة العصبية من حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، حيث توالت الشدائد والنكبات عليه وعلى المؤمنين، وبالأخص بعد أن فقد عليه السلام نصيريه: زوجه الطاهر الحنون ”خديجة” وعمَّه ”أبا طالب” الذي كان له خير نصير، وخير معين، وبوفاتهما اشتد الأذى والبلاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى المؤمنين، حتى عُرف ذلك العام بـ ”عام الحُزْن”.
تفسير سورة يوسف - 19
2011-03-27
حلقة ”تفسير سورة يوسف” تحدث الشيخ ياسر قاضي فيها العبرة من قصص الماضين في القرآن الكريم.
تفسير سورة يوسف - 18
2011-03-27
حلقة ”تفسير سورة يوسف” ذكر الشيخ ياسر قاضي فيها لقاء أسرة يعقوب عليه السلام في مصر و توجه يوسف عليه السلام بالدعاء لربه، و إخبار النبي صلى الله عليه وسلم بقصص الماضين تثبيتاً لصدق دعوته.
تفسير سورة يوسف - 17
2011-03-27
حلقة ”تفسير سورة يوسف” ذكر الشيخ ياسر قاضي فيها إخبار يوسف عليه السلام إخوته بحقيقة أمره واعترافهم بخطئهم.
Go to the Top