استعراض المرئيات ( 101 - 125 من مجموع: 180 )
معاملة النبي (صلى الله عليه و سلم) لغير المسلمين
2010-03-28
ليس كل من يحيط بنا يتوافق معنا في كل شيء، وهكذا في شأن الإيمان حيث كثير من الناس ليسوا بمسلمين. لذا من المهم أن نتعرف كيف كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يطبق رسالته ويجعل الناس يستمعون لوحي الله المنزل عليه؟ كيف كان يعاملهم حينما يتجاهلونه، أو يردونه أو يعادونه بشتى أنواع العذاب؟ هذا، وأشياء أخرى مهمة ستجدونها في هذه المحاضرة المؤثرة.
محبة النبي (صلى الله عليه و سلم) للمسلمين
2010-03-28
وصف الله تعالى نبيه (صلى الله عليه وسلم) بأنه رؤوف رحيم؛ ومن خلال هذه المحاضرة سنعرف كيف تجلت هذه الرأفة والرحمة تجاه المؤمنين، الذين اتبعوا هداه، وحتى الذين وقع منهم في ذلك أخطاء وزلل.
معاملة النبي (صلى الله عليه و سلم) لذوي الاحتياجات الخاصة
2010-03-28
هذه المحاضرة مهمة، حيث أنها تتحدث عن طبقة خاصة من الناس، وكيف كان يتعامل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) معها. من خلال المحاضرة سنفهم نظرية الإسلام، والإرشادات العامة في التعامل مع هذا الصنف من الناس. المراد هم أصحاب الإمكانات المحدودة والاحتياجات الخاصة.
معاملة النبي (صلى الله عليه و سلم) لكبار السن
2010-03-28
كبار السن طبقة من الناس الذين بخبرتهم يثرون حياة المجتمع، ولكنهم بحاجة إلى مزيد عناية، واحترام ومحبة. إذاً، كيف كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يحقق ذلك بأحسن طريقة، وكيف أرشدنا إلى أن نمشي حذوه في ذلك؟ لنتابع معاً هذه المحاضرة.
النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يحرر العبيد - 2
2010-03-28
في الجزء الثاني من المحاضرة يواصل الشيخ بضرب الأمثلة التطبيقية من حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، والتي تتحدث عن اجتهاده في عتق العبيد، وخاصة الذين يتعرضون للاضطهاد أو لهم مزايا على غيرهم.
النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يحرر العبيد - 1
2010-03-28
الحرية حق أساسي لكل إنسان. حادثة مؤثرة كانت بمثابة انطلاقة لدحر العبودية منذ الساعات الأولى لولادة النبي (صلى الله عليه وسلم). كيف تطورت هذه الحادثة وكيف أكد الإسلام حق الإنسان على الحرية؟ ستجدون الإجابة من خلال الجزء الأول من هذه المحاضرة.
كيف كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يتعامل مع خصومه
2010-03-28
من السهل أن تكون حسن التعامل مع الذين يفكرون مثلك، والذين تستطيع معهم التفاهم، ولكن عظم شخصية ما يتبين حينما يتحلى بالمكارم تجاه خصومه والذين لايذهبون مذهبه. أمثلة نبوية كثيرة، تجسد هذه الرسالة، حيث إن الشيخ الكريم سيتطرق إلى كثير منها.
معاملة النبي (صلى الله عليه وسلم) للأطفال
2010-03-28
من خلال هذه المحاضرة يبين الشيخ شمائل النبي (صلى الله عليه وسلم) حينما كان يقابل الأطفال، هذه الطبقة الخاصة من المجتمع، كيف كان يتعامل معهم ويلاطفهم.
حياة النبي (صلى الله عليه  وسلم) منبع كل فضيلة
2010-03-28
حاجتنا ماسة إلى التعرف على الفضائل ومكارم الأخلاق. وسنبحث هذه الفضائل في منبعها حيث إنها تعود إلى من اختاره الله لرسالته الخاتمة إلى البشرية. محمد صلى الله عليه وسلم، سيرته وشخصيته ما زالت مصدر إلهام للفضائل والشمائل للأجيال المتعاقبة. من هنا، ومن هذه السلسلة المؤثرة التي ألقاها الشيخ أكرم عبديو، اقتطفنا الجزء الذي يعلمنا حسن التعامل مع أصناف الناس المختلفة في ضوء الشمائل ومكارم الأخلاق التي وهبها الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم.
وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)
2010-03-16
وصف مؤثر من الشيخ محمود المصري لتفاصيل وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم). هذه اللحظات الحاسمة في حياة الأمة لتؤكد أن المصائب مهما عظمت تهون أمام مصيبة موته (صلى الله عليه وسلم) كما جاء في الحديث الصحيح.
محمد صلى الله عليه وسلم أكثر الناس ذكرًا
2010-03-16
هذه خطبة من الشيخ شوكت كراسنيجي ويتحدث فيها عن مكانة النبي (صلى الله عليه وسلم) حيث رفع الله تعالى ذكره وكرمه.
