استعراض المرئيات ( 51 - 75 من مجموع: 222 )
تحريف النصوص عن معانيها ( الحلقة 3 )
2016-08-25
الحلقة الثالثة، من السلسلة المرئية، باللغة التاميلية، وفي هذه الحلقة بيان أن الطريق الوحيد لإثبات أسماء الله وصفاته هو الوحي، ثم ذكر المحاضر بعض القواعد المتعلقة بأسماء الله وصفاته عند أهل السنة والجماعة.
تحريف النصوص عن معانيها ( الحلقة 2 )
2016-08-25
الحلقة الثانية، من السلسلة المرئية، باللغة التاميلية، وفي هذه الحلقة بيان معنى التأويل في الكتاب والسنة، ومعنى التأويل في العصور المتأخرة، ومعنى التأويل عند الأشاعرة والماتريدية، وما موقف المعتزلة والأشاعرة من أسماء الله وصفاته.
تحريف النصوص عن معانيها ( الحلقة 1 )
2016-08-25
الحلقة الأولى، من السلسلة المرئية، باللغة التاميلية، وفي هذه الحلقة بيان معنى التحريف، وحقيقة تحريف النصوص الشرعية، وأن التحريف من صفات اليهود، وبيان أنواع التحريف: اللفظي، والمعنوي، وبيان معنى التأويل.
الإعراض عن تعلم العلوم الشرعية
2016-06-12
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أن العلم الشرعي السبيل الوحيد لعبادة الله على وجه صحيح، وذكر الأدلة من الكتاب والسنة على فضل العلم، والمؤلفات في فضل العلم وأهله، وأسباب تخلف المسلمين فيه، وبيان أسباب إعراض المسلمين عن تعلم العلوم الشرعية، ومظاهره.
الولاء والبراء في الإسلام
2016-06-12
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان معنى الولاء والبراء، وأقسام الناس في استحقاقهما، وأدلتهما، الفرق بين الولاء والمعاملة الحسنة، ومظاهر الولاء للكفار، وحكم حضور أعياد الكفار والاحتفال بها.
الملابس الإسلامية
2016-06-12
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد بيّن فيها الداعية أن الملابس من نعم الله - عز وجل -، وذكر منافع اللباس، والحدود المشروعة فيه، وحذّر من لباس الملابس الضيقة والرقيقة، وذكر أوصاف ملابس النساء، وحذّر من تشبه الرجال والنساء بعضهم ببعض، وحذّر من لبس ما فيه صور ذوات أرواح، ومن الإسبال، والتشبه بالكفار.
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل
2016-06-12
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد بيّن فيها الداعية معنى صلاة الليل، وأنواعها، ومنها: قيام الليل، وقيام رمضان، وصلاة التهجد، وصلاة التراويح، وذكر أدلتها، وبيّن الهدي النبوي في أدائها، وبيّن أفضل الأوقات لأدائها، وعدد ركعاتها.
المشروع والممنوع في شهر شعبان
2016-06-02
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أقسام الناس في الاستعداد لرمضان، وأهمية الدعاء لبلوغه، وذكؤ بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة عن شهر شعبان، وذكر بعض المحدثات في ليلة النصف من شعبان.
من هو الأولى بالاقتداء
2016-06-02
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أهمية اتباع الوحي، وموافقة العبادة بالهدي النبوي، وبيان أسباب نشأة البدع والفرق الضالة، وذكر بعض المحدثات في الجنائز، وبدعة الدعاء الجماعي بعد الصلاة، وخطر اتباع اليهود والنصارى في تقصير الشعر ولباس الملابس الضيقة، والإسبال، وسماع الأغاني والموسيقى.
محاربة الأفكار الهدامة بثوابت الدين والعقيدة
2016-04-30
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد تحدث فيها الداعية عن أهمية العلم والعمل به، وفهمه على منهج السلف الصالح، وفي ضوء العلم الشرعي تكشف حقائق الفرق الضالة، ويبيّن إعواجهم عن الهدى المبين، فلذلك يجب الرجوع إلى الكتاب والسنة، والحذر ممن ضل عن صراط الله المستقيم.
قصة هرقل مع النبي عليه الصلاة والسلام
2016-04-29
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد ذكر فيها المحاضر قصة ملك الروم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكيف لقي أبو سفيان مع هرقل، وألقى على أبي سفيان عدداً من الأسئلة تتعلق بالنبي - صلى الله عليه وسلم -، وكانت أسئلة دقيقة ومختصرة، وبعد أن أكمل أسئلته بدأ يطابق إجابات أبي سفيان بما عنده من علم بصفات الأنبياء، فوجدها تنطق بنبوة محمد ورسالته.
