হজ প্রতি মুহুর্তে যা করনীয়

অডিও পেইজ পরিচিতি
শিরোনাম: হজ প্রতি মুহুর্তে যা করনীয়
ভাষা: আরবী
বক্তা: মুহাম্মাদ ইবন সালেহ আল-উসাইমীন
প্রকাশনায়: ইস্তেকামাহ ফাউন্ডেশন, উনায়যাহ
সংক্ষিপ্ত বর্ণনা: হজ প্রতি মুহুর্তে যা করনীয়: প্রত্যেক ইবাদতের রয়েছে নির্দিষ্ট পদ্ধতি। আল্লাহ তা বয়ান করেছেন। এবং তার রাসূল তার পথ-নির্দেশনা দিয়ে গেছেন। নবী সা. জীবনে একবার হজ করেছেন মদীনা থেকে। এটার নাম বিদায় হজ। এ হজে তিনি উম্মতকে খেতাব করে বলেছেন তোমরা আমার থেকে হজের নিয়ম পদ্ধতি শিখে নাও। এ বক্তৃতাটি হজের প্রতি মুহুর্তের করণীয় সম্পর্কে।
সংযোজন তারিখ: 2007-12-11
শর্ট লিংক: http://IslamHouse.com/66186
:: এই শিরোনামটি বিষয় অনুসারে নিম্নের ক্যাটাগরিগুলোতে বিন্যস্ত ::
বিষয়ের সংযুক্তিসমূহ ( 1 )
1.
الحج لحظة بلحظة
16.7 MB
: الحج لحظة بلحظة.mp3
বিস্তারিত বিবরণ

 أسئلة أجاب عنها فضيلة الشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله - في هذه المحاضرة

السؤال الأول: إذا ذهب الإنسان من القصيم إلى مكة واغتسل في الطائف فهل يلزمه الوقوف والصلاة في المحرم حتى ولو كان بعد العصر أو يكفي وهو في الطريق إذا قارب المسجد أن ينوي الدخول في النسك ويلبي ؟

السؤال الثاني: هل يجوز لمن طاف بالبيت أن ينتقل أثناء الطواف إلى الدور الأعلى بسبب الزحام ومن ثم ينزل إلى أسفل وهل يبدأ من جديد أو يكمل ذلك؟

السؤال الثالث: رجل حج مفرداً فطاف طواف القدوم وسعى ثم فعل جميع المناسك لكنه لم يطف طواف الإفاضة جهل منه وقد مر على هذا الكلام ست سنين فماذا عليه علماً بأنه الآن لا يستطيع دخول مكة لأنه لا يحمل إقامة؟

السؤال الرابع: حججت قبل سنة وعملت بعض الأخطاء عن جهل لم أرم الجمرات أيام التشريق نهائياً ولم أطف طواف الوداع عن جهل كل هذه الأشياء وأنا داخل على الزواج الآن وظروفي صعبة جداً فهل لي كفارة ؟

السؤال الخامس: هل يمكن للمتمتع أن يقدم سعي الحج مع طواف القدوم أو بعد انتهائه من العمرة مثل القارن والمفرد ؟

السؤال السادس: رجل طاف من الطواف شوطين ولكثرة الزحام خرج من الطواف وارتاح لمدة ساعة أو ساعتين ثم رجع إلى الطواف ثانية فهل يبدأ من جديد أو يكمل طوافه من حين انتهى ؟

السؤال السابع: يكون في المطاف زحام كثير فيصلي هناك بعض الجهال قريب من المقام ويحولون بين الناس وطوافهم وقد يتحلق بعضهم على بعض فهل علينا من شيء إذا دفعناهم خصوصً في حال الزحام الشديد؟

السؤال الثامن: إذا سعى الإنسان في السطح فهل يلزمه الدوران حول مكان الصفا والمروة أم يكتفي أنه إذا وصل رجع بدون دوران؟

السؤال التاسع: قبل سنوات حججت أن وزميل لي ومعي زوجتي ومعه زوجته وفي يوم عرفة صباحاً الانتقال من منى إلى عرفة تأخرت عن الحملة وانتقلوا إلى عرفات ومعهم أي الحملة زوجتي وزميلي وزوجته ولم أحصل عليهم إلا في يوم النحر في منى قبل الرمي ما حكم حج زوجتي التي لم أكن معها في عرفات وهو يوم الحج؟

