استعراض المرئيات ( 51 - 75 من مجموع: 78 )
النبي صلى الله عليه وسلم والأطفال
2012-12-06
أبرزَت لنا سيرةُ النبي - صلى الله عليه وسلم - العديد من النماذج الرائعة التي تُحتذَى ويُقتدَى بها، وظهر لنا جليًّا حب النبي - صلى الله عليه وسلم - للأطفال وحسن معاملته لهم، وأيضًا حب الأطفال له. وفي هذه الخطبة المختصرة بيان بعض النماذج التي تُبيِّن كيف كان - عليه الصلاة والسلام - يُعامل الأطفال.
ليلة القدر
2012-12-06
الله - سبحانه - يخلق ما يشاء ويختار، وقد اختار بعض الأزمنة وفضلها على غيرها لحكمة بالغة، ومن ذلك ليلة القدر، فقد جعلها الله خيراً من ألف شهر، وهي ليلة ذات قدر كبير، فيها تقدر أعمال السنة، وفيها نزل القرآن، وفيها تتنزل الملائكة والروح بكل أمر حكيم، وهي ليلة سالمة من كل شر، فالموفق من وفقه الله فيها، والمحروم من حُرمها، وفي هذه الخطبة بيان لبعض فضائلها، مع كيفية استغلالها.
عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه
2012-12-06
تحدث الخطيب في هذه الخطبة عن سيرة الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي – رضي الله عنه وأرضاه – في ضوء كتب التاريخ المعتمدة.
الزكاة
2012-12-06
مما لا شك فيه أن الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس، ولها فوائد دينية، وأخلاقية، واجتماعية. وقد فرضها الله على الأغنياء وأمر بصرفها إلى الفقراء والمساكين ... إلخ المصارف الثمانية. ونظرًا لهذه الأهمية والفوائد العظيمة للزكاة حاول الخطيب في هذه الخطبة أن يذكر بالمسائل الجديدة المتعلقة بالزكاة مع مسائل أساسية لها، وذلك في ضوء الكتاب والسنة الصحيحة وأقوال الصحابة والتابعين.
ملة إبراهيم عليه السلام
2012-12-06
هذه الخطبة تحدث فيها الخطيب عن أركان الإيمان عامة، وعن التوحيد خاصة، كما تطرق إلى بيان بعض الأخطاء العقدية والبدع المنتشرة بين الناس.
التفكر في آيات الله تعالى
2012-12-06
تحدث الخطيب في هذه الخطبة عن معنى التفكر، الآثار وأقوال العلماء الواردة فيه، وذكر بعض فوائد التفكر، وطريقته وكيف يتحقق وما هي ثمرته.
هل يحبك الله؟
2012-09-02
تكلم الداعية عن معاني حب الله سبحانه وتعالى وبين مكانته في الإسلام وذكر بعض الآيات والأحاديث التي تنمي هذه المحبة وكيف تكون عبادة لله عز وجل؟ وهناك الكثير من الناس يقول أنه يحب الله، لكن القصد والغاية أن يحبك الله، ربك ورب العالمين، فما علامة هذه المحبة وكيف تحقيقها موضوع هذه الخطبة القيمة.
الهجرة النبوية
2012-09-02
خطبة قيمة بين فيها الداعية أن الهجرة النبوية ليست قاصرة على مفهوم الانتقال فقط إنما تعددت مفاهيم الهجرة النبوية حيث أن الهجرة هي انتقال بالروح والبدن وترك المال والأهل وملاعب الصبا وترك كل شيء من أجل الله عز وجل وغير ذلك من المفاهيم التي ذكرها الداعية في هذه خطبة الجمعة.
أخطاء في الصلاة
2012-09-02
مقطع فيديو عن بعض أخطاء المصلين الشائعة في الصلاة مع بيان ذلك بأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة وأقوال السلف الصالح.
اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله
2012-09-02
تحدث الداعية في هذه الخطبة عن تفسير قوله تعالى: { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله}، فذكر فيها أقوال العلماء والمفسرين في هذه الآية الكريمة وما تتضمن من العقائد والأحكام والآداب.
بعض أخطاء المصلين
2012-09-01
أن للصلاة المقبولة شروطاً وأركاناً، وواجبات وآداباً، لا بد من الوفاء بها، كما أن هناك مسائل مهمة، وأخطاء شائعة في هذا الفريضة؛ يحتاج المصلون إلى أن يعوها ليطبقوها. وقد ورد في المسند: { إن أشد الناس سرقة، الذي يسرق من صلاته} وذلك بعدم تمام ركوعها وسجودها وخشوعها. كما ورد: { إن المصلي لينصرف من صلاته، وما كُتب له إلا ربعها، أو خمسها، حتى بلغ عشرها}. وهذا يدعو المسلم المصلي إلى أن ينتبه لشأن صلاته، حتى لا يخسر الثواب ويبوء بالعقاب. وفي هذه الخطبة مسائل مهمة موجزة يحسن التنبيه عليها في هذا الموضوع.
كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصحح أخطاء الناس؟
2012-09-01
أساليب النبي - صلى الله عليه وسلم - في معالجة الأخطاء أحكم وأنجع الأساليب، واستعمالها أدعى لاستجابة الناس، واتباع المربي لهذه الأساليب والطرائق يجعل أمره سديدا وسلوكه في التربية مستقيما. ثمّ إن اتباع المنهج النبوي وأساليبه فيه الاتساء بالنبي - صلى الله عليه وسلم - الذي هو أسوة حسنة لنا ويترتب على ذلك حصول الأجر العظيم من الله تعالى إذا خلصت النية، وفي هذا المقطع بيان لبعض أساليب النبي - صلى الله عليه وسلم - في تصحيح أخطاء بعض الناس.
الإسراء والمعراج
2012-08-31
تكلم الداعية في هذه الخطبة عن الإسراء والمعراج وذكر بعض الأحاديث الصحيحة في هذا الموضوع وشرحها شرحا يسيرا.
الإسلام دين الوسطية
2012-07-05
خطبة الجمعة : جعل الله تعالى هذا الدين وسطًا بين الأديان الأخرى، وجعل هذه الأمة وسطًا بين سائر الأمم، وبيَّن أن هذه ميزة خاصة لها، لذا وجب على هذه الأمة أن تكون وسطًا في كل شؤونها.
عالم الملائكة على ضوء القرآن الكريم
2012-07-05
خطبة الجمعة : الإيمان بالملائكة أصل من أصول الاعتقاد، ولا يتم الإيمان إلا به، والملائكة عالم من عوالم الغيب التي امتدح الله المؤمنين بها، تصديقاً لخبر الله سبحانه وأخبار رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وقد بسطت النصوص من الكتاب والسنة هذا الموضوع وبينت جوانبه، ومن يطالع هذه النصوص في هذا الجانب يصبح الإيمان بالملائكة عنده واضحاً، وليس فكرة غامضة وهذا ما يعمق الإيمان ويرسخه فإن المعرفة التفصيلية أقوى وأثبت من المعرفة الإجمالية.
ما هو الصراط المستقيم؟
2012-07-05
خطبة الجمعة في بيان ما هو الصراط المستقيم.
مكائد الشيطان
2012-07-05
خطبة الجمعة فيها تحذير من فتنة الشيطان وكشف عن مستور أعماله في إضلال العباد عن الصراط المستقيم، ويفضح الخطيب فيها غروره وغرور من أتبعه من الهالكين من بني آدم.
قصة لقمان
2012-07-05
خطبة الجمعة في الفوائد المستنبطة من قصة لقمان الحكيم: إن الوصايا الواردة في قصة لقمان تضمَّنت فوائد عظيمة وتوجيهات كريمة ولفتات مباركة.
القصة الحقيقية  عن نبي الله عيسى عليه السلام
2012-07-05
خطبة الجمعة في رسالة عيسى عليه السلام الصحيحة: حياة عيسى - عليه السلام - كان لها أكبر تأثير على الأديان الرئيسة في العالم.
حقيقة الصلاة
2012-07-05
خطبة الجمعة فيها ذكر لمفهوم الصلاة لغة واصطلاحا مع بيان فضلها وأهميتها وحقيقتها في الشريعة الإسلامية.
حقيقة المؤمن
2012-07-05
خطبة الجمعة حقيقة المؤمن: وفيها بيان لحقيقة المؤمن؛ حيث إنه دائمًا مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدوِّ ربه.
ابتلاء المسلم
2012-07-05
خطبة الجمعة: سنة الابتلاء وكيف نواجهها ؟ تسليط ضوء على الآية رقم 186 من سورة آل عمران، وهي عن ابتلاء المؤمنين وكيف يرشدهم الله عز وجل لمواجهة هذه السنة من سننه الكونية.
كيف اعتنقت الإسلام؟
2012-04-01
الفتى فيكتور (عبد الخالق) البرازيلي يحكي لنا قصة إسلامه وعمره خمس عشرة سنة.
رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالحيوان
2012-03-14
مقطع سينمائي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا المقطع يبين رحمته صلى الله عليه وسلم بالحيوان.
قصة إسلام يوسف إيستس
2012-02-10
هذه المادة المرئية تكشف لنا قصة إسلام الداعية المشهور يوسف إيستس، يبين فيها كيف دخل هو وعائلته في دين الإسلام.
Go to the Top