محمد (صلى الله عليه وسلم) رحمة للعالمين
2010-03-16
الإنسان لا يمكن أن يعرف الحق من الباطل، والهدى من الضلال، الخير من الشر، إلا عن طريق الأنبياء (عليهم الصلاة والسلام). وهذا العقد قد تم بإرسال النبي (صلى الله عليه وسلم) والذي كان رحمة للعالمين، ومعلمها الموصل إلى الطريق المستقيم. وهذا محور هذه الخطبة.
محبة الله ورسوله
2010-03-16
محبة الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) هي منبع العمل، وتجسيد الإسلام في حياة كل مسلم. لذا يجدر بنا أن نفهمها فهماً صحيحاً، ونحققها في حياتنا. وهذه وصية الشيخ، والذي يختم محاضرته بجملة من الأمثلة التطبيقية على ذلك.
هذا محمد (صلى الله عليه وسلم)
2010-03-16
وصف قصير ولكنه جذاب للصفات الخلقية والخلقية لنبينا (صلى الله عليه وسلم) من الشيخ نبيل العوضي.
حقوق الله تعالى على العباد
2010-01-18
في وقت كثر فيه الحديث عن الحقوق وتشعب كلام الناس فيها نرى غفلة كبيرة عن حقوق لو أقيمت لسلمت الحقوق الأخرى، ألا وهي: حقوق الله على العباد. ولأهميتها وقدرها يتحدث فيها الشيخ أنيس راما مبينا السبيل الموصل لتحقيقها.
الغاية من الخلق
2010-01-18
إن سؤالا واحدا يطرق مسامع الناس فترة بعد أخرى على اختلاف طبقاتهم ومكانتهم، ويختلفون فقط في مدى إظهارهم وإخفائهم، وهو:
- ما الهدف والغاية من خلقنا؟
هذا وأسئلة أخرى يجيب عليها الشيخ أنيس راما في هذه المحاضرة القيمة.
طبيعة العلاقة بين العبد وربه تعالى
2010-01-18
إن معرفة حقوق الله تعالى على عباده يجعل العلاقة بين الله وعبده متينة وقوية ولكي تأخذ هذه العلاقة حقها لا بد أن نعرف على ما ذا تبنى، ما هي أهم مظاهرها وموقف الناس منها.
أنواع العبادة
2010-01-18
من رحمة الله لعباده أنه شرع العبادة على أنواع وأوجه مختلفة رحمة بهم وزيادة لهم في الأجر ورفع الدرجات لذا فإن بمعرفة أنواع العبادة والتي هي:
- العبادة بالقلب.
- العبادة باللسان.
- العبادة بالجوارح.
يتبين للمسلم أنه يمكن أن يعبد الله في جميع أحواله. وحول أنواع العبادة تتركز محاضرة الشيخ أنيس راما.
فهم حقيقة كلمة الشهادة
2010-01-18
الطريق إلى الله يحتاج إلى إعلان وتأكيد وذلك من خلال كلمة قصيرة المبنى ولكن عظيمة المعنى وهي كلمة الشهادة. وعما تحمل هذه الكلمة من معنى وشروط يتحدث الشيخ أنيس راما في هذه المحاضرة.
فهم حقيقة العبادة
2010-01-18
عبادة الله تعالى هي الغاية التي خلقنا من أجلها لذا كيف نفهم عبادتنا لله وحده ونجتنب المفاهيم الخاطئة المتعلقة بها. هذا محور محاضرة الشيخ أنيس راما.
ما بعد العام الميلادي الجديد
2010-01-02
عيد رأس السنة الميلادية والأعياد التابعة لها مما غرر المسلمون بها وترتكب فيها كثير من المحظورات لذا يدعو الشيخ إلى التوبة إلى الله والتنبه إلى ما يحمل هذا العيد من المنكرات العقدية والأخلاقية.
استشعار مراقبة الله تعالى
2010-01-01
مراقبة الله تعالى من العبادات الجليلة التي تجعل المسلم يستقيم في حياته على مرضاة الله تعالى. وكم يحتاج المسلم أن يستشعر بهذه المراقبة خاصة عند بداية كل عام جديد حيث يحاسب نفسه.
الهجرة ومعالمها
2010-01-01
الهجرة تشكل نقلة كبيرة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتحتوي على دروس وعبر عظيمة وهي محور هذه المحاضرة من د. شوكت كراسنيجي.
أعياد الكفار
2010-01-01
إن أعياد الكفار تسربت إلى المسلمين وصارت وكأنها أعياد لهم وذلك نتيجة الجهل والابتعاد عن الدين المستقيم. والمسلم يجب أن يتفطن إلى مفهوم الأعياد ودلالاتها وأن لا ينساق وراء الأعياد التي ليست من دينه.
فضل العشر من ذي الحجة
2009-12-15
هذه خطبة عن الأيام العشر من ذي الحجة وفضائلها، وفيها الترغيب على تكثير العبادة في هذه الأيام المباركة لكي يحصل العبد على الأجر العظيم.
Go to the Top