استعراض المرئيات ( 1 - 25 من مجموع: 141 )
أضرار الغضب
2017-12-13
محاضرة مرئية، باللغة الكوردية، عبارة عن خطبة الجمعة، وتحتوي على بيان ما يلي: ١ الغضب كارثة على الصحة البشرية ٢ أضرار الغضب ٣ أسباب الغضب ٤ أعراض الغضب ٥ الغضب في الإسلام ٦ علاج الغضب والتخلص منه.
حفظ اللسان
2017-11-12
محاضرة مرئية، باللغة الكوردية، عبارة عن خطبة الجمعة، وفيها بيان أهمية حفظ اللسان؛ لأن اللسان سلاح ذو حدين، فإذا حفظه صاحبه كان من أعظم أسباب النجاة، ومن أسباب دخول الجنة، وأما من أطلق له العنان يرتع به فيما حرم الله كان من أعظم أسباب العذاب، وقد يكون من أسباب دخول النار.
أسباب هلاك الأمم السابقة
2017-10-04
محاضرة مرية، باللغة الكردية، وهي عبارة عن خطبة الجمعة، وفيها بيان أسباب هلاك الأمم السالفة، مع ذكر بعض فصص القرآن التي ورد في هلاك بعض الأمم السابقة.
من آداب السفر وأحكامه
2017-10-04
محاضرة مرية، باللغة الكردية، وفيها بيان أن السفر إلى أرجاء هذه الدنيا حاجة من الحاجات الإنسانية، وقد تكون ضرورة من الضرورات التي يلجأ إليها؛ ولهذا ضبطها الإسلام بآداب وأحكام حتى يكون السفر نافعًا غير ضار، فإذا تفقه المسلم في آداب سفره وأحكامه نال خيراً كثيراً.
أحكام قيام الليل
2017-07-17
مقطع مرئي، باللغة الكردية، ويحتوي على بيان عدد من المسائل المتعلقة بأحكام قيام الليل، ومنها: معنى قيام الليل، وفضل قيام الليل، وعدد ركعات صلاة الليل، وكيفية أداء قيام الليل، ووقت صلاة قيام الليل، والحكمة من تشريع صلاة قيام الليل.
الجهل وأضراره
2017-01-20
محاضرة مرئية، وهي عبارة عن خطبة الجمعة، باللغة الكردية، وفيها بيان لهذه العناصر: ذم الجهل، الأنبياء ومحاربة الجهل، خطر الجهل، سمات الجاهلين، فضح القرآن الكريم للجاهلية، كيفية التخلص من الجهل واكتساب الحكمة.
فضل الصدقة وفوائدها
2016-11-06
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، وقد تحدث المحاضر فیها عن بعض فوائد الصدقة في ضوء الكتاب والسنة النبوية، وبيّن أنها باب من أبواب الخير والفلاح، وسبيل إلى الفوز برضوان الله - جل جلاله -، في الدنيا والآخرة.
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من بداية الدعوة إلى الوفاة
2016-10-20
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، عبارة عن خطبة جمعة، وقد تحدث فيها الخطيب عن سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - من بداية دعوته في مكة المكرمة إلى وفاته في المدينة النبوية - صلى الله عليه وسلم -.
فوائد وثمرات محاسبة النفس
2016-09-07
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، عبارة عن خطبة الجمعة، وقد تحدث الخطيب فيها عن بعض فوائد محاسبة النفس، ومن تلك الفوائد: الاطلاع على عيوب النفس، وإعانة النفس على المراقبة، وأن المحاسبة تفتح للإنسان باب الذل والانكسار لله، والخضوع له، والإفتقار إليه، ومن أعلى ثمارها أنها طريق إلى مرضاة الله وجناته.
محاسبة النفس ومعاتبتها
2016-09-07
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، عبارة عن خطبة الجمعة، وقد تحدث الخطيب فيها عن معنى محاسبة النفس، وأنواعها، وبيّن أن محاسبة النفس طريق استقامة النفس وتزكيتها، وفلاحها، وسعادتها في الدارين.
الكذب
2016-07-25
خطبة مرئية، باللغة الكردية، ويتحدث الخطيب فيها عن الكذب ومعناه، وحكمه، وأقسامه.
من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا
2016-07-25
مقطع مرئي، باللغة الكردية، ويبيّن فيه المحاضر معنى قول الله - تعالى -: " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا "، وكيف يكون الله الُمستقرِض، وهو غني عنا، وفيه رد على الذين يزعمون أن الله فقير وهم أغنياء​.
العلاقة بين الزوجين في الإسلام
2016-07-02
خطبة مرئية، باللغة الكردية، وفيها بيان أن الزواج علاقة إنسانية بين الزوجين، وتبني هذه العلاقة على: الحب، والمسئولية، والتفاهم، والتوادد، وأداء الواجبات، والالتزام بالوفاء بالحقوق. وبيان أن من أكبر فوائد النكاح الأولاد الصالحة.
