استعراض المرئيات ( 26 - 50 من مجموع: 74 )
رمضان والقرآن - 1
2015-07-01
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وقد بين فيه الداعية العلاقة بين رمضان والقرآن، وتكلم عن مدارسة جبريل القرآن مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في رمضان.
قصة مؤثرة عن بر الوالدين
2015-06-08
ترجمة قصة مؤثرة عن بر الوالدين باللغة البامبارية وفيها لاحظ طفل صغير أن والده يعامل جد الطفل معاملة سيئة، فعلم والده بطريقة ذكية أنه سيعامله بنفس المعالة إذا كبر مما جعل الوالد أسرع إلى تغيير حاله مع والده.
الأخوة الإسلامية - 3
2015-05-27
الجزء الثالث من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: الأخوة الإسلامية. وفي هذا الجزء بين المحاضر فضل زيارة الأخ المسلم، والإيثار والتسامح التي هي من مقومات الأخوة الإسلامية. كما أورد بعض الأمثلة من حياة السلف الصالح وكيف كانوا يهتمون بتقوية الأخوة الإسلامية.
الأخوة الإسلامية - 2
2015-05-27
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: الأخوة الإسلامية. وفي هذا الجزء شرح المحاضر الحديث : "حق المسلم على المسلم ستّ.." الحديث، مستدلا به على موضوع المحاضرة.
الأخوة الإسلامية - 1
2015-05-27
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: الأخوة الإسلامية. وفي هذا الجزء بين المحاضر معنى الأخوة الإسلامية وأهميتها، وذكر الأدلة من الكتاب والسنة التي تدل على فضل الأخوة الإسلامية.
البدعة - (4) - ضوابطها
2015-05-27
الجزء الرابع من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: البدعة. وفي هذا الجزء ذكر المحاضر القواعد والضوابط التي تعرف بها البدعة.
البدعة - (3) - خطورة البدعة
2015-05-27
الجزء الثالث من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: البدعة. وفي هذا الجزء بين المحاضر
خطورة البدعة وأن عمل المبتدع مردود.
البدعة - (2) - أنواعها
2015-05-27
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: البدعة. وفي هذا الجزء بين المحاضر
الفرق بين الخطأ والبدع، مع أمثلة على بعض أنواع البدع، كما بين الفرق بين البدعة العملية والاعتقادية.
البدعة - (1) - مفهومها
2015-05-27
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية حول موضوع: البدعة. وفي هذا الجزء بين المحاضر معنى البدعة لغة واصطلاحا وأهمية الموضوع، وأقوال العلماء في التحذير من البدع والإحداث في الدين.
صفة الصلاة الصحيحة
2015-05-23
مقطع مرئي مدبلج إلى اللغة البامبارية فيه ذكر بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض المصلين أثناء أداء الصلاة. فمنها ما يكون أثناء القراءة في الصلاة، ومنها ما يكون حال الجلوس والسجود وغير ذلك، مع بيان كيفية أداء ذلك كله بشكل صحيح.
آداب التعامل مع الناس - 2
2015-05-11
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفيه ذكر المحاضر بعض صور حسن التعامل مع غير المسلمين ودعوتهم إلى الإسلام، ثم ذكر أمثلة على حسن التعامل كالنصيحة في السر، وقلة اللوم، والاعتراف بالخطأ وغير ذلك.
آداب التعامل مع الناس - 1
2015-05-11
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفيه ذكر المحاضر الأدلة من الكتاب والسنة التي تحث على حسن التعامل مع الناس، كما ذكر بعض الكتب التي ألفت في بيان كيفية حسن التعامل مع الناس، ثم تكلم عن بعض المواقف من حياة الشيخ ابن باز – رحمه الله – وحسن تعامله مع الناس.
أركان الإيمان - 2
2015-05-11
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية تكلم فيه المحاضر عن الإيمان بالملائكة وذكر بعض صفاتهم التي ذكرت في النصوص الشرعية، ثم تكلم عن بقية الأركان الإيمان بكتب الله، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.
أركان الإيمان - 1
2015-05-11
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية تكلم فيه المحاضر عن الإيمان بالله وبين أن العبادة لا تكون إلا لله وحده لا شريك له، ووضح خطورة الإشراك بالله - عز وجل.
