استعراض المرئيات ( 226 - 250 من مجموع: 285 )
التبرك المشروع والتبرك الممنوع - 1
2014-03-30
بيان معنى البركة في اللغة والشرع وأهمية طلب البركة وبعض الأشياء التي يجوز التبرك بها في الشرع.
الإسلام في إفريقيا بين الشريعة والعادة
2014-03-30
في هذه المحاضرة إظهار لكمال الدين الإسلامي وشموليته وعالميته. وقد تناول فيها المحاضر جملة من العادات التي تتوافق مع الإسلام والتي لم تتوافق معه عند قبيلة يوربا خاصة وغيرها من قبائل إفريقيا، وتمت الإشارة إلى إقرار الإسلام للعادات الحسنة ونهيه عن العادات السيئة.
مسؤولية الإمام في الإسلام - 3
2014-02-23
في الجزء الثالث من المحاضرة تطرق المحاضر إلى أحكام بناء المساجد، والحديث عما يجوز فعله في المسجد وما لا يجوز، ثم أعقب ذلك بالإجابة عن الأسئلة المطروحة.
مسؤولية الإمام في الإسلام - 2
2014-02-23
الجزء الثاني من المحاضرة بعنوان: مسؤولية الإمام في الإسلام، وقد ذكر الداعية فيها بعد استيفاء شروط الإمامة: أحكام دخول المسجد، كيفية صلاة المسافر خلف المقيم والعكس، وحكم المرور أمام المصلي.
مسؤولية الإمام في الإسلام - 1
2014-02-23
محاضرة ذكرت فيها الشروط التي يجب توفرها في الشخص الذي يتولى منصب الإمامة، سواء الإمامة الكبرى أو الإمامة في الصلاة.
الدعاء والذكر بالطريقة الصحيحة - 2
2014-02-10
محاضرة بلغة اليوربا، وهي الجزء الثاني في الحديث عن الدعاء، مع بيان الأوقات التي يُرجى فيها الإجابة، مثل: ثلث الليل الآخر, ووقت نزول المطر, وبين الأذان والإقامة, وغير ذلك، وذكر بعض من موانع إجابة الدعاء, وبعض الانحرافات التي أضافها بعض مسلمي نيجيريا إلى الدعاء.
الدعاء والذكر بالطريقة الصحيحة - 1
2014-02-10
محاضرة بلغة اليوربا، فيها الحديث عن الدعاء، وكيفية القيام به كما جاءت به السُّنة، وذكر جملة من آدابه.
بعض العادات المخالفة للسنة
2014-02-07
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان حكم الإسلام في نسبة الإنسان إلى غير أبيه, وقد فصل المحاضر القول في ذلك, كما تحدث عن خطورة نسبة المرء المسلم إلى الكفر وهو منه بريء، وفي نهاية المحاضرة أجاب الشيخ عن الأسئلة الواردة من المستمعين.
الإيمان بالقدر
2014-02-07
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان القدر ومراتبه، وكيف أن بعض الناس قد ضل فيه.
من هو الله ؟ - 2
2014-02-06
محاضرة بلغة اليوربا، وهذا هو الجزء الثاني منها، حيث ذكر المحاضر في هذا الجزء عددًا من نواقض التوحيد، وبيَّن أسبابها مثل: الاستعانة بغير الله, والذبح لغير الله, ودفن الميت في المسجد, والتعبد عند القبر، وفي النهاية وضَّح المحاضر أن الشرك هو أقوى الأسباب التي تباعد المرء عن الجنة.
من هو الله ؟ - 1
2014-02-06
محاضرة بلغة اليوربا، تطرق فيها المحاضر في بداية حديثه إلى بعض الأسماء التي يطلقها الناس في وصف الله - سبحانه - مما لم يسم به نفسه, ثم بيَّن من هو الله - عز وجل - بذكر بعض من الأسماء الحسنى والصفات العلا, وأنه هو الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له، كما تطرق إلى بيان معنى التوحيد، وأقسامه الثلاثة.
السنة بين الإفراط والتفريط عند الشباب
2014-02-06
محاضرة بلغة اليوربا، تناول فيها المحاضر موضوع الغلو في الدين بين الشباب تفصيلًا، وذكر بعض الأسباب المؤدية إلى الغلو في الدين مثل:
1- الجهل بالعلم الشرعي.
2- سوء الفهم للمسائل الدينية.
3- سوء الظن بالعلماء الراسخين.
4- التحمس المفرط.
5- توسيع دائرة ما يطلق عليه البدعة لتشمل ما ليس منها.
