استعراض المرئيات ( 51 - 75 من مجموع: 180 )
الإعجاز القرآني - 1
2011-01-22
هذا البرنامج يتناول الإعجاز القرآني من زوايا متعددة، إلا أنه يؤكد على جوانب ثلاثة للإعجاز القرآني، وهي:
- تصديق النبي (عليه الصلاة والسلام) في دعواه النبوة.
- حفظه من الأخطاء والزلات.
- التحدي السافر لجميع الناس، في جميع الأوقات، وخاصة للعرب في زمان الوحي.
وينتهي البرنامج بعرض بعض المفاهيم الخاطئة للإعجاز القرآني والإجابة عليها.
مقاصد نزول القرآن
2011-01-22
البشرية بحاجة إلى كليات لتتعلم الإيمان ثم الأحكام التي تشكل الجانب العملي لهذا الإيمان مثل: جانب العبادة، والعلاقات الإنسانية، والأخلاق وما يتعلق بالحلال والحرام. والكلية الجامعة لهذه الأحكام هو القرآن الكريم.لذا، من أعظم مقاصد تنزيله هو هداية الناس إلى دين الله تعالى.
الخصائص العامة للقرآن
2011-01-22
هذه الحلقة تتناول الخصائص العامة للقرآن الكريم، إذ لا يتميز القرآن من خلالها فقط عن الكلمات والكتب العادية، بل ومن الكتب المنزلة التي سبقته. وهذه الخصائص هي: نزوله بالتدرج، حفظه من التبديل والضياع، علاقته باللغة العربية، كونه مهيمنًا على الكتب السابقة واستمرار لها، وأخيرًا هو آخر الكتب المنزلة ودعوته عامة لجميع الثقلين.
تعريفات حول القرآن
2011-01-22
في هذه الحلقة يتحدث الشيخ عن تعريف القرآن وبعض المعلومات الأساسية حوله، مثل: ذكر التعريف وشرح القيود التي فيه، ثم بيان الفرق بين القرآن والحديث القدسي، ويختم حديثه بعرض الأسماء الكثيرة للقرآن الكريم، مع بيان معانيها.
تفسير سورة العصر
2010-11-14
تفسير سورة العصر: في هذا الفيديو يفسر الشيخ عبد القادر الأرناؤوط سورة العصر والتي هي من السور القصار في كتاب الله تعالى، ولكن تحمل حِكمًا ووصايا عظيمة.
تفسير سورة العصر - 2
2010-11-14
تفسير سورة العصر: في هذا الفيديو يفسر الشيخ عبد القادر الأرناؤوط سورة العصر والتي هي من السور القصار في كتاب الله تعالى، ولكن تحمل حِكمًا ووصايا عظيمة.
تفسير سورة العصر - 1
2010-11-14
تفسير سورة العصر: في هذا الفيديو يفسر الشيخ عبد القادر الأرناؤوط سورة العصر والتي هي من السور القصار في كتاب الله تعالى، ولكن تحمل حِكمًا ووصايا عظيمة.
أركان الإسلام
2010-11-14
أركان الإسلام: في هذا الفيديو يتحدث الشيخ عبد القادر الأرناؤوط – رحمه الله – عن أركان الإسلام ومعالمه حين يشرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم، والذي رواه البزار: "الإسلام ثمانية أسهم ..."
أخطاء تبطل الصلاة
2010-11-08
تحدث الشيخ في هذه المرئية عن بعض الأخطاء المبطلة للصلاة.
في طلب العبادة - الحج
2010-11-08
الحج من العبادات المختلفة الواجبة على المسلم. في هذه الحلقة من مسلسل حلقات: "في طلب العبادة" يقدم الشيخ لمحة عامة عن الحج مع بيان أهميته وكيفية إدراك معالمه، إضافة إلى بيان المقاصد من ورائه.
فضل الدعاء
2010-09-11
الدعاء لها مكانة عظيمة في الإسلام. المسلم من خلال هذه العبادة الفريدة يظهر حاجته وقربه إلى ربه تعالى. هذا البرنامج يتحدث عن أهمية الدعاء والشروط التي يجب توفرها لحصول الإجابة ويرشد الصائم إلى الأوقات المختارة للدعاء.
