استعراض المرئيات ( 276 - 300 من مجموع: 1652 )
شروط قبول العمل الصالح (الإخلاص وعدم الرياء)
2012-12-21
تحدّث الداعية في هذا المقطع عن الشرط الأول لقبول العمل الصالح وهو الإخلاص وعدم الرياء.
مفطرات الصوم
2012-12-21
تكلم المحاضر في هذا المقطع عن بعض مسائل الصيام، ومنها مفطرات الصيام، وذلك في ضوء الكتاب والسنّة باختصار.
الغيبة
2012-12-21
تكلم المحاضر في هذا المقطع عن مفهوم الغيبة وخطورتها على الفرد والمجتمع باختصار.
من هو يزيد بن معاوية؟
2012-11-21
في هذه السلسلة باللغة الأردية ذكر ترجمة لشخصية يزيد بن معاوية، وخلافته، وما جرى بينه وبين الحسين - رضي الله عنه -، وأيضا بيان معتقدات الطوائف المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة في يزيد، وموقف أهل السنة والجماعة في ذلك، وكل ذلك على ضوء الكتاب والسنة وكتب التواريخ المعتمدة بالتفصيل.
من هو يزيد بن معاوية؟ - 3
2012-11-21
في هذا الجزء والأخير من المحاضرة تحدث الداعية عن وفاة يزيد، ثم أجاب عن بعض الأسئلة المطروحة من قبل الحاضرين ومن أهمها مايلي: هل يصح التسمية باسم يزيد أم لا؟ هل يجوز قول: "رحمه الله " ليزيد؟ وغيرها من الأسئلة المتعلقة بحادثة كربلاء.
من هو يزيد بن معاوية؟ - 2
2012-11-21
تحدّث الداعية في هذا الجزء من المحاضرة عن شهادة الحسين - رضي الله عنه -، والتهم الملصقة بيزيد فيما يتعلق بقتل الحسين - رضي الله عنه -، فهل كان يزيد قاتل الحسين - رضي الله عنه -؟ وهل رضي بقتله، وكيف كان تعامله مع أقارب الحسين وأهل بيت النبوة؟ وماذا قال لعبد الله بن زياد بعد قتل الحسين - رضي الله عنه -؟ ولماذا نقض أهل المدينة بيعته؟ وكيف كان موقفه منهم؟ وماذا ترتب على واقعة الحرّة؟ ولماذا تأسف يزيد على هذه الحادثة؟ وهل كان يزيد شرابيا و تاركا للصلاة؟ وما مدى صحة هذه التهمة والدعوى؟ وما مدى صحة الروايات الواردة في ذمّ يزيد؟ وما هو موقف أهل السنة والجماعة من يزيد؟
من هو يزيد بن معاوية؟ - 1
2012-11-21
تحدّث الداعية في هذا الجزء من المحاضرة عن معتقد أهل السنة والجماعة في الموتى، وما جرى بين الصحابة من اختلافات وحروب؟ وعن موثوقية روايات كتب التواريخ والسير وعدم الاعتماد على كل ما فيها، ثم تناول الحديث عن ذكر مولد يزيد، ونشأته، وخلافته، وبيعته، وسبب اختلاف الحسين معه، وسبب ذهابه إلى الكوفة، ومواجهته جيش عبد الله بن زياد، وقتله في كربلاء.
فضائل شهر الله المحرم
2012-11-21
محاضرة قيمة باللغة الأردية تتحدّث عن أهمية وفضائل شهر الله المحرم، والأعمال المستحبة فيه، كما تحذّر عن الرّسومات والأعمال الشركية والبدعية التي تُرتكب في هذ الشهر - ولاسيّما - في اليوم العاشر منه.
مكانة الصحابة وحال المسلم اليوم
2012-11-21
في هذه المادة المرئية - باللغة الأردية - بيان لفضائل الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم - ومناقبهم الجميلة مع كشف زيغ أفكار الذين يتخذونهم عرضة للطعن والتشنيع.