وفي نهاية كلامه ذكر بأن السبيل الوحيد لتجنب الغلو في الدين هو: التمسك بالسنة على الوجه الصحيح.
نواقض لا إله إلا الله
2014-02-01
تحدث المحاضر عن معنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله مبينا شروطها، كما شرح بالتفصيل الأمور التي تنقض هذه الكلمة.
حقوق أهل الميت وواجباتهم
2014-02-01
تحدث المحاضر عن الحقوق التي حددها الإسلام لأهل الميت الذين يرثونه بعد موته كما ذكر بعض واجباتهم الشرعية المتعلقة بالوصية وصلاة الجنازة.
الربا
2014-02-01
فسر المحاضر الآية (276) من سورة البقرة التي حذر الله فيها المسلمين من أكل الربا والتعامل معه.
مسؤولية الشباب في إصلاح المجتمع - 2
2014-01-13
واصل المحاضر في الجزء الثاني من المحاضرة حديثه عن إصلاح المجتمع وأوضح أن الإصلاح لا يتحقق إلا بأمور، منها: التفقه في دين الإسلام، ومنها طلب أي نوع من أنواع العلم الذي ينفع المجتمع، وكذلك بذل الجهود من قِبل الشباب لنشر الإسلام والدعوة إليه على البصيرة.
مسؤولية الشباب في إصلاح المجتمع - 1
2014-01-13
ذكر المحاضر بأن معرفة الله تعالى والإيمان به أساس التمييز بين الحق والباطل والخير والشر، وأكد على أن الذي يعرف الفرق بين الخير والشر والطيب والخبيث هو الذي يسعى لإصلاح ما فسد في المجتمع.
الطريق إلى الجنة - 2
2014-01-13
تحدث المحاضر في هذا الجزء من المحاضرة عن حقيقة المقصود بالفرقة الناجية وبين شموليتها لكل من يوافق ما عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام في القول والعمل والاعتقاد.
الطريق إلى الجنة - 1
2014-01-13
أشار المحاضر في الجزء الأول من محاضرته إلى أن الطريق إلى الجنة يعتمد على أمرين، الأول: صحة عقيدة المسلم، والثاني: صحة العبادة وهي التي تطابق ما ورد عن نبي الهدى - صلوات الله وسلامه عليه -.
السنة وأهميتها في فهم حقيقة الدين
2014-01-13
تحدث المحاضر بشكل مفصل عن المقصود بالسنة مشيرا إلى أن تطبيق السنة هو حقيقة الدين الإسلامي، وأضاف أنه لا يمكن فهم القرآن الكريم إلا عن طريق السنة لأنها هي المفسرة له.
مسؤولية الراعي والرعية في الإسلام - 2
2013-12-18
محاضرة بلغة اليوربا، وهي تتمة للجزء الأول من المحاضرة، وفيه واصل المحاضر ذكر الشروط التي ينبغي توفرها في الشخص الذي يتم اختياره راعيًا أو أميرًا رئيسًا للبلاد في الإسلام.
الفرق بين الأدوية المباحة والشعوذة
2013-12-16
تحدث المحاضر في هذه المادة عن الأدوية المباحة في الشريعة الإسلامية وذكر فروقا كثيرة بينها وبين ما يستخدمه أهل السحر والدجل من الرقى الشركية والتمائم وغيرها من الأمور التي يجب على المسلم تجنبها.
مسؤولية الراعي والرعية في الإسلام - 1
2013-12-16
محاضرة بلغة اليوربا، وفيها أشار المحاضر إلى شمولية الإسلام لجوانب حياة الإنسان كلها, فالإسلام دين ودولة, بينت شريعته الأمور الصغيرة مثل: آداب قضاء الحاجة، والمأكولات والمشروبات ما أحل الله منها وما حرم, فكيف لا تبين هذه الشريعة الأمور العظام مثل: السياسة الشرعية ونظم إدارة الدولة؟
لماذا خلقنا الله عز وجل ؟
2013-12-16
محاضرة بلغة اليوربا، فيها الجواب عن سؤال: لماذا خلقنا الله - عز وجل -؟ وقد أجاب المحاضر بشكل موجز أن الله - تعالى - لم يخلق الإنس والجن إلا لعبادته، وأن السبيل الوحيد إلى عبادة الله وحده هو في دين الإسلام.
أهمية العلم ومسؤولية العلماء بين الأمس واليوم في نيجيريا
2013-12-16
محاضرة بلغة اليوربا، فيها بيان فضل العلم، وفضل أهله، وضرورة وجود طائفة من المسلمين يجتهدون في طلب العلم، ثم يعملون في نفع الناس بعلمهم؛ لإصلاح المجتمع.
Go to the Top