L’explication du livre de l’unicité

Livres Descriptif de la donnée
Titre: L’explication du livre de l’unicité
Langue: Arabe
Ecrit par: Faysal Ibn Abdelaziz Ali Moubarak
Brève description: Ce livre est utile pour comprendre l’unicité...
Date de l'ajout: 2007-07-29
Lien direct: http://IslamHouse.com/48405
Cette donnée est classé dans ce thème
Ce descriptif est traduit en ces langues:: Arabe - Bangladais - Urdu - Thaïlandais - Ouzbek - Bosniaque - Japonais - Espagnol - Anglais - Chinois - Malayalam
Donnée(s) à télécharger ( 2 )
1.
القصد السديد على كتاب التوحيد
912.2 KB
: القصد السديد على كتاب التوحيد.pdf
2.
القصد السديد على كتاب التوحيد
2.5 MB
: القصد السديد على كتاب التوحيد.doc
Description détaillée

كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد تأليف : شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -.

ثناء العلماء على الكتاب:

قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت1233) ـ رحمه الله ـ عن  «كتاب التوحيد » فـي  « تيسير العزيز الحميد » (ص24):  « هو كتاب فرد فـي معناه، لم يسبقه إليه سابق، ولا لحقه فيه لاحق ».

وقال الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285) - رحمه الله -:  « جمع على اختصاره خيراً كثيراً، وضمّنه من أدلة التوحيد ما يكفي من وفقه الله، وبيَّن فيه الأدلة فـي بيان الشرك الذي لا يغفره الله ».

وقال العلامة المؤرخ ابن  بشر (ت1290) ـ رحمه الله ـ فـي  «عنوان المجد »: « ما وضع المصنفون فـي فنه أحسن منه، فإنه أحسن فيه وأجاد، وبلغ الغاية والمراد ».

وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ (ت1293) ـ رحمه الله ـ في  « الدرر السنية » (1/377): « صنف كتابه المشهور فـي التوحيد، وأعلن بالدعوة إلى صراط العزيز الحميد،  وقرئ عليه هذا الكتاب المفيد، وسمعه كثير ممن لديه من طالب ومستفيد، وشاعت نسخه فـي البلاد، وطار ذكرها فـي الغور والأنجاد، وفاز بصحبته واستفاد، من جرّد القصد وسلم من الأشر والبغي والفساد، وكثر بحمد الله محبوه وجنده ... ». انتهى

وقد كان العلماء يوصون بحفظ  « كتاب التوحيد » منهم الشيخ عبد الرحمن السعدي (ت1376) ـ رحمه الله ـ كما فـي  « الفتاوى السعدية » (ص38):

وممن كان يوصي بتدريسه وتعليمه للناس الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (ت1389) ـ رحمه الله ـ يقول فـي رسالة لـه إلى أحد القضاة في  « مجموع فتاويه » (13/205): « عليك ـ بصفتك مسؤولاً عن ما ولاك الله عليه ـ أن تعين وقتاً من أوقاتك تجلس فيه فـي السوق يقرأ عليك في  « كتاب التوحيد » وتتكلم بما تيسر ... » انتهى.

وقال الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم (ت1392) ـ رحمه الله ـ في  « حاشيته على كتاب التوحيد » (ص7) :  « كتاب التوحيد الذي ألفه شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ أجزل الله له الأجر والثواب ـ ليس له نظير فـي الوجود، قد وضّح فيه التوحيد الذي أوجبه الله على عباده وخلقهم لأجله، ولأجله أرسله رسله، وأنزل كتبه، وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر والبدع وما يقرب من ذلك أو يوصل إليه، فصار بديعاً فـي معناه لم يسبق إليه، علماً للموحدين، وحجة على الملحدين، واشتهر أي اشتهار، وعكف عليه الطلبة، وصار الغالب يحفظه عن ظهر قلب، وعمَّ النفع به ... ». انتهى .

