المعهد الألباني للفكر والحضارة الإسلامية

المصادر البطاقة التعريفية
العنوان: المعهد الألباني للفكر والحضارة الإسلامية
نبذة مختصرة: المعهد الألباني للفكر والحضارة الإسلامية: جمعية أهلية غير ربحية، تأسَّست في الحادي والعشرين من صفر عام 1415هـ، التاسع والعشرين من يوليو عام 1994م.
ويسعى المركز لتحقيق العديد من الأهداف، ومن أهمها:
1- حماية التراث والتقاليد الإسلاميَّة في المجتمع الإسلامي ومسلمي البلقان بشكل عام.
2- تقديم التراث والتقاليد الإسلامية الصحيحة والمتكاملة، والفكر الإسلامي بطريقة علميَّة إلى الجمهور والباحثين الألبان.
3- تشجيع العلاقات بين الألبان الذين يعيشون في منطقة البلقان والبلدان العربية والإسلامية، في مجال التاريخ والفن واللغة، والفلسفة وعلم الآثار وغيرها.
4- تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسيَّة والمعارض المشتركة، والتي من شأنها أنْ تُسهم في تبادل الخبرات والآراء بين الباحثين في مجالات الفكر والحضارة الإسلاميَّة.
5- إبرام الاتفاقيَّات الثنائية وغيرها لتبادل المنح الدراسيَّة، والمساعدات العلميَّة والتعليمية للدراسة في الجامعات الألبانية والعربية والإسلامية.
6- دراسة وتوثيق فن المعمار الإسلامي الألباني، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المختصة في هذا المجال.
7- إنشاء مكتبة إسلاميَّة متخصصة ومُجهَّزة بآلات التصوير والقراءة والتخزين؛ لمساعدة الباحثين والدَّارسين في تحضير البحوث التي تتعلق بالفكر والحضارة الإسلاميَّة.
8- إنشاء متحف إسلامي يحتوي على نماذج من المخطوطات، وأنواع الكتب المطبوعة النَّادرة، والنقوش والنقود والوثائق الإسلاميَّة.
9- وضع برامج مهنية وتدريبية لتحقيق أهداف المركز يمنح بموجبها الطالب شهادة مهنية أو تدريبية، وفقًا لنظام منح الدرجات العلميَّة والشهادات المعمول بها في ألبانيا.
10- طباعة مجموعات من أمهات الكتب الإسلاميَّة باللغة الألبانية والعربية وترجمتها، والبحوث الاجتماعيَّة، والدراسات المتعلقة بالفكر والحضارة الإسلامية.
11- التعاون بشكل عام مع كلِّ المؤسسات والهيئات والجمعيَّات، التي تعمل لنفس الأهداف في ألبانيا وخارجها.
تأريخ الإضافة: 2011-01-16
الرابط المختصر: http://IslamHouse.com/332469
- هذه البطاقة مترجمة باللغات التالية: ألباني
Go to the Top