معالم سورة الضحى
2016-04-29
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها تفسير سورة الضحى، وبيان وقت نزولها، وفضل صلاة الضحى، وبيان كيف ثبّت الله قلب النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذه السورة.
هدي النبي صلى الله عليه وسلم عند القحط والمجاعة
2016-04-21
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أهمية نعمة الماء، وذكر بعض حوادث القحط والمجاعة في التاريخ الإسلامي، وبيان أسباب تأخر نزول المطر، وبيان أن زيادة المطر ونقصانه كلاهما من المصائب، وأن المشروع للمسلمين عند تأخر المطر أن يصلوا صلاة الاستسقاء الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
مجتمع أنشأه القرآن الكريم
2016-04-21
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أهمية تعلم القرآن، وتدبره، وذكر نماذج من الآيات الكريمة وقف أمامها الصحابة - رضي الله عنهم - وقفةَ السمع والطاعة، وبيان اعتبار الصحابة كل آية من الآيات كأنها نزلت لهم.
الفتن في آخر الزمان وسبل الوقاية منها
2016-04-09
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد بيّن فيه الداعية أهمية التعوذ من الفتن، وحال السلف في ذلك، وأن من أنواع الفتن البلاء والمصيبة، وبيّن الحكمة من حدوث البلاء والمصائب، وأن منها التباس الحق بالباطل، ثم بيّن أن أنواع الفتن: فتن الشهوات، وفتن الشبهات.
اختلاف الأئمة
2016-04-09
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان أن المشروع إذا اختلاف الناس أن يسمع أدلة كل رأي، وبيان أنه ليس المراد إذا اختلف الناس أن كلا الرأيين صحيحان، ولا أخذ أو ترك أحد الرأيين سنة، ثم بيّن الداعية حكم القنوت في الصبح.
تضحيات الصحابة رضي الله عنهم
2016-04-06
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد تحدث فيها المحاضر عن فضائل الصحابة - رضي الله عنهم -، وبيّن فضل الصحابي أبي بكر - رضي الله عنه -، وسمية - رضي الله عنها -، وغيرهما من الصحابة، وذكر ما بذّلوا من الجهود في نشر دين الله.
الفتن المعاصرة
2016-03-29
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد ذكر فيها الداعية بعض صور الفتن، فمن الفتن: فتنة المال، وفتنة الجاه، وفتنة الاضطهاد والطغيان، وفتنة الزوجة والأولاد، ثم فصّل الكلام حول فتنة المال، وبيّن أسبابها، وكيفية الوقاية من هذه الفتنة.
الشرك في الماضي والحاضر
2016-03-29
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد تحدث فيها الداعية عن الشرك في الماضي والحاضر، وبيّن بعض أوجه الشرك في الربوبية، وذكر بعض الأمثلة على ذلك، وذكر بعض أنواع الشرك التي وقع فيها بعض غلاة الصوفية.
حقيقة الصوفية
2016-03-19
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان حقيقة الصوفية، وذكر بعض البدع التي أحدثتها الصوفية، وبيان خطرها على الإسلام والمسلمين.
الكبر
2016-03-03
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها بيان مفهوم الكبر، وبيان خطره، وذكر نصيحة لقمان الحكيم لابنه باجتناب الكبر، وبيان أسباب الكبر، ومظاهره، وكيفية علاجه.
أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة رسول الله
2016-03-03
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وفيها نبذة مختصر عن ولادة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، وعن إسلامه، وكيف نصر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصار خير هذه الأمة، وخليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وذكر بعض مكارم الأخلاق التي عُرِف بها.
الغنى والفقر في نظر الإسلام
2016-02-29
محاضرة مرئية، باللغة التاميلية، وقد تكلم فيها الداعية عن معنى الغنى والفقر، وبيّن أن المال لا بد أن ينفقه الغني في طاعة الله، وبيّن معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " إنَّما الغِنى غِنَى القلب، والفقر فقرُ القلب ".
من أسباب الثبات على الدين ( الجزء 2 )
2016-02-20
الجزء الثاني، من المحاضرة المرئية، باللغة التاميلية، بعنوان: " من أسباب الثبات على الدين ". وفي هذا الجزء ذكر جملة من أسباب الثبات على الدين، ومنها: الدعاء، وتدبر قصص الأنبياء - عليهم السلام -، والاتعاظ بها، وغير ذلك من الأسباب.
من أسباب الثبات على الدين ( الجزء 1 )
2016-02-20
الجزء الأول، من المحاضرة المرئية، باللغة التاميلية، بعنوان: " من أسباب الثبات على الدين ". وفي هذا الجزء ذكر جملة من أسباب الثبات على الدين، ومنها: الإيمان بالله، وتلاوة القرآن الكريم، وغير ذلك من الأسباب.
Go to the Top