وقال الشيخ سليمان بن حمدان (ت1397) فـي مقدمته فـي كتابه « الدر النضيد شرح كتاب التوحيد » (ص5):  « كتاب التوحيد بديع الوضع، عظيم النفع، لم أرَ من سبقه إلى مثاله أو نسج فـي تأليفه على منواله، فكل باب منه قاعدة من القواعد يبني عليه كثير من الفوائد، وأكثر أهل زمانه قد وقعوا فـي الشرك الأكبر والأصغر، واعتقدوه ديناً، فلا يتاب منه ولا يستغفر، فألّفه عن خبرة ومشاهدة للواقع، فكان لذاك الداء كالدواء النافع ». انتهى

وقال الشيخ عبد الرحمن الجطيلي (ت1404) - رحمه الله - : « كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد من أكبر الكتب نفعاً فـي معرفة التوحيد وأقسامه ، والتحذير من الشرك وأنواعه ، وسد الذرائع الموصلة إليه، وبيان شوائبه وما يقرب منه ».

وقال الشيخ عبد الله الدويش (ت1409) - رحمه الله -: « كتاب التوحيد الذي ألفه الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ أجزل الله له الأجر والثواب ـ قد جاء بديعاً فـي معناه من بيان التوحيد، وما ينافيه من الشرك والتنديد ».

وقال الشيخ عبد الله الجار الله (ت1414) ـ رحمه الله ـ فـي « الجامع الفريد » (ص6): « ألف عدة مؤلفات قيمة ـ يعني الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ ومن أهمها: هذا الكتاب القيم الذي هو من أهم الكتب المصنفة فـي التوحيد ».

وحث سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (ت1420) ـ رحمه الله ـ على حفظه والعناية به ، حيث يقول : «  أوصي إخواني طلبة العلم مع العناية بالقرآن والسنة بالعناية التامة بكتب العقيدة وحفظ ما تيسر منها؛ لأنها الأساس والخلاصة من علوم الكتاب والسنة مثل  «كتاب التوحيد » لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ ».

وقال الشيخ عبد الله البسام (ت1423) ـ رحمه الله ـ فـي « علماء نجد » (1/149) عن  «كتاب التوحيد »: « هو من أنفس الكتب ولم يصنف على منواله ».

وقال الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ فـي كتابه  « إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد » (1/18):  «هذا الكتاب من أنفس الكتب المؤلفة فـي باب التوحيد؛ لأنه مبني على الكتاب والسنة ... ».

وقال الشيخ مقبل الوادعي (ت1422) - رحمه الله - فـي كتابه  « المقترح فـي أجوبة بعض أسئلة المصطلح » (ص138): « ومن الكتب القيمة التي لا يستغني عنها مسلم، كتاب  « فتح المجيد شرح كتاب التوحيد »، «كتاب التوحيد » للشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ »، وقال أيضاً فـي المرجع السابق (1/12):  « هو من أعظم مؤلفات الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ».

هذا، وقد يسّر الله وأفردتُ كتاباً بعنوان: « عناية العلماء بكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب »، تحدثت فيه عن  «كتاب التوحيد » وبيّنتُ ميزات هذا الكتاب، وذكرت شروح ، فارجع إليه غير مأمور، وبالله التوفيق.*

*[ بتصرف من كتاب " كتب أثنى عليها العلماء " للشيخ عبد الإله الشايع - أثابه الله - ].

 وقال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

" كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد " للإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب المتوفي سنة (1203هـ) رحمه الله تعالى ، وهوكتاب عظيم النفع في بابه ، بين فيه مؤلفه رحمه الله تعالى التوحيد وفضله ، وماينافيه من الشرك الأكبر ، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر والبدع ، وقد اشتمل على ستة وستين باباً.

طبعاته:

طبع عدة مرات منها:ـ

1 ـ طبعة محمد منير الدمشقي في المطبعة المنيرية في مصر سنة (1346هـ).

2 ـ ثم نشرتها ثانية مكتبة دار التراث بالكويت.

3 ـ طبعة دار المعارف للطباعة والنشر بمصر بتعليق أحد أفاضل العلماء ومراجعة وتصحيح الشيخ أحمد محمد شاكر.

4 ـطبعة عبد الحميد أحمد حفني في مصر سنة (1377هـ).

5 ـ طبعة دار عكاظ للطباعة والنشر بتحقيق وتخريج الشيخ محمد عفيفي سنة (1411هـ).

6 ـ طبعة دار السلام في الرياض سنة (1413هـ) بتحقيق وتعليق ا لشيخ عبد القادر الأرناؤوط.

7 ـ طبعة دار الشريف ضمنت مافي مطبعة دار المعارف السابقة وزيادتها تخريج الأحاديث والآثار والمقابلة على نسخ خطية ، اعتنى بها ونشرها الشيخ إبراهيم بن عبد الله الحازمي سنة (1414هـ).

