استعراض المرئيات ( 26 - 50 من مجموع: 64 )
أسئلة رمضانية ( الحلقة 11 ) حكم الصوم لمن لا يصلي الصلوات المكتوبة
2016-06-01
الحلقة الحادية عشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان حكم الصوم لمن لا يصلي الصلوات المكتوبة.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 10 ) أثر الإثم على الصوم
2016-06-01
الحلقة العاشرة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان أثر الإثم على الصوم، وبيان نقصان الأجر بارتكاب الإثم.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 09 ) حكم الغسل للصائم
2016-06-01
الحلقة التاسعة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
حكم الغسل للصائم، وهل يجوز للصائم أن يسبح في نهار رمضان في نهر أو بحيرة ؟
أسئلة رمضانية ( الحلقة 08 ) حكم بلع الصائم ريقه
2016-06-01
الحلقة الثامنة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
حكم بلع الصائم ريقه، وحكم جمع الريق وابتلاعه.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 07 ) حكم صوم الحامل
2016-06-01
الحلقة السابعة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان حكم صوم الحامل إذا كان يشق عليها الصوم أو يضرها أو جنينها​.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 06 ) حكم من تسحر بعد طلوع الفجر الثاني
2016-06-01
الحلقة السادسة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
حكم من تسحر بعد طلوع الفجر الثاني.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 05 ) حكم الأكل أو الشرب نسياناً
2016-06-01
الحلقة الخامسة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
حكم أكل أو شرب شيئاً نسياناً، وماذا يشرع للصائم حينئذٍ.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 04 ) أحكام الحيض والنفاس
2016-06-01
الحلقة الرابعة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
بعض أحكام الحيض والنفاس، وأثرهما على الصوم، وحكم صوم الحائض، وأحكام قضاء الصوم.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 03 ) حكم أخذ الحقن للصائم
2016-06-01
الحلقة الثالثة، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان
حكم الحقن، وهل تفسد الصوم، وبيان الفرق بين حقنة الدواء والتغذي، واختلاف الحكم بينهما.
أسئلة رمضانية ( الحلقة 02 ) حكم أخذ الدم للفحص
2016-06-01
الحلقة الثانية، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان حكم أخذ الدم للفحص، وهل يفسد الصوم أو لا ؟
أسئلة رمضانية ( الحلقة 01 ) كيفية الإفطار
2016-06-01
الحلقة الأولى، من سلسلة الحلقات المرئية، باللغة الشركسية، بعنوان: " أسئلة رمضانية ". وفي هذه الحلقة بيان كيفية الإفطار، وهل يقدم الإفطار أو الصلاة، وبم يفضل الإفطار ؟
صيام ستة أيام من شوال
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وقد بيّن فيه المحاضر فضل صيام ست أيام من شوال، وبيّن معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ".
يوم العيد
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وقد بيّن فيه المحاضر أن للمسلمين عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، ثم بيّن حكم صلاة العيد، وحكم ذهاب النساء والأطفال إلى المصلى، وذكر بعض آداب يوم العيد، كما ذكر بعض الأخطاء الواقعة في يوم العيد.
الشكر لله في ختام شهر رمضان
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وهو يحتاوي على بيان أهمية شكر العبد لله على توفيقه للقيام والصيام، وكيفية الشكر، وأنه ينبغي للإنسان أن يدعو الله بقبول عباداته في نهاية شهر رمضان.
صدقة الفطر
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان أن من أعمال شهر رمضان صدقة الفطر، فهي فرض على كل مسلم لديه فضل من المال يزيد عن قوته وقوت عياله في يوم العيد وليلته، وهي تخرج بالطعام، ثم بيّن المحاضر حكم إخراجها بالنقود، وبيان مقدار صدقة الفطر، ووقت إخراجها.
ليلة القدر
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه الكلام عن فضل ليلة القدر، وأن الله ذكرها في كتابه العزيز، وقد سمّى الله باسمها سورة من سور القرآن، ثم بيّن المحاضر فضل العبادة في هذه الليلة، وأنها خير من ألف شهر، وأنها في العشر الأخير من شهر رمضان.
محاسبة النفس
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه الكلام عن معنى محاسبة النفس، وأهميتها، وبيان كيف يحاسب الإنسان نفسه قبل رمضان وبعده، وأهمية المداومة على طاعة الله بعد رمضان، وأهمية مصاحبة الصالحين من السلمين.
أنت وشهر رمضان
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان كيفية استقبال شهر رمضان استقبالاً صحيحاً، وأهمية شكر الله على إدراك شهر رمضان، وأهمية ترك المحرمات والمعاصي، وبيان أهمية استغلال هذا الشهر المبارك في طاعة الله.
الأخلاق في رمضان
2016-06-01
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان أهمية الأخلاق، وبيان أن من أفضل الأعمال الخلق الحسن، مع ذكر ما ورد في النصوص الشرعية من الحث على مكارم الأخلاق، ومن ذلك الحديث الشريف: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "، وقول الله عن نبي الرحمة - عليه الصلاة والسلام -: " وإنك لعلى خلق عظيم ".
طلب العلم في رمضان
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان أن طلب العلم مشروع في جميع الأوقات، وأن زكاة العلم العمل به ونشره، مع ذكر صفات طالب العلم.
الصدقة في رمضان
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان فضل الصدقة في رمضان، وأن الملائكة تدعو للمتصدق، وبيان أن الناس أربعة أصناف فيما يتعلق بالمال والعلم: صاحب العلم والمال، صاحب العلم دون المال، صاحب المال دون العلم، من لا علم له ولا مال.
الاعتكاف
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان معنى الاعتكاف، وفضله، ومشروعية الإكثار من العبادات وقت الاعتكاف، وبيان حكم الاعتكاف، ومتى يجوز الخروج من المسجد للمعتكف، وحكم الاعتكاف في البيت.
العشر الأخير من رمضان
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه بيان أن ليلة القدر في العشر الأخير من رمضان، ومشروعية الإكثار من الطاعات في الثلث الأخير من رمضان، ومنها: الاعتكاف، وقيام الليل، وقراءة القرآن، وذكر الله، والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
العمرة في رمضان
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه الكلام عن فضل العمرة في رمضان، مع تعريف العمرة، وبيان هل يفضّل تكرار العمرة أو مساعدة المحتاج من الأقرباء، وبيان حكم العمرة في الإسلام.
غزوة بدر
2016-05-04
مقطع مرئي، باللغة الشركسية، وفيه الكلام عن غزوة بدر، وبيان وقت حدوثها، وأسباب وقوع غزوة بدر، مع ذكر بعض الدروس المستفادة من هذه الغزوة.
Go to the Top