استعراض المرئيات ( 251 - 275 من مجموع: 285 )
أهمية الدعاء
2013-12-16
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان أن الدعاء له أهمية كبرى في الدين الإسلامي, وأن المسلم ليس له ملجأ من الله إلا إليه في السراء أو الضراء, وقد أمر الله عباده بدعائه، ووعدهم بالاستجابة.
التفقه في دين الإسلام
2013-12-15
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان موجز عن شمولية الإسلام لحياة المسلم كلها، وأن الدين لا تقتصر أموره في المسجد فحسب, كما شرح المحاضر تعريف الإسلام، وحذر من التقليد المذموم وعدم اتباع السنة.
الإسلام والعادات
2013-12-15
محاضرة بلغة اليوربا، قسم فيها المحاضر العادة إلى قسمين: العادة الحسنة والعادة السيئة, وذكر أن الدين الإسلامي جاء ليقر الناس على ما هم عليه من العادة الحسنة لما في ذلك من الخير, كما جاء لينهاهم عن العادة السيئة لما فيها من الشر وأسباب الشقاوة، ثم ذكر نماذج للعادات الحسنة والعادات السيئة.
محمد رسول الله رحمة للعالمين
2013-12-15
تحدث الداعية في هذه المحاضرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وصفاته الخَلقية والخُلقية ومعجزاته وبين كيف تتجلى رحمة الله - سبحانه وتعالى - في رسالته للعالمين.
صلة الرحم
2013-12-15
تكلم الداعية في هذه المحاضرة عن صلة الرحم وأهميتها في ضوء النصوص الشرعية من الكتاب والعزيز والسنة النبوية.
بر الوالدين
2013-12-15
تحدث الداعية في هذه المحاضرة عن بر الوالدين والإحسان إليهما في ضوء الكتاب العزيز والسنة النبوية.
التوحيد وأقسامه
2013-12-15
تحتوي المحاضرة على بيان معنى التوحيد وأقسامه الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.
كبائر الذنوب
2013-11-27
تحدث المحاضر في هذه المادة عن معنى كبائر الذنوب والفرق بينها وبين الصغائر بالأدلة من الكتاب والسنة.
العبادة في الإسلام
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان مفهوم العبادة, وذكر شرطيها وهما: الإخلاص والمتابعة، مع بيان بعض أنواعها مثل: الصلاة, والصيام, والزكاة, والحج، وذكر بعض العبادات المبتدعة المنتشرة في المجتمع، والأمور التي تبطل العبادة، وعلى رأسها: الشرك.
الطرق الشرعية لعلاج الأمراض
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان الطرق الشرعية لعلاج الأمراض, وأن الأمراض التي تصيب الإنسان على قسمين: الأمراض القلبية والأمراض البدنية، وأن أقوى وقاية من الأمراض - سواء كانت قلبية أو بدنية - هي تقوى الله - سبحانه وتعالى - والتوكل عليه، وأن لكل داء دواء إلا الهرم.
بيت المسلم - 2
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، فيها التركيز على وجوب اهتمام الرجل بالإنفاق على امرأته, وأن الله - تعالى - قد وعد - ووعده الحق - أن من أنفق على من أُمِرَ بالإنفاق عليه فإن الله يخلفه، مع بيان بعض من العيوب التي ينبغي أن ينتبه لها كل من الزوجين.
بيت المسلم - 1
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان مفهوم بيت المسلم, وما ينبغي أن يهتم به المسلمون في بداية تكوين بيوتهم, وأول ذلك اختيار الرجل للمرأة الصالحة, وأن أفضل ما ينبغي أن يتصف به كل من الرجل والمرأة: الدين ثم الخلق.
الإيمان بالله
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان معنى الإيمان بالله - سبحانه وتعالى -, وذكر الأدلة النقلية والعقلية على وجود الخالق - عز وجل -.
ما يجب على المسلم الجديد أن يعلمه
2013-11-25
محاضرة بلغة اليوربا، بيَّن فيها المحاضر فضل الدخول في دين الإسلام، وأنه فضل من الله ، ونعمة منه على عبده، وإرادة الخير لمن اعتنقه، ثم ذكر الفرق بين الإسلام وغيره من الأديان، موضحًا شروط قبول العمل في الإسلام: الإخلاص والمتابعة، كما بشر المحاضر المسلمين الجدد بأن الإسلام يَجُبُّ ما قبله, وحذرهم من الشرك بالله.
عالم الجن - 2
2013-11-18
محاضرة بلغة اليوربا، فيها ذكر الطرق التي يستخدمها الجن في إضلال بني آدم، وخاصة عند الذين يصرفون أنواعًا من العبادة لغير الله مثل: الدعاء, والاستغاثة, والاستعانة, وأن الجن يمكن أن تتمثل في صور الأشخاص الذين يصرف لهم العبادة من غير الله؛ لكي يظل المستغيثون بهم في غيهم وضلالهم.، مع بيان سبل الوقاية من شر الجن وشياطين الإنس الذين يتعاملون معهم.