8 ـ طبعة مطبعة سفير بالرياض ، نشر دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع بالرياض سنة (1414هـ) وهي مضبوطة بالشكل.

9 ـ طبعة دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1416هـ) في سبعين صفحة.

10 ـ طبعة مطبعة سفير ، نشر دار السلسبيل سنة (1417هـ) مع تعليقات مختصرة أعدها الشيخ محمد بن عبدالعزيز المسند.

11 ـ ضمن مجموعة التوحيد ، الرسالة العاشرة ص (219) طبعة المكتب الإسلامي سنة (1381هـ).

12 ـ ضمن مجموع فيه إحدى عشرة رسالة كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وكتب أخر ، تصحيح ومراجعة الشيخين أحمد محمد شاكر وعلي محمد شاكر رحمهما الله تعالى ، نشر دار المعارف بمصر من ص (5) إلى ص (95).

13 ـ ضمن الجامع الفريد المطبوع في مؤسسة مكة للطباعة والإعلان ومعه شرحه قرة عيون الموحدين للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ من ص (9) إلى ص (222).

14 ـ ضمن مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب ،نشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دون تاريخ (1/7 ـ 152).

15 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من نفائس الكتب الدينية والعلمية ،راجعها وصحح أصولها سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ طبعت في مطبعة أنصار السنة المحمدية في مصر سنة (1374هـ) من ص(29) إلى ص(125).

16 ـ ضمن مجموع الرسائل المفيدة المهمة في أصول الدين وفروعه ، طبع في مطبعة المدني بمصر من ص (30) إلى ص(118).

17 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من درر علماء السلف الصالح ، حققها وراجع أصولها سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى ، طبعت في مطبعة النهضة الحديثة في مكة المكرمة سنة (1391هـ) من ص (93) إلى ص (193).

18 ـ ضمن مجموعة الرسائل السلفية للشيخ علي بن عبد الله الصقعبي الطبعة الأولى سنة (1402هـ) من ص إلى ص (62).

شروحه وحواشيه:

لكتاب التوحيد شروح كثيرة مطبوعة ومخطوطة فمن المطبوع مايلي:ـ

1 ـ " تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد " لحفيد المؤلف العالم العلامة المحدث الفقيه الشيخ سليمان بن الشيخ عبدالله بن الشيخ الإمام محمد بن عبد الله المتوفي سنة (1233هـ) - رحمه الله تعالى -، وهو أول شروح هذا الكتاب وأطولها، ولكنه لم يكمل، فقد انتهت مبيضة الشارح إلى باب من هزل بشيء فيه ذكر الله " ووجد في مسودته إلى آخر " باب ماجاء في منكري القدر " وهو الباب التاسع والخمسون من أبواب الكتاب إلى ص (633) من النسخة المطبوعة.

وقد طلب الناشر من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى إكمال شرح الأبواب السبعة الباقية فلم يتيسر له ذلك ، فنقل الناشر ماتبقى من أبواب الكتاب مع شروحها من كتاب فتح المجيد.

وقد طبع الشرح المذكور الطبعة الأولى سنة (1382هـ) نشر المكتب الإسلامي بدمشق ثم طبع بعد ذلك عدة مرات.

كما قام الشيخ جاسم الفهيد الدوسري بتخريج أحاديثه في كتاب سماه: " النهج السديد في تخريج أحاديث تيسير العزيز الحميد " نشرته دار الخلفاء للكتاب الإسلامي في الكويت ، الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

2 ـ " تحقيق التجريد في شرح كتاب التوحيد " تأليف الشيخ عبد الهادي بن محمد بن عبد الهادي البكري العجيلي المتوفي سنة (1262هـ) رحمه الله تعالى ، قام بتحقيقه ودراسته الشيخ حسن بن علي بن حسين العواجي ، نشر مكتبة أضواء السلف بالرياض الطبعة الأولى سنة (1419هـ) في مجلدين.

3 ـ " فتح المجيد شرح كتاب التوحيد " تأليف العلامة المحقق الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب المتوفي سنة (1285هـ) رحمه الله تعالى ، اختصره من تيسير العزيز الحميد وزاد عليه بعض النقول ،وقد طبع في مجلد عدة مرات منها:ـ

أ ـ الطبعة الأولى في المطبعة الأنصارية بدهلي سنة (1311هـ).

