استعراض المرئيات ( 51 - 75 من مجموع: 141 )
الاستعداد للموت
2013-08-31
خطبة الجمعة باللغة الكردية، فيها بيان لحقيقة الموت، وإن الناس عند الموت على حالين: إما محبٌ للقاء الله فيحب الله لقائه، وإما كارهٌ للقاء الله فيكره الله لقائه، ولابد من الاستعداد للموت، ولا يكون ذلك بالأماني الباطلة والألفاظ المعسولة بل هو بهجر المنكرات، والإنابة إلى رب الأرض والسماوات، وإزالة الشحناء والبغضاء والعداوة من القلوب، وبر الوالدين، وصلة الرحم.
عقوبة تارك الصلاة
2013-08-23
مقطع مرئي من خطبة الجمعة باللغة الكردية، وفيه بيان لعقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة.
حياة نبي الله شعيب عليه السلام
2013-08-03
خطبة الجمعة باللغة الكردية، فيها بيان لحياة نبي الله شعيب عليه السلام، وأنه أرسل إلى قوم مدين، حيث كانوا يعبدون الأيكة وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم وتوعدوه بالرجم والطرد وطالبوه بأن ينزل عليهم كسفا من السماء فجاءت الصيحة وقضت عليهم جميعا.
الفساد في الأرض
2013-07-25
خطبة الجمعة مرئية باللغة الكردية، فيها بيان لخطر الإفساد في الأرض، وأنه يجب التحذير منه والتنبه له؛ لأنه أمر مخالف لدعوة الأنبياء والرسل - عليهم السلام -، الذين جاءوا بالإصلاح في الأرض، وإخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله - عز وجل -، جاءوا ليُسعدوا الناس، ولينشروا الخير والفلاح والصلاح بينهم، وإن الإفساد في الأرض له ضرر عظيم على البلاد والعباد، وحتى على الحيوانات والبر والبحر، فالكل يتضرر من إفساد العباد في الأرض؛ لذا جاءت الآيات في كتاب الله - عز وجل - بالتحذير من الإفساد في الأرض.
فضل صيام شهر رمضان
2013-07-04
محاضرة باللغة الكردية، وهي عبارة عن نصيحة موجزة تتعلق بفضل صيام شهر رمضان وقيامه، وفضل المسابقة فيه بالأعمال الصالحة.
استقبال شهر رمضان
2013-06-29
خطبة الجمعة باللغة الكردية، وفيها بيان لفضل شهر رمضان، وأنه أفضل شهور العام؛ لأن الله سبحانه وتعالى اختصّه بأن جعل صيامه فريضة وركنًا رابعًا من أركان الإسلام، ومبنىً من مبانيه العظام، وشهر تضاعف فيه الحسنات، وتعظم فيه السيئات، وتفتح فيه أبواب الجنات، وتقبل فيه التوبة إلى الله من ذوي الآثام والسيئات؛ فحري بالمسلم أن يحسن استقبال الشهر الكريم ..
الحياء من الإيمان
2013-06-27
الحياء من الإيمان : خطبة الجمعة باللغة الكردية، فيها بيان لحقيقة الحياء، وأنه عبارة عن خُلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه عز وجل فيستحي العبد من ربه أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس.
الهجرة في سبيل الله تعالى
2013-05-09
هذا المقطع جزء من محاضرة للشيخ أبي إسحاق الحويني، مترجم كتابة إلى اللغة الكردية، ويتحدث الشيخ فيه عن أهمية الهجرة في سبيل الله تعالى.
ذكر الموت
2013-04-14
هذا المقطع جزء من محاضرة للشيخ محمد حسان، تُرجم كتابةً إلى اللغة الكردية، ويتحدث الشيخ فيه عن الموت وسكراته.
التوبة وكيفيتها
2013-04-14
هذا المقطع عن التوبة وكيفيتها للداعية ماجد أيوب، تُرجم كتابةً إلى اللغة الكردية، حيث تحدث الأخ فيه عن كيفية الرجوع إلى الله تعالى، وأن الله تعالى يحب التوابين مع بيان شروط التوبة.
أختاه احذري
2013-04-14
هذا المقطع جزء من محاضرة للشيخ محمد حسن يعقوب ، تُرجم كتابةً إلى اللغة الكردية، ويحذر الشيخ فيه الفتاة المسلمة من كيد الأعداء.
الغرباء في هذا الزمن
2013-03-17
هذا المقطع جزء من محاضرة لأحد الدعاة ، تُرجم كتابةً إلى اللغة الكردية، ويتحدث الأخ الداعية فيه باللغة الانجليزية عن أناس من بني البشر مسلمون مؤمنون محسنون .. يعيشون بيننا .. قد لا يعلمهم كثير من الناس .. هم قوم التزموا بدينهم التزاماً جعلهم يتغربون عمن حولهم .. هم قوم ينصحون من حولهم ولا تأخذهم في الله لومة لائم .. هم الذين يَصلُحون إذا فسد الناس ويُصلِحون ما أفسد الناس .. هم قوم اصطفاهم الله لنصرة هذا الدين، موجودون على مر القرون والأزمان، هدفهم رضا الله عنهم، أعمالهم فعل الأوامر وترك النواهي . هم قوم يحبون الله ورسوله يؤثرون ما عند الله على زخرف الدنيا .. هم قوم يعيشون للإسلام وأهله .. همهم واحد .. وعقيدتهم واحدة .. ودينهم واحد .. وإن كانوا مفترقين في الأجناس والأشكال والألوان .. همهم رفع راية الإيمان .. والصدع بها .. همهم الجنة وما قرب إليها.
