استعراض المرئيات ( 26 - 50 من مجموع: 314 )
طريق الجنة والنجاة من النار
2017-01-17
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد قام فيه الداعية ببيان الطريق الذي أمر الله - تعالى - أن نتبعه ونسلكه؛ حتى نكون من الفائزين في الدنيا والآخرة، ونكون من أصحاب الجنة، وهو طريق الإسلام، واتباع تعاليم الإسلام.
وفي كل كبد رطبة أجر
2017-01-17
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيه الداعية أن الإسلام دين الرحمة، وأنه يدعو إلى محاسِن الأخلاق وأفضِلها، وقد بيّن الداعية ذلك في ضوء الحديث النبوي: " وفي كل كبد رطبة أجر " الحديث.
الإسلام دين حسن الخلق
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه كلمة موجزة عن فضل وأهمية حسن الخلق، والذي ينال به العبد المؤمن الدرجة العليا في الدنيا والآخرة، وأنه مِن أحب الأعمال إلى الله - تعالى -، فيجب على الإنسان أن يعامل الناس كما يحب أن يعاملوه.
وجوب النفقة على العيال
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان ضرورة النفقة على الزوجة والأولاد، وأنه لا يجوز تركهم ليسألوا الناس أموالهم، وبيان أن النفقة على العيال من أفضل الصدقات.
الحياء من الإيمان
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان فضل الحياء، وأنه صفة محمودة للمؤمن، وأنه شعبة من شعب الإيمان، وذكر ما ورد في الشرع عن الأجر والفضل في الحياء.
التحذير من النميمة
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان معنى النميمة، وأنها من كبائر الذنوب، وذكر بعض آثارها السيئة على الفرد والمجتمع، وبيان أنها من أسباب عذاب القبر.
الإسلام هو الدين الحق
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد تكلم فيه المحاضر حول موضوع إثبات الإسلام، ويبيّن ما هو الإسلام، و ما أدلته، وكيف نثبت أن الإسلام هو الدين الحقيقي، وبيان أن الله لا يقبل دينًا بعد بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - سوى الإسلام.
التحذير من الكذب
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيه المحاضر أن أسهل أعضاء الجسم حركةً هو اللسان، إذا حفظه العبد سلمت له دنياه وأخراه، لذا يجب على الإنسان الكلام الحسن، وترك المحرم. ومما نهانا عنه الشارع الحكيم هو الكذب، فقد بيّن لنا النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الكذب محرّم ومن صفات المنافقين.
فضل النية الطيبة
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان منزلة إخلاص النية في دين الإسلام، وأهمية النية في الإسلام، وأنه ما من عمل إلا وله نية، وأن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصًا لوجهه.
من آداب المجلس في الإسلام
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان بعض آداب المجلس التي وردت في كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - ومنها: اختيار الرفيق الصالح، وعدم إقامة الرجل من مجلسه، والسلام في القدوم والذهاب، وعدم تفريق بين اثنين، وغير ذلك.
خصائص الإيمان
2017-01-15
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان مفهوم الإيمان عند أهل السنة والجماعة، وأنه قول باللسان، واعتقاد بالقلب، وعمل بالجوارح، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وبيان أركان الإيمان.
أكثر ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم
2016-12-14
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان أن الله أرشد عباده إلى الإكثار من الدعاء، وسؤاله - جلّ جلاله -، وقد بيّنت لنا السنة النبوية بعض الأدعية التي كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يدعو بها، ويكررها في اليوم والليلة.
طريقة تبادل الهدايا
2016-12-14
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان أن الإسلام يحث على تبادل الهدايا، وفيها من أسباب انتشار وزياد حب المسلمين بعضهم لبعض، وقد بيّن ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: " تَهَادُوا تَحَابُّوا ".
أصول الاقتصاد الإسلامي ( الجزء 2 ) أسئلة وأجوبة
2016-11-05
الجزء الثاني، من المحاضرة المرئة، باللغة البنغالية، وقد أفرد الداعية هذا الجزء من المحاضرة لإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمحاضرة، ومنها: الفرق بين الاقتصاد الإسلامي والأنواع الأخرى من نظم الاقتصاد الموجودة في العصر الحاضر، وبيان حقيقة الربا، وذكر بعض المعاملات الحديثة وأحكامها.