ب ـ الطبعة الثانية في المطبعة السلفية بمصر سنة (1347هـ).

جـ ـ الطبعة الثالثة في مطبعة أنصار السنة المحمدية بمصر سنة (1357هـ) بتحقيق وتعليق الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى.

د ـ الطبعة الرابعة في مطبعة أنصار السنة ـ أيضاً على نفقة الملك سعود رحمه الله تعالى سنة (1362هـ).

هـ ـ كما نشرته المكتبة السلفية بالمدينة المنورة سنة (1397هـ) بتعليق الشيخ محمد حامد الفقي وتعقيب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على بعض المواضع من حاشية الشيخ محمد حامد الفقي.

و ـ كما نشرته دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع سنة (1412هـ) بتحقيق الشيخ محمد حامد الفقي وتعقيب سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على بعض تعاليق الشيخ محمد حامد الفقي وخرج أحايثه وجعلها حاشية في أرقام مسلسلة الشيخ علي بن سنان المدرس في الحرم المدني والجامعة الإسلامية سابقاً.

ز ـ كما نشرته مكتبة دار البيان في دمشق بتحقيق وتعليق الشيخ عبد القادر الأرناؤوط سنة (1402هـ).

ح ـ كما نشرته مؤسسة قرطبة في مصر سنة (1412هـ) في مجلدين ومعه التعليق المفيد في تحقيق فتح المجيد للشيخ أشرف بن عبد المقصود بن عبد الرحيم ، وفي آخره (2/735) تنبيهات سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على تعليقات الشيخ محمد حامد الفقي ثم فهارس علمية للكتاب.

ط ـ كما نشرته دار الصميعي للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1415هـ) بتحقيق الدكتور الوليد بن عبد الرحمن بن محمد آل فريان في مجلدين وهذه الطبعة معتنى بها من حيث الإخراج والتحقيق ، قابلها المحقق على ثلاث نسخ خطية ومطبوعتين ، كما قابل متن كتاب التوحيد على مخطوطتين ، وخدم الكتاب خدمة يشكر عليها ، أثابه الله ونفع به ،وهذه الطبعة هي أحسن طبعات فتح المجيد.

ي ـ كما طبع باعتناء الشيخ صادق بن سليم بن صادق ، نشر دار المنابر للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1417هـ) في مجلد.

كما قام الشيخ تيسير العزيز الحميد في آخر كتابه: "النهج السديد " سابق الذكر ص (317) ، أما الأحاديث الواردة في التيسير وذكرها صاحب " فتح المجيد " فيرجع في تخريجها إلى " النهج السديد ".

4 ـ " قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين " حاشية لصاحب فتح المجيد العلامة المحقق الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى على كتاب التوحيد لجده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى، وهي حاشية جليلة مفيدة نافعة اشتملت على مسائل مهمة في التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لا توجد في غيرها.

ولم يسمها المؤلف بهذا الاسم والذي سماها هو ابن مؤلفها العلامة الشيخ عبد اللطيف.

وقد طبعت هذه الحاشية عدة طبعات منها:ـ

أ ـ في مطبعة المنار بمصر سنة (1346هـ).

ب ـ في المطبعة السلفية بمصر.

جـ ـ في مطابع دار العباد للطباعة النشر في بيروت دون تاريخ.

د ـ في مطبعة محمد عارف وسيد طه وشركاهما نشر مكتبة الرياض الحديثة بالرياض دون تاريخ.

هـ ـ في مطبعة أنصار السنة المحمدية في لاهور دون تاريخ.

و ـ طبعة مكتبة البيان في دمشق بتحقيق الشيخ بشير محمد عيون.

ز ـ طبعة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد سنة (1404هـ) بتحقيق الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى ، وهي أصح الطبعات لهذه الحاشية كما يعلم من مقدمة المصحح.

ح ـ كما طبعت ضمن الجامع الفريد الذي طبع في مؤسسة مكة للطباعة والإعلام.

5 ـ " فتح الله الحميد المجيد في شرح كتاب التوحيد " للشيخ حامد بن محمد بن حسن بن محسن رحمه الله تعالى طبع في مطبعة القرآن والسنة في الأمر تسر في الهند سنة (1317هـ) في (161) صفحة ، ثم نشرته دار المؤيد في الرياض سنة (1417هـ) في مجلد بتحقيق وتعليق فضيلة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد.