هل أنت منافق؟
2013-03-05
هذا المقطع جزء من محاضرة للشيخ محمد حسين يعقوب ، تُرجم كتابةً إلى اللغة الكردية، ويتحدث الشيخ فيه عن الشخص الذي يظن أنه بعيد كل البعد عن النفاق، وأنه بريء من صفات المنافقين، ويعتقد أن هذا المرض لا يصيب إلا ضعاف الإيمان وضعاف النفوس، وهو ليس منهم، وبالتالي فهو ليس منافقًا، ونأمل وندعو الله أن يكون ونحن معه كذلك.. إلا أن الحقيقة أن الخطر يأتي من هنا؛ فالخوف كل الخوف على من يأمن النفاق ويظن أنه بريئًا منه بعيدًا عنه!
أنت الجماعة ولو كنت وحدك
2013-02-28
هذا المقطع جزء من محاضرة للشيخ إسحاق الحويني ، مترجم كتابة إلى اللغة الكردية، ويتحدث الشيخ فيه عن أهمية الالتزام بالحق والثبات عليه.
فضل العلم الشرعي
2013-02-20
خطبة جمعة ألقاها الشيخ عادل الشيخاني في مدينة السليمانية بإقليم كردستان، وبيّن فيها فضل العلم الشرعي في ضوء الكتاب والسنة.
موقفنا من الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم
2013-02-18
خطبة جمعة ألقاها الشيخ عادل الشيخاني في مدينة السليمانية بإقليم كردستان ، وبيّن فيها حكم الاستهزاء بالرسول - صلى الله عليه وسلم-، والتصدي لهذه الحملة الشرسة التي تنال من الإسلام ونبيّه، ببيان حسن الإسلام وموافقته للعقول الصريحة، والرد على شبهات المجرمين.
عظمة الله تعالى
2013-01-05
خطبة جمعة ألقاها الشيخ عادل الشيخاني في مدينة السليمانية بإقليم كردستان، وتحدث فيها عن عظمة الخالق؛ وبين فيها معنى العظمة، وأنها لا يعلمها إلا الله - جل وعلا -، ولكن الله - جل وعلا - بين لنا ما يدل على عظمته بقدر ما تتسع له عقولنا وإلا فإن عظمة الله - تعالى - لا يحيط بها ولا يعلمها إلا الله - سبحانه وتعالى -، وقد عرفنا الله - سبحانه وتعالى - بعظمته في قرآنه الكريم من أجل أن نجله ونعظمه ونعبده حق عبادته.
حقيقة السحر والشعوذة في الإسلام
2012-11-12
يتحدث الخطيب في هذه المادة المرئية باللغة الكردية عن عدة مسائل، ومنها: معنى السحر؟ وهل له حقيقة؟ وما جزاء السحرة؟ ولماذا يروج السحر فى بلاد المسلمين؟ وما حكم الذهاب للسحرة والعرافين؟ وما عقوبة الذاهبين؟ وما هي عوامل الوقاية وطرق الخلاص من السحرة والمشعوذين؟
سيرة الإمام أحمد رحمه الله تعالى
2012-10-25
هو أحمد بن حنبل بن هلال الذهلي الشيباني المزوزي، ولد في بغداد وتنقّل بين الحجاز واليمن ودمشق. سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: ”خرجت من بغداد فما خلّفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من ابن حنبل”...
يتحدث الخطيب في هذه الخطبة باللغة الكردية عن حياة وسيرة الإمام أحمد - رحمه الله تعالى -.
دعاء دخول الخلاء و الخروج منه
2012-10-13
هذا المقطع عبارة عن قراءة صوتية لدعاء دخول الخلاء و الخروج منه.
سيرة الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
2012-10-13
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي وأحد الأئمة الأربعة، ونشأ في طلب العلم عند أهل البادية، وأخذ لغاتهم وأشعارهم، وحفظ القرآن وهو صغير.
في هذه الخطبة يتحدث الخطيب عن حياة وسيرة الإمام الشافعي رحمه الله تعالى.
أهلاً ومرحباً بضيوف الرحمن
2012-10-01
هذه هي الحلقة الأولى من برنامج الحج خطوة خطوة الذي قام بإنتاجه قسم اللغة الكردية بموقع دار الإسلام، وهذه الحلقة بعنوان أهلا ومرحبا بضيوف الرحمن.
سيرة الإمام مالك رحمه الله تعالى
2012-09-07
إنه الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، وصاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة في الإسلام وهو المذهب المالكي، وصاحب كتب الصحاح في السنة النبوية وهو كتاب الموطأ.
في هذه الخطبة يتحدث الأخ الداعية عن حياة الإمام مالك رحمه الله تعالى.
سيرة الإمام أبو حنيفة
2012-08-30
الناظر في سير علماء الملة، وأئمة الإسلام، يخرج بكمٍ هائل من الفوائد واللطائف، ويزداد معرفة وعلماً، فهم مدارس بأنفسهم، حياتهم تكتب بمداد من ذهب، دأبٌ عجيب في الطلب، وبذلٌ في التعليم والتصنيف والعطاء، وهمةٌ لا تنقطع، وصفات وأخلاق وتواضع يعجز المرءُ عن بيانها ووصفها، وفي هذه الخطبة يتحدث الأخ الداعية فيها عن حياة الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى.
موقفان للعبد بين يدي الله تعالى
2012-08-14
للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه ...هذا المقطع قراءة صوتية من كتاب الفوائد لإبن قيّم الجوزية يرحمه الله تعالى المترجمة إلى اللغة الكردية.
Go to the Top