أصول الاقتصاد الإسلامي ( الجزء 1 )
2016-11-05
الجزء الأول، من المحاضرة المرئة، باللغة البنغالية، وقد بيّن الداعية فيه أصول الاقتصاد الإسلامي، وأن الإسلام يهتم بالاقتصاد، وأن الاقتصاد الإسلامي يستمد أصوله من مبادئ الدين الحنيف، وأن له أصول وضوابط حددها الشرع للاقتصاد، فيحب العناية والالتزام بها.
التعليم الإسلامي وأهميته
2016-11-05
محاضرة مرئية، باللغة البنغالية، وقد تكلم فيها الداعية عن أهمية التعليم الإسلامي، وأنه مبني على القرآن والسنة، والغرض والغاية منه الحصول على رضا الله - سبحانه وتعالى -، في الدنيا والآخرة، لذلك يجب الالتزام بالتعليم الإسلامي الذي يتضمن العقيدة الصحيحة، والقيم والثقافة الحقيقية الصحيحة السليمة.
الاقتصاد الإسلامي ( الجزء 2 ) أسئلة وأجوبة
2016-11-05
الجزء الثاني، من المحاضرة المرئة، باللغة البنغالية، وقد أفرد الداعية هذا الجزء من المحاضرة لإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمحاضرة، ومنها: بيان فرق بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد الربوي، وكيفية تطبيق الاقتصاد الإسلامي، ومواجهة بعض الشبهات التي تثار حوله.
الاقتصاد الإسلامي ( الجزء 1 )
2016-11-05
الجزء الأول، من المحاضرة المرئة، باللغة البنغالية، وقد بيّن الداعية أهمية الاقتصاد الإسلامي، و أن الاهتمام بهذا الجانب من الشرع مطلب شرعي، وقد تحدث العلماء عن هذا الجانب في كثير من الكتب الفقهية، وفي كتب مستقلة، وبيّن أهم مبادئ وأصول الاقتصاد الإسلامي.
الدنيا سجن المؤمن
2016-11-05
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه شرح معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " الدنيا سجن المؤمن ". وأن المؤمن مهما تعرض للابتلاء في الدنيا، فهو في سجن؛ لأنه متقيد بأوامر الله والرضا بقضائه؛ مقارنة بما ينتظره من النعيم المقيم في الجنة، والكافر بعكس ذلك.
العلامة الظاهرة لحب المسلم
2016-11-05
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيه الداعية أهمية الحب في الله، وأن المؤمنين إخوة، وأن من علامات المحبة أن يحب الإنسان لأخيه المسلم ما يحب لنفسه.
مفتاح الصلاة الطهور
2016-11-05
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد أفرد الداعية هذه الجِلسة لبيان أهمية شروط الصلاة، وأن الطهارة مفتاحها؛ لذلك يجب العناية بها، ومعرفة أحكامها.
الشرك بالله من أسباب دخول النار
2016-11-05
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه بيان خطر الشرك، وأنه ظلم عظيم، وأن من أشرك بالله شركًا أكبرًا فقد حرّم الله عليه الجنة، وبيان أهمية التوبة منه، فقد أخبر الله - عز وجل - بأنه يغفر الذنوب جميعًا لمن تاب إليه وأناب.
حول توحيد الأسماء والصفات
2016-11-05
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وفيه كلام موجز ومفيد عن أهم المسائل المتعلقة بأسماء الله وصفاته، وأن الإيمان بها واجب، وبيان طريقة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته، والرد على من أنكر وضل في توحيد الأسماء والصفات.
شهر الله المحرم وأحوال المسلمين فيه
2016-10-24
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن الداعية في هذه الجلسة أن شهر الله المحرم هو أول شهر من الأشهر الهجرية، وأحد الأربعة الأشهر الحرم، ثم بيّن كيف نكون أحوال المسلمين في هذا الشهر، وكيف يستقبلونه ويستغلون أوقاتهم في هذا الشهر الفاضل.
أهمية صوم يوم عاشوراء
2016-10-23
مقطع مرئي، باللغة البنغالية، وقد بيّن فيه الداعية مشروعية صوم يوم عاشوراء، وأن من مقاصده الشكر لله - عز وجل -.
Go to the Top