6 ـ " إبطال التنديد باختصار شرح التوحيد " تأليف العالم العلامة الشيخ حمد بن علي بن عتيق المتوفي سنة (1301هـ) رحمه الله تعالى ،وهو أحد تلامذة الشيخ عبد الرحمن بن حسن صاحب فتح المجيد وقرة عيون الموحدين ،وأكثر مافيه من تيسير العزيز الحميد ، انتهى من تأليفه في اليوم السابع من شهر شوال سنة (1255هـ).

وقد طبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في مطبعة الإمام في مصر الطبعة الأولى سنة (1367هـ).

ب ـ سنة (1388هـ) نشرته مكتبة التوفيق بالرياض.

جـ ـ كما طبع للمرة الثالثة بعناية الشيخ إسماعيل بن سعد بن عتيق نشرته دار القرآن الكريم في بيروت سنة (1400هـ).

د ـ كما طبع طبعة رابعة باعتناء الشيخ سالم بن عايش القحطاني سنة (1414هـ) نشر رمادي للنشر في الدمام.

هـ ـ طبعة دار الهداية في الرياض بعناية الشيخ إسماعيل بن سعد بن عتيق سنة (1415هـ).

7 ـ " القول السديد في مقاصد التوحيد " للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفي سنة (1376هـ) رحمه الله تعالى.

وهو عبارة عن تعليق مختصر على كتاب التوحيد وتوضيح مقاصده وقد حوى من غرر مسائل التوحيد ومن التقاسيم والتفصيلات النافعة مالا يستغنى عنه الراغبون في هذا الفن الذي هو أصل الأصول وبه تقوم العلوم كلها.

وقد طبع عدة مرات منها:ـ

أ ـ في مطبعة الإمام في مصر دون تاريخ.

ب ـ في مؤسسة النور للطباعة والتجليد في الرياض سنة (1382هـ) باعتناء الشيخ علي المحمد الصالحي.

جـ ـ طبعة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سنة (1409هـ).

د ـ طبعة المؤسسة السعيدية بالرياض دون تاريخ.

هـ ـ طبعة دار الوطن للنشر بالرياض سنة (1412هـ).

و ـ كما طبع ضمن المجموعة الكاملة لمؤلفات الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ، نشر مركز صالح بن صالح الثقافي في عنيزه الطبعة الأولى سنة (1411هـ) القسم الخاص بالعقيدة الإسلامية (3/5).

8 ـ " الدر النضيد على أبواب التوحيد " تأليف الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الحمدان المتوفي سنة (1397هـ) رحمه الله تعالى.

استخرج فيه خلاصة ماذكره شراح كتاب التوحيد قبله من أحفاد مؤلفه وغيرهم مع ما من الله به عليه من الفوائد وتوضيح الشواهد ،وأتبع كل آية أو حديث بما استنبطه المصنف من الفوائد ،وقد طبع الطبعة الأولى في المطبعة السلفية بالقاهرة سنة (1396هـ).

9 ـ " حاشية كتاب التوحيد " للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي المتوفي سنة (1392هـ) رحمه الله تعالى.

وهي حاشية مختصرة منتخبة من أبرز شروح من سبقه من الشراح إضافة إلى مااستفاده من مشايخه الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف والشيخ سعد ابن الشيخ حمد بن عتيق والشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف وغيرهم رحمهم الله تعالى.

وقد طبعت هذه الحاشية الطبعة الأولى سنة (1396هـ) في المطابع الأهلية للأوفست بالرياض ، كما طبعت ثانية سنة (1408هـ) إلى غير ذلك من الطبعات.

10 ـ " الجديد في شرح كتاب التوحيد " تأليف الشيخ محمد بن عبد العزيز السليمان القرعاوي ، وهو شرح يتناسب مع ظروف أهل هذا العصر وضعف هممهم على طريقة المتأخرين بن إيراد النص وشرح كلماته والمعنى الإجمالي ومايستفاد منه والمناسبة للباب مطلقاً ، وللتوحيد أحياناً.. إلخ وقد طبع الطبعة الأولى سنة (1393هـ) في مطابع نجد التجارية نشره محمد بن إبراهيم المهوس صاحب مكتبة التوفيق بالرياض.

