استعراض المرئيات ( 151 - 175 من مجموع: 314 )
إجابات عن أسئلة مهمة تتعلق بالحياة اليومية
2016-01-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها الكلام عن بعض الموضوعات التي يكثر السؤال عنها، ومنها حكم الديموقراطية، وبيان حكم الطرق الصوفية وشيوخها، وبيان اللباس المشروع في الإسلام، وبيان معنى الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وذكر أمثلة عليها.
حكم ليلة البراءة وفضائل شهر رمضان (الجزء 1)
2016-01-07
الجزء الأول، من المحاضرة المرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أن ليلة البراءة بدعة، وهي ليلة النصف من شعبان، وأنه لا يجوز الاحتفال بهذه الليلة، ورد الداعية على شبهات المحتفلين بها، ثم تحدث عن شهر رمضان من حيث فضله، وذكر أعماله المشروعة.
الخرافات الموجودة حول شهر صفر
2016-01-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان بعض البدع والخرافات المنتشرة في العالم الإسلامي حول شهر صفر، وبيان أن بعض الناس يتشاءمون بهذا الشهر، ويبتدعون أعمالاً من عند أنفسهم ما أنزل بها من سلطان.
التقويم الهجري وكيف انتشرت بدعة المولد ؟
2016-01-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أن الله شرع للمسلمين عيدين، هما عيد الفطر وعيد الأضحى، وبيان أن عيد ميلاد النبي بدعة، ولا يجوز أن يحتفل الإنسان بهذه المناسبة، ثم بيّن الداعية نشأة هذه البدعة، وكيف انتشرت هذه البدعة في العالم الإسلامي، كما تحدث عن أصل التقويم الهجري، وأنه لابد من الاهتمام به، والعمل به ما أمكن.
حقيقة الدعوة إلى الله
2016-01-07
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها الكلام عن حقيقة الدعوة إلى الله، وذكر المناهج الموجودة في العالم الإسلامي حول الدعوة إلى الله، وتطرق إلى بيان خلل بعض هذه المناهج الدعوية وأسبابها، ثم حث الداعية على الالتزام بطريقة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الدعوة إلى الله، وأنه لا مناص للأمة الإسلامية إلا بالرجوع إليها.
القدوة الحسنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه (الجزء الثاني)
2016-01-07
الجزء الثاني، من المحاضرة المرئية، باللغة البنغالية، وفيها أجاب الداعية عن أسئلة الحاضرين حول موضوع المحاضرة.
القدوة الحسنة علي بن أبي طالب رضي الله عنه (الجزء الأول)
2016-01-07
الجزء الأول، من المحاضرة المرئية، باللغة البنغالية، وفيها الكلام عن حياة الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -، وذكر نسبه، وأعماله الجليلة، وذكر بعض مناقبه الثابتة في السنة النبوية.
تحريم البيع والشراء على بيع أخيه المسلم وشرائه
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية تحريم البيع والشراء على بيع أخيه المسلم وشرائه؛ في ضوء قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " ولا يبع بعضكم على بيع بعض " الحديث.
تحريم الحلف بغير الله
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أن الحلف بغير الله محرم، وقد عدَّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - الحلفَ بغير الله شركًا؛ لما فيه من مُساواة غير الله بالله.
فضل طلاقة الوجه عند اللقاء
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية وفضل طلاقة الوجه، وأن ذلك من حسن الخلق، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان في كثير من الأحيان مبتسماً.
التحذير من التغفل
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية اتخاذ الحذر والتيقظ، وأن التغفل مذموم.
الحث على التكلم بالخير
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية التكلم بالخير، وأن ذلك من علامات الإيمان بالله؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت " الحديث.
فضل الوضوء والصلوات الخمس
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية فضل الوضوء والصلوات الخمس، وأن الوضوء والصلوات من مكفرات الذنوب.
الدعوة إلى الدخول في الإسلام
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية الدعوة إلى الدخول في الإسلام، وأن الإسلام دين الفطرة، ولا يقبل من الإنسان دين غير الإسلام.
لا يعبد الله تعالى إلا بما شرعه
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها الداعية أهمية اتباع السنة، والابتعاد عن البدع، وأنه لا يجوز أن يعبد الله إلا بما شرعه، وأن العبادات توقيفية.
أهمية متابعة الإمام في الصلاة
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيها المحاضر أهمية متابعة الإمام في الصلاة، وأن الإمام جٌعِل ليؤتم به.
من آداب التجشؤ
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أن التجشؤ بصوت مرتفع ليس محرمًا، وإنما يعد فعله خلاف الأدب.
أهمية النية وفضلها في الإسلام
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أن النية شرط لصحة العمل، وقبوله، وإجزائه، وأن محلها القلب؛ لقول النبي - عليه الصلاة والسلام -: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى " الحديث.
من أسباب دخول الجنة
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها ذكر بعض الأمور التي وردت فيها أنها من أسباب دخول الجنة، ومنها طاعة الله والرسول، وغير ذلك.
التحذير من الشرك
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان خطر الشرك، وأنواع الشرك، وذكر الأدلة التي تحذّر من الشرك.
فضل التيسير في البيع والشراء
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان فضل التيسير والسماحة في البيع والشراء، وحسن القضاء.
وجوب السجود على الأعضاء السبعة
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان وجوب السجود على الأعضاء السبعة، وبيان هذه الأعضاء السبعة، وكيفية السجود عليها.
ويل للأعقاب من النار
2016-01-01
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وفيها بيان أهمية إسباغ الوضوء، وبيان معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " ويل للأعقاب من النار ".
معراج النبي صلى الله عليه وسلم (الحلقة 3)
2015-12-16
الحلقة الثالثة، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "معراج النبي صلى الله عليه وسلم". وفي هذه الحلقة ذكر المحاضر بعض البدع التي أحدثها الناس بمناسبة الإسراء والمعراج، ثم رد على هذه الشبه، وبيّن أنه لا يشرع شيء من ذلك.
معراج النبي صلى الله عليه وسلم (الحلقة 2)
2015-12-16
الحلقة الثانية، من سلسلة المحاضرات المرئية، باللغة البنغالية، بعنوان: "معراج النبي صلى الله عليه وسلم". وفي هذه الحلقة نقل المحاضر قول ابن القيم - رحمه الله - أن المعراج كان بجسده وروحه - صلى الله عليه وسلم -، ثم ذكر قصة الإسراء والمعراج، وبيّن أن الصلوات الخمس فرضت في هذه الليلة.
Go to the Top