رحلة إلى المدينة المنوّرة
2012-10-15
تكلمت المحاضِرة في هذا المقطع عن مكانة المدينة المنورة وفضلها، وخصائصها بالتفصيل، بالإضافة إلى بعض التوجيهات والوصايا المفيدة للحجّاج والزائرين.
رحلة الحجّ
2012-10-15
ذكرت المحاضِرة بعض التوجيهات والوصايا المفيدة والهامة ينبغي لحجّاج بيت الله الحرام أن يتزودوا بها قبل سفرهم إلى مكة المكرمة.
أهمية وفضائل عشر ذي الحجّة
2012-10-15
قامت المحاضِرة في هذا الشريط المرئي ببيان أهمية وفضائل عشر ذي الحجة، والأعمال الصالحة فيها باختصار.
اتباع السنة ونبذ التقليد
2012-10-13
محاضرة قيّمة تبيّن مفهوم الاتباع للسنة المطهّرة، وأهميتها، وفضلها، كما تأمر بلزوم السنة واتّباعها، وتحذّر من التقليد الأعمى والتعصب للأهواء.
التقوى زاد الطريق
2012-10-13
ذكر الداعية في هذه المحاضرة المفهوم الحقيقي للتقوى، وأهميته، وفضله، وعلاماته، وثمراته وفوائده الدنيوية والأخرويه، ومتطلباته، وذلك في ضوء الكتاب والسنة الصحيحة بالتفصيل.
إنا كفيناك المستهزئين
2012-10-01
محاضرة في الذب عن جناب النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم بعد الفيلم المسيء، وبيان عظمة النبي صلى الله عليه وسلم ورفعة مكانته، والمعجزة الخالدة في قول الله تعالى: « وَرفعنا لكَ ذِكْرك»، مع بيان أسباب هذه الإساءة، وموقف المسلم منها.
تعرف على الإسلام
2012-10-01
إن الإسلام دين إلهي شامل للثقلين – الجن والإنس - وصالح لكل زمان ومكان، من بعثة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم – إلى قيام الساعة. فليس خاصا بإقليم دون آخر، ولا بأمة دون أخرى. وهو دين يدعو إلى توحيد الله عزوجل، ويمنع من الشرك والبدع والخرافات، كما يدعو إلى مبادئ سامية وقيم فاضلة من النصرة والتعاون، والوفاء والكرم، والرحمة والسلام، والسماحة والسمو، والمحبة والوئام، والوسطية والاعتدال ونبذ العنف والإرهاب. وفي الفيديو المرفق توضيح جميل لدين الإسلام، وأهم محاسنه وخصائصه باختصار.
كيف تتخلّص من الاكتئاب؟
2012-10-01
الاكتئاب:هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشارًا في الوقت الحالي. وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل، وهو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية على طريقة تفكيرك وكذلك طريقة تصرفك. فماذا يعني الاكتئاب؟ ومن المعرّضون للإصابة بالاكتئاب؟ وماهي أعراضها؟ وهل للاكتئاب سنّ محدد؟ ما أسباب الإصابة بالاكتئاب؟ وهل من سبيل للخروج من هذا النفق؟ ستجد في هذا الشريط المرئي إجابة شافية ومقنعة – إن شاء الله - .
معجزة معراج النبي صلى الله عليه وسلم في ضوء الكتاب والسنة الصحيحة
2012-09-24
من المعروف والمشهور بين علماء الإسلام أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان في مكّة أسرى به الله تبارك وتعالى بقدرته من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ومن هناك صعد به إلى السماء "المعراج" ليرى آثار العظمة الرّبانية وآيات الله الكبرى في فضاء السماوات، ثمّ عاد صلى الله عليه وسلم في نفس الليلة إلى مكّة المكرمة. والمعروف المشهور أيضاً أنّ سفر الرسول صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج قد تمَّ بجسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وروحه معاً. ولكن العجيب ما يحاوله البعض من توجيه معراج الرسول صلى الله عليه وسلم بالمعراج الروحي والذي هو حالة شبيهة بالنوم أو "المكاشفة الروحيّة" ولكن هذا التوجيه لا ينسجم إطلاقاً مع ظواهر الآيات، بل هو مخالف لها، إذ يدل الظاهر على أنَّ القضيّة تمت بشكلٍ جسمي حسي. وفي الفيديو المذكور حاول المحاضر - حفظه الله - كشف الحقائق عن الإسراء والمعراج في ضوء الكتاب والسنة والتاريخ الإسلامي الصحيح بالتفصيل.
رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم
2012-09-24
قام الداعية في هذه المادة المرئية باستنكاره الشديد على الإساءات المتنوعة لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم، كما استعرض جوانب متعددة من رحمته صلى الله عليه وسلم، وليس ذلك مع أصدقاءه وأعداءه فقط ،بل حتي مع الحيوان والجمادات.
هل الوسيلة شرط لقبول الدعاء؟
2012-09-02
في هذ المقطع المرئي يرد المحاضر على الذين يتوسلون بغير الله عند الدعاء أو الحاجة. فالواجب على الناس الرجوع إلى الله مباشرة عند الدعاء.
لماذا الإسلام وحده صالح للبشرية جمعاء؟
2012-06-16
ذكر الداعية في هذا الشريط المرئي عشرة محاسن للدين الإسلامي والتي نستطيع أن نقول بأن الإسلام وحده صالح للبشرية جمعاء.
أين الله؟
2012-05-24
يعتقد أهل الحلول والاتحاد بأن الله في كل مكان - والعياذ بالله - وأنه يحل في كل شيء، وهو حقيقة كل شيء، وأن الكون ما هو إلا مظاهر له، وهذا كفر صريح باتفاق فرق المسلمين، وهذا مذهب الاتحادية والحلولية الذي أصله من المجوس والبوذيين في الهند ثم انتقل إلى بعض من ينتسبون إلى الإسلام كابن عربي وابن الفارض والتلمساني وابن سبعين وأمثالهم. مع أن الله سبحانه أخبربالوحي بأن له عرشا هوأعظم من جميع المخلوقات، وأنه سبحانه مستو على ذلك العرش بكيفية لا نعلمها والعرش فوق جميع المخلوقات والله فوق العرش الذي هو أكبر من جميع المخلوقات؛ وأنه محيط بكل شيء بعلمه. هذا المذهب الجلي الواضح الذي لا ينكره عقل ولا فطرة إلا إذا تلوّث العقل أو فسدت الفطرة. وفی الفیدیوالمرفق ردّ قويّ لتلك الاعتقادات الفاسدة باختصار.
هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الصلوات المفروضة
2012-05-24
أحوال الناس بعد الصلوات المفروضة أربعة:
1-قسم يخرجون من المسجد بعد انتهاء السلام مباشرة.
2-قسم يشتغلون بأداء السنّة بعد انتهاء السلام مباشرة.
3-قسم يضعون أيديهم على رؤوسهم بعدالسلام مباشرة قائلين ياقويّ ياقويّ إحدى عشرة مرة.
4-قسم ينتظرون للدعاء الجماعي من الإمام بعد انتهاء السلام مباشرة.
فهل هذه الأعمال ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم أم مخالفة لهديه؟ ستجد في الفيديو المرفق إجابة شافية عنها وذلك في ضوء الكتاب والسنّة باختصار.
حقيقة الوسيلة
2012-05-23
ما هي الوسيلة؟ وما حقيقتها؟ وما أنواعها؟ وما المشروع منها وغير المشروع؟ وما حكم التوسّل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو الملائكة أو الأولياء أو غيرهم؟ وما الشبهات المتعلقة بها ؟ وما مدى صحة الروايات المنتشرة حولها؟ ستجد في الفيديو المرفق إجابة شافية عنها، وذلك في ضوء الكتاب والسنة الصحيحة على شكل سؤال وجواب بالتفصيل.
محاسبة النفس
2012-05-02
محاسبة النفس: النفس أكبر عدو للإنسان، ولذا أمر الإنسان بتزكيتها وإصلاحها وعلق عليها الفلاح؛ وهذه المادة دعوة لمحاسبة النفس وتزكيتها ونهيها عن هواها.
Go to the Top