11 ـ " الجامع الفريد للأسئلة والأجوبة في علم التوحيد " تأليف الشيخ عبد الله بن جار الله بن إبراهيم الجار الله المتوفي سنة (1414هـ) رحمه الله وهو شرح متوسط على طريقة السؤال والجواب ، وقد طبع في مطابع الإشعاع بالرياض الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

12 ـ " الدر النضيد على كتاب التوحيد " شرح وتعليق الشيخ سعيد بن عبد العزيز الجندول ،وطريقته فيه أنه يذكر بعد كل باب الهدف منه ثم يشرح نصوصه وخلاصة ماتقدم غالباً بطريقة ميسرة ،وقد طبع مرتين الطبعة الثانية سنة (1394هـ).

13 ـ " إفادة المستفيد بشرح كتاب التوحيد " تأليف الشيخ عبد الرحمن ابن حمد بن محمد الجطيلي المتوفي سنة (1406هـ) رحمه الله تعالى.

وهو شرح على طريقة المتأخرين ، من مراجعه فيه تيسير العزيز الحميد وفتح المجيد وتفسير ابن كثير والشوكاني وكتب شيخ الإسلام ابن تيمية والعلامة ابن القيم وشرح الطحاوية وبعض كتب اللغة كما ذكر ذلك في مقدمته وقد طبع الطبعة الأولى سنة (1400هـ) نشرته دار اللواء للنشر والتوزيع بالرياض.

14 ـ " التعليق المفيد على كتاب التوحيد " لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، نشرته مكتبةالتراث الإسلامي بالقاهرة في مجلد بلغت صفحاته (302) صفحة ، ويلاحظ على هذه الطبعة عدم تقديم سماحة الشيخ لها وإذنه بطبعه وموافقته على مافيه.

15 ـ " القول المفيد على كتاب التوحيد " لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، اعتنى به وخرج أحاديثه وفهرسه وأشرف على طبعه الدكتوران سليمان بن عبد الله أبا الخيل وخالد بن علي المشيقح ، نشرته دار العاصمة للنشر والتوزيع في الرياض سنة (1415هـ) في ثلاث مجلدات ، ثم نشرته دار ابن الجوزي في الدمام ودار العاصمة في الرياض سنة (1418هـ) في ثلاث مجلدات وقد بين المؤلف في أولها أن هذه الطبعة هي المعتمدة.

16 ـ " التعليق المفيد " للشيخ صالح بن فوزان الفوزان ، مقرر التوحيد للمرحلة المتوسطة في المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

شروح كتاب التوحيد المخطوطة:

1 ـ " فتح الحميد في شرح كتاب التوحيد " ، تأليف الشيخ عثمان بن منصور التميمي المتوفي سنة (1282هـ) رحمه الله تعالى ، منه نسخة في مكتبة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت برقم (412) ، قال عنه الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى: " رأيت فيه من الدواهي والمنكرات مالا يحصيه إلا الله".

2 ـ " شرح كتاب التوحيد " للشيخ علي بن خضير الخضير ، فرغ منه بتاريخ 4/1/1415هـ في ثلاثة أجزاء ، لازال مخطوطاً بخط أحد تلامذة المؤلف ، قام بتصويره بعض الطلبة.

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله تعالى (37) شريطاً.

2 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (10) أشرطة.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثميمين في (54) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (21) شريطاً.

5 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في (82) شريطاً.

6 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (12) شريطاً.

8 ـ شرح الشيخ عبيد الجابري في (8) أشرطة.

9 ـ شرح الشيخ عبد الله بن صالح العبيلان في (43) شريطاً.

10 ـ شرح الشيخ محمد بنمحمد المختار الشنقيطي في (15) شريطاً.

11 ـ شرح الشيخ عائض بن عبد الله القرني.

12 ـ شرح الشيخ أحمد حمدان الغامدي " تيسير العزيز الحميد " لم يكمل.

· شرح الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان على فتح المجيد في مائة وستة أشرطة.

· تيسير العزيز الحميد ـ المكتب الإقليمي ، المكتبة الناطقة في ثلاثة أشرطة.

· كتب حول كتاب التوحيد:

1 ـ " التوضيح المفيد لسمائل كتاب التوحيد " تأليف الشيخ عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش المتوفي سنة (1408هـ) رحمه الله ت عالى ، شرح فيه المسائل التي يذكرها الشيخ محمد في آخر كل باب من أبواب كتابه كتاب التوحيد ، طبع ضمن مجموعة مؤلفات الشيخ عبد الله الدويش (1/23) الطبعة الأولى سنة (1411هـ) نشر دار العليان للنشر والنسخ والتصوير والتجليد في بريدة ، كما طبع مفرداً في مطابع القصيم بالرياض دون تاريخ.