أهمية الصبر وعدم الجزع والتسخط عند المصيبة
2016-05-17
مقطع مرئي، باللغة الكردية، وقد تحدث المحاضر فيه عن أحوال بعض الناس عند المصيبة؛ حيث إنهم لا يصبرون، بل يجزعون ويتسخطون، ويصدر منهم عدم شكر لله - تعالى -، ومن هذه الأخطاء قولهم: " ماذا فعلت حتى يفعل الله بي كذا ؟ " ونحوه. وفي هذا المقطع نصيحة لأصحاب المصائب بالصبر على أقدار الله - تعالى -.
مرور الناس على الصراط
2016-02-02
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، وفيها الكلام عن مرور الناس على الصراط يومَ القيامة، وبيان أنه يجب الإيمان به؛ حيث تواترت الأدلة عن ذلك في الدين الإسلامي.
الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوب أصحابه رضي الله عنهم
2015-12-21
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، وقد بيّن فيها المحاضر مكانة، ومنزلة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في قلوب أصحابه - رضي الله عنهم -، وعِظَم حبّهم، واتباعهم له - صلى الله عليه وسلم -.
لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي ؟
2015-12-21
محاضرة مرئية، باللغة الكردية، وقد بيّن فيها المحاضر أهمية اتباع السنة النبوية، وخطر الابتداع في الدين، وسلّط الضوء على بدعة المولد النبوي، وبيّن أنه لم ينقل عن أحد من السلف أنه احتفل بالمولد، بل هو بدعة لا أصل له في الدين الإسلامي.
صلاة الاستخارة والمشاورة
2015-02-28
مقطع مرئي باللغة الكردية فيه بيان كيفية صلاة الاستخارة، وأهمية المشاورة مع أهل الرأي والصلاح. كما كان شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين وثبت في أمره.
اشكروا الله تعالى
2014-12-14
بيّن المحاضر في هذه المحاضرة أهمية شكر النعم وأنه ينبغي على الإنسان أن يصبر على قضاء الله وقدره وهذا من أعظم صفات المؤمنين.
معرفة الله تعالى
2014-11-28
مقطع من خطبة الجمعة باللغة الكردية، بيّن فيها الشيخ علي حفظه الله أهمية معرفة الله تعالى للفرد المسلم؛ لأنها أصل الدين، ولأن المسلم إذا عرف الله ثم عرف أمره فإنه تتفانى في طاعته.
إنه كذاب وليس قلبه بنظيف
2014-11-28
مقطع من خطبة الجمعة باللغة الكردية، يتحدث فيها الشيخ علي حفظه الله عن هؤلاء الأشخاص الذين يقيمون العلاقات المحرمة باسم الصداقة مدعين بأن قلوبهم نظيفة.
حكم التلقين على الميت
2014-11-05
مقطع من خطبة الجمعة باللغة الكردية، بيّن فيها الشيخ علي حفظه الله بأن الدعاء للميت بعد الدفن والاستغفار له هو المستحب الذي أمر به النبي - صلى الله عليه وسلم - وحض عليه، ثم نبه إلى أن الحديث الذي قد ورد في تلقين الميت بعد الدفن، بأنه حديث ضعيف.
كن أنت صلاح الدين الأيوبي
2014-11-05
مقطع مرئي مترجم كتابة إلى اللغة الكردية، فيه تذكير من المتحدث عما قام به القائد المسلم الكردي صلاح الدين الأيوبي لنصرة الدين، ویشجع فیه الشباب المسلم بأن يكونوا مثله في نصرة الدين، وبيّن أن الالتزام بالقرآن والسنة بفهم السلف الصالح هو المنهج الصحيح الذي ينبغي أن يكون عليه المسلمين.
لماذا نؤخر التوبة
2014-10-20
مقطع من خطبة الجمعة باللغة الكردية، بيّن الشيخ علي حفظه الله أهمية المبادرة بالتوبة وعدم تاخيرها؛ لأن الإنسان لا يدري إن كان يستطيع التوبة فربما تنقضي الأيام، وتنقطع الأنفاس، وربما يسيطر الذنب على الشخص فيبتعد ويطبع الله على القلب فلا يجد القبيح قبيحا ولا يتلذذ بطاعة.
قصة سحر النبي صلى الله عليه وسلم ومعناها
2014-10-12
مقطع من خطبة الجمعة باللغة الكردية، بيّن الشيخ علي حفظه الله فيها صحة حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم، حيث رواه البخاري ومسلم وغيرهما من أئمة الحديث، وتلقاه أهل السنَّة بالقبول والرضا، ولم يُنكره إلا المبتدعة....
Go to the Top