في ختام شهر رمضان
2010-09-11
في ختام رمضان: برنامج يحمل رسالتين، إحداهما موجهة للصائمين وتتضمن وصية، وتذكيرا حول شهر رمضات الذي شارف على النهاية. والرسالة الثانية موجهة إلى الذين لم يصوموا وتتضمن تذكيرًا بأهمية معرفة الخالق وما فاتهم من فضائل الصيام.
وثائقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
2010-09-11
هذا الوثائقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: يلقي الضوء على فضائله للبشرية جمعاء وبعض الجوانب من سيرته المشرقة، وفيه تذكير للمسلم بوجوب معرفته ومحبته (صلى الله عليه وسلم).
تاريخ الصيام
2010-08-30
الصيام كان مكتوبًا للأمم من قبلنا وهذا ليس غريبا نظرا لحكمه وفضائله. ولكن، ما هي مظاهر الصيام لدى الديانات الأخرى وما هو تاريخ تشريع الصيام في الإسلام؟ الجواب على ذلك وبعض المفاهيم الخاطئة، والتي تدور على الألسنة، موضوع هذا البرنامج الجذاب.
وثائقي عن الصلاة
2010-08-30
الصلام من آكد العبادات العملية بعد أركان الإسلام. من خلال هذا الوثائقي يتبين أن الإيمان إنما يثبت بأداء الصلاة وأن المواظبة عليه هي علامة صدق الإنسان في عبوديته لربه تعالى. كذلك، من خلال هذا الوثائقي، تظهر فضائل الصلاة المتعددة.
فضل القرآن الكريم
2010-08-30
القرآن الكريم كلام الله تعالى ورسالته إلى البشرية. هذا الوثائقي يبين شيئًا من فضل القرآن وأهميته، وخصائصه، وتأثيره في حياة المسلم، مؤكدًا على العلاقة الوطيدة بين نزول القرآن الكريم في شهر رمضان وموقف الصائم تجاهه.
رمضان فرصة للتغيير
2010-08-19
رمضان فرصة للتغيير.
أحوال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان
2010-08-17
في هذه المحاضرة شرح لأحوال النبي (صلى الله عليه وسلم) في رمضان وخاصة منها الجود والتي وصفها ابن عباس رضي الله عنهما في الحديث المشهور. وشرح هذا الحديث محور هذه المحاضرة.
التوبة
2010-08-17
محاضرة لمجموعة من الدعاة عن أهمية التوبة وحقيقة لطف الله تعالى ورحمته مع التائبين.
واحة الصائم
2010-08-17
واحة الصائم: إنتاج مرئي مع مجموعة من الدعاة فيه بيان لفضائل الصيام وبركاته المتعددة مع بيان الأجور العظيمة المترتبة على الصيام.
رمضان شهر مبارك
2010-08-15
رمضان شهر مبارك: فيديو يتضمن أهمية شهر رمضان، خصائصه وشيء من أحكامه. هذا الإنتاج المرئي والذي شارك فيه عدد من الدعاة يقدم نظرة عامة عن فضائل شهر رمضان المبارك.
الإجازة الصيفية
2010-08-15
الإجازة الصيفية: الإجازة الصيفية فرصة للترويح عن النفس بعد فترة مليئة بالعمل أو الدراسة. هذا الفيديو يقدم توجيهات ونصائح للاستغلال الأمثل للإجازة الصيفية مع التنبيه على بعض الأخطاء والمنكرات التي تقع فيها.
حقوق الإنسان
2010-07-19
موضوع حقوق الإنسان له حساسيته لأهميته. ولكن قبل كل شيء حقوق الإنسان ينبغي أن تترجم إلى واقع عملي قبل أن تكون قرارت صاخبة أو خطابات رنانة. لذا في هذه البرنامج يعرفنا بآراء المختصين من الشريعة والقانون حول حقوق الإنسان وما يبصل بها.
عودة الحجاب
2010-07-19
خطبة بليغة في سلسلة المحاضرات والخطب التي تهدف إلى توعية المرأة المسلمة عن أهمية الحجاب في حياتها وحياة المجتمع حولها.
عقبات أمام المرأة المسلمة
2010-07-19
عقبات أما المراة المسلمة: الحجاب عز وعفاف للمرأة المسلمة والذين وقفوا أمامه سواء بالمنع أو التشويه يعيدون في الأذهان فترة الشيوعية. لذا تحذيرا لهم وتثبيتا للمرأة المسلمة كانت هذه المحاضرة.
Go to the Top