عالم الجن - 1
2013-11-18
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان أن وجود الجن من أمور الغيب التي يجب على المسلم الإيمان به, وأن في الجن المؤمن والكافر، وذكر أمور أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتعوذ بها المتعوذون, فمنها: المعوذتان، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، وغيرها.
فضل شهر رمضان والمنهج الصحيح في ابتداء صيامه
2013-11-18
محاضرة بلغة اليوربا، فيها ذكر فضائل شهر رمضان، ومن أولها: ذكر الله - سبحانه وتعالى - لهذا الشهر في كتابه العزيز, وإخبار النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن أبواب الجنة تفتح في هذا الشهر كما تغلق أبواب النار، وتصفد فيه الشياطين، مع بيان هدي الرسول - صلى الله عليه وسلم - في ابتداء صيام رمضان إما برؤية الهلال أو إكمال شهر شعبان ثلاثين.
حكم حرق جثة الإنسان في الإسلام - 2
2013-11-18
حكم حرق جثة الإنسان في الإسلام - 2: خطبة الجمعة بلغة اليوربا، فيها بيان حكم حرق جثة الإنسان بعد موته؛ وذلك بمناسبة مقترح من حكومة ولاية لاغوس العاصمة التجارية لدولة نيجيريا لحرق جثة الميت، وقد تحدث الخطيب بالتفصيل حول القضية، مبينًا ما يكنه الإسلام للإنسان من الاحترام والتقدير سواء في الحياة أو بعد الممات، مستدلًا على ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية.
حكم حرق جثة الإنسان في الإسلام - 1
2013-11-18
خطبة الجمعة بلغة اليوربا، فيها بيان حكم حرق جثة الإنسان بعد موته؛ وذلك بمناسبة مقترح من حكومة ولاية لاغوس العاصمة التجارية لدولة نيجيريا لحرق جثة الميت، وقد تحدث الخطيب بالتفصيل حول القضية، مبينًا ما يكنه الإسلام للإنسان من الاحترام والتقدير سواء في الحياة أو بعد الممات، مستدلًا على ذلك بآيات قرآنية وأحاديث نبوية.
استعداد المسلم لاستقبال شهر رمضان - 2
2013-11-18
خطبة الجمعة بلغة اليوربا، فيها بيان بعض المزايا التي خص الله بها الأمة المحمدية، ومنها بعض الأوقات الفاضلة، التي يُرجى فيها مزيدًا من الأجر والثواب، كساعة الإجابة في يوم الجمعة, والدعاء والذكر في ثلث الليل الآخر, وشهر رمضان المبارك الذي فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
استعداد المسلم لاستقبال شهر رمضان - 1
2013-11-18
خطبة الجمعة بلغة اليوربا، فيها بيان كيفية استعداد المسلم لاستقبال شهر رمضان المبارك, وذكر منهج السلف الصالح في الاستعداد لصيام هذا الشهر وقيامه, وأنهم يفرحون بقدومه كما يحزنون عند فراقه، وبيان أن شهر شعبان شهر مراجعة واستعداد للعمل الصالح في رمضان، وذكر بعض البدع التي يحدثها الناس في شهر شعبان، والتحذير منها.
اهتمام الإسلام بشؤون الطفل
2013-11-18
خطبة الجمعة بلغة اليوربا، فيها بيان شمولية الدين الإسلامي، ومناسبته لكل زمان ومكان, وكيف حث الإسلام على تربية الأطفال ورعايتهم.
أشراط الساعة - 8
2013-11-17
مقطع بلغة اليوربا، فيه حث المسلمين على التمسك بدين الله - سبحانه وتعالى -، وعدم التهاون في ذلك مهما كثر الفساد في المجتمع, والتحذير من الشرك وأهله, والدعوة إلى اجتنابهم, مع بيان أهمية الدعاء والتضرع إلى الله - عز وجل - في جميع شؤوننا، وهذا هو المقطع الأخير من سلسلة محاضرات حول أشراط الساعة.
أشراط الساعة - 7
2013-11-17
محاضرة بلغة اليوربا، فيها ذكر بعض من أمارات الساعة الكبرى مثل: نزول نبي الله عيسى بن مريم - عليه الصلاة والسلام -، وأنه سيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويحكم بالعدل، وهذه هي المحاضرة السابعة من سلسلة محاضرات حول أشراط الساعة.
أشراط الساعة - 6
2013-11-17
محاضرة بلغة اليوربا، فيها ذكر بعض من أمارات الساعة الكبرى مثل: خروج الدابة التي تكلم الناس، وطلوع الشمس من مغربها، مع تفصيل القول في أن هذه الأمارات إذا ظهرت لا تنفع التوبة بعدها، وهذه هي المحاضرة السادسة من سلسلة محاضرات حول أشراط الساعة.
Go to the Top