قصة طفل كفيف يحفظ القرآن
2015-05-03
محاضرة مرئية مترجمة إلى اللغة البامبارية هي عبارة عن لقاء الشيخ فهد الكندري مع طفل كفيف يحفظ القرآن كاملا. وقد تكلم الشيخ مع الطفل حول كيفية حفظه للقرآن، وعلاقته مع أستاذه، وعلاقته مع زملائه، ثم سأل الشيخ الطفل هل يدعو الله أن يرد له بصره، فأجاب الطفل بجواب أبكى المحاضر وأبكى الحاضرين.
مفهوم فقه الخلاف عند أهل السنة والجماعة - 2
2015-03-30
محاضرة مرئية باللغة البامبارية حول موضوع: مفهوم فقه الخلاف عند أهل السنة والجماعة. وفي هذا الجزء واصل الداعية الكلام عن بيان موقف السلف من الخلاف وأقوالهم في ذلك وبين حرمة الكلام في دين الله بدون علم وأهمية الرجوع إلى أهل العلم الربانيين في مسائل الدين كلها.
مفهوم فقه الخلاف عند أهل السنة والجماعة - 1
2015-03-30
محاضرة مرئية باللغة البامبارية حول موضوع: مفهوم فقه الخلاف عند أهل السنة والجماعة. وفي هذا الجزء تكلم الداعية عن معنى الخلاف وأنواعه والأسباب التي تؤدي إلى الخلاف بين أهل العلم كما ذكر أقوال السلف التي وردت في هذا الباب.
قوة العزيمة والإرادة - 2
2015-03-28
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفيه بين المحاضر أهمية تقوية الثقة وأنه ينبغي للإنسان أن يكون قدوة للآخرين في ذلك وأن يجتنب الكسل والجبن والهم وغير ذلك من الصفات التي تضعف الثقة والعزيمة.
قوة العزيمة والإرادة - 1
2015-03-28
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفيه بين المحاضر معنى العزيمة وأهمية وجودها خاصة عند الشباب كما ذكر الأمور التي تفسد وتؤثر على العزيمة الثقة مثل الخوف من الخطأ أو وجود قدوة سيئة وغير ذلك.
صفات البيت المسلم - 2
2015-03-19
الجزء الثاني من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفي هذه المحاضرة بيان صفات البيت المسلم الذي تخيم عليه السعادة والمحبة والسرور وينشأ فيه الأجيال على الهدى والاستقامة وبيان ما لا بد أن يحفظ منه البيت كالمنكرات وعدم مراعاة حقوق الآخرين ونحو ذلك.
صفات البيت المسلم - 1
2015-03-19
الجزء الأول من المحاضرة المرئية باللغة البامبارية وفي هذه المحاضرة بيان صفات البيت المسلم الذي تخيم عليه السعادة والمحبة والسرور وينشأ فيه الأجيال على الهدى والاستقامة وبيان ما لا بد أن يحفظ منه البيت كالمنكرات وعدم مراعاة حقوق الآخرين ونحو ذلك.
برنامج فضاء التعليم - سيرة أحمد بابا 3
2015-03-07
الجزء الثالث من المحاضرة المرئية وفيه ذكر المحاضر قول أحمد بابا في منهجية التعليم في وقته كما ذكر قول أهل العلم في نسبة المدوّنة الكبرى إلى الإمام مالك. ثم واصل الكلام عن شروح أحمد بابا على "مختصر خليل" الذي هو من أمهات كتب الفقه المالكي.
برنامج فضاء التعليم - سيرة أحمد بابا 2
2015-02-25
الجزء الثاني من المحاضرة وفيه واصل المحاضر الكلام عن حياة الداعية أحمد بابا وذكر بعض الصعوبات التي واجهها في حياته و تكلم عن عودته من المغرب إلى تنبكتو وبداية تدريسه في مالي بعد ذلك كما بين أشهر مؤلفاته وذكر بعض صور أخرى من حياته إلى وفاته رحمه الله.
برنامج فضاء التعليم - سيرة أحمد بابا 1
2015-02-25
الجزء الأول من المحاضرة وقد تكلم الداعية عن أبرز علماء مالي ، وأعطى معلومات عن حياة الداعية أحمد بابا التنبكتي، ولادته، وحياته في المغرب، وتدريسه في مراكش .
أمراض القلوب - 2
2015-02-17
بين المحاضر في هذه المحاضرة بعض أنواع أمراض القلوب وأنه ينبغي للإنسان أن يتوب من كل أنواع المعاصي لكي يحقق علاج قلبه.
Go to the Top