السؤال العاشر: من أغمي عليه قبل عرفة ثم حمل إلى عرفة في يوم عرفة وهو مغمى عليه فهل يصح حجه مع عدم علمه؟

السؤال الحادي عشر: هل يجوز الانصراف من مزدلفة قبل نصف الليل لعامة الناس وماذا يصنع من كانوا في حافلة واحدة وبعضهم شباب وبعضهم ضعاف فماذا يصنعون حينئذ؟

السؤال الثاني عشر: ما حكم من يذبح هديه في منى ثم يسلخه ويقطعه ويوزعه في الحل وما حكم من يحضر معه ثلاجة صغيرة ليأخذ من هديه إلى بلاده ليأكل فيما بعد؟

السؤال الثالث عشر: نرى بعض الناس ينحر هديه قبل يوم العيد فمن نحر يوم العيد وسألنا هل نأمره بالإعادة؟

السؤال الرابع عشر: نحن في منى في مكان قريب من مسجد الخيف ويزيد عددنا على ثلاث مئة فهل نصلي في مكاننا أم نصلي في المسجد مع المشقة الشديدة والزحام بل أحياناً لا نجد لنا مكاناً في المسجد فنتفرق خصوصاً أن غالب من يأتي للمسجد ليس له مكان مثلنا فما توجيهك لنا -وفقك الله -؟

السؤال الخامس عشر: في حج العام الماضي لم نجد مكان في منى نبيت فيه أيام التشريق وقد أخبرنا أحد الحجاج أنك أفتيت بجواز المبيت بمزدلفة نظراً للازدحام الشديد في منى وبناءً على هذا الكلام بتنا بمزدلفة جميع الليالي فما رأيك وفقك الله؟

السؤال السادس عشر: أرجوا منكم أن تبدو لنا رأيكم بخصوص الحجاج الذين يقيمون في العزيزية ويذهبون إلى منى ويقضون فيها منتصف الليل هل يكونوا بذلك قد أدو واجب المبيت؟

السؤال السابع عشر: هل يجوز تأخير طواف الإفاضة حتى اليوم الثاني من يوم عيد الأضحى أو بعد ذلك وهل يجوز الجمع بين طوافي الإفاضة والوداع في طواف واحد؟

السؤال الثامن عشر: رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم فماذا علي؟

السؤال التاسع عشر: هل يجوز الرمي قبل الزوال في اليوم الحادي عشر والثاني عشر ثم من رمى وجاء يسأل فهل يؤمر بالإعادة؟

السؤال العشرون: هل يجوز لولي المرأة أن يرمي عنها الجمرات خاصة جمرة العقبة لكثرة الزحام؟

السؤال الحادي والعشرون: ذهبت إلى العمرة أنا وزوجتي فلما بلغنا قريب الحرم حاضت زوجتي فأجلستها في المسعى فذهبت وطفت ثم سعيت أنا وهي وانتظرنا حتى طهرت ثم طافت فهل هذا الفعل صحيح حيث قدمت سعي العمرة على طواف العمرة أم ماذا نصنع الآن؟

السؤال الثاني والعشرون: توجد مجموعة من العاملات يرغبن في الحج فهل يجوز التعامل معهن بتجهيز سيارة لهن وإذا دفعوا مقابل ذلك نفقة أنفقناها في سبيل الله ولا نأخذ منها شيئاً؟

السؤال الثالث والعشرون: في الحجة الماضية حججت بإزار مغلق من جميع النواحي غير مفتوح فكان الناس ينكرون علي أن هذا شيء لا يجوز فما حكم ذلك؟

السؤال الرابع والعشرون: اعتمرنا بالنقل الجماعي ولم ينتبه السائق للميقات إلا بعد أن تجاوزه بمئة كيلو فرفض العودة إليه وواصل الرحلة حتى وصلنا إلى جدة فماذا علينا والحال هذه؟

السؤال الخامس والعشرون: هل يجوز للمحرم أن يغطي وجهه خصوصاً إذا كان لا يقدر على النوم إلا بذلك وهل هو كتغطية الرأس؟

সংশ্লিষ্ট বিষয়াবলী ( 2 )
Go to the Top