2 ـ " مع عقيدة السلف كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " يقدمه مصطفى العالم. قرّب فيه كتاب التوحيد وفق الطرق التربوية الحديثة ، نشرته دار العربية للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1388هـ).

3 ـ " فضل الغني الحميد تعليقات مهمة على كتاب التوحيد" ،كتبها الشيخ ياسر برهامي ، وهو عبارة عن تعليقات على مقتطفات من كتاب التوحيد وليس على جميعه كما يوهمه العنوان ، انتهى منها في 22/8/1411هـ ، نشرته دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع في الإسكندرية.

4 ـ " فوائد من شرح كتاب التوحيد " إعداد الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان ،جمعها من شرح فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين لكتاب التوحيد الذي ألقاه في درسه في مسجد ابن برغش في حي شبرا بالرياض في الفترة من 2/8/1412هـ إلى 8/11/1412هـ ، نشرته دار المسلم للنشر والتوزيع في الرياض ، الطبعة الأولى سنة (1413هـ).

5 ـ " الدر النضيد في تخريج كتاب التوحيد: للشيخ صالح بن عبد الله العصيمي ، الطبعة الأولى سنة (1413هـ) نشر دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض.

6 ـ " ضعيف كتاب التوحيد " تأليف صغير بن علي الشمري ، طبع في مطابع ابن تيمية بالقاهرة دون تاريخ ، وللعلامة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري رحمه الله تعالى رد عليه لم يطبع حتى الآن.

7 ـ " تخريج أحاديث منتقدة في كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " تأليف الشيخ فريح بن صالح البهلال ، تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الطبعة الأولى سنة (1415هـ) يقع في (166) صفحة ، وهو رد على كتاب ضعيف كتاب التوحيد سابق نشرته دار الأثر للنشر والتوزيع في الرياض ، الطبعة الأولى سنة (1415هـ).

8 ـ " الفوائد المنتقاة من شرح كتاب التوحيد " للشيخ محمد بن صالح العثيمين ، تأليف الشيخ إسماعيل بن مرشود بن إبراهيم الرميح ، وهي سبع وتسعون فائدة أكثرها في التوحيد ، الناشر دار طريق للنشر والتوزيع في الرياض ، الطبعة الأولى سنة (1415هـ) في (94) صفحة.

9 ـ " فقه التوحيد من شرح الطحاوية وفتح المجيد " للشيخ خالد بن عبد الرحمن العك ، الطبعة الأولى سنة (1416هـ) نشر دار إحياء العلوم في بيروت ، جمع فيه خلاصة أبحاث كتاب شرح الطحاوية للعلامة ابن أبي العز وكتاب فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ.

10 ـ " تنبيهات على كتب تخريج كتاب التوحيد " للشيخ ناصر بن حمد الفهد ، طبع بمطابع الحميضي بالرياض ، نشر دار البراء للنشر والتوزيع سنة (1409هـ).

مختصراته:

1 ـ " مع عقيدة السلف ، كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب " يقدمه مصطفى العالم ، قرّب فيه كتاب التوحيد وفق الطرق التربوية الحديثة ، نشرته دار العربية للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1388هـ) وقد تقدم تحت عنوان: كتب حول كتاب التوحيد.

2 ـ " القول المفيد في اختصار كتاب التوحيد " لمروان بن إبراهيم القيسي ، طبع بذيل كتاب التحفة السنية في تهذيب شرح العقيدة الطحاوية للمختصر المذكور ، طبع شركة المطابع النموذجية في الأردن ، إلا أن هذا المختصر مخل بالكتاب ، وقد رد على هذا المختصر الشيخ عبد العزيز بن عبدا لله بن عبد الرحمن الراجحي في كتابه " فتح رب العبيد في الرد على مختصر شرح الطحاوية وكتاب التوحيد " أو " حوار مع القيسي في تهذيبه لشرح العقيدة الطحاوية واختصاره لكتاب التوحيد " طبع في مطابع درا طيبة في الرياض دون تاريخ في (198) صفحة ، ومايتعلق بالرد على مختصر كتاب التوحيد يبدأ من ص (96) إلى آخر الكتاب.

Voir aussi... ( 1 )
Go to the Top