มุสลิมจะมองความเป็นจริงอย่างไร?

ไฟล์เสียง การ์ดของข้อมูล
หัวข้อ: มุสลิมจะมองความเป็นจริงอย่างไร?
ภาษา: อาหรับ
ผู้กล่าวบรรยาย: ศอลิหฺ บิน อับดุลอะซีซ อาลอัลเชค
เผยแพร่โดย: ร้านอัดวีดีโอ-เทปอัลรอยะฮฺอัลอิสลามิยะฮฺ กรุงริยาด
คำอธิบายโดยย่อ: มุสลิมจะมองความเป็นจริงอย่างไร?
วันที่เพิ่ม: 2007-07-06
ลิงก์แบบย่อ: http://IslamHouse.com/40160
:: หัวข้อนี้ถูกจัดอยู่ในหมวดหมู่ต่อไปนี้ ::
คำแปลของการ์ดข้อมูลในภาษาต่างๆ: อาหรับ - เบ็งกอล - อุรดู - อุซเบก - บอสเนีย - มาลายาลัม - อังกฤษ - ฝรั่งเศส
ไฟล์แนบพร้อมข้อมูล ( 1 )
1.
كيف يفكر المسلم في الواقع ؟
17.2 MB
: كيف يفكر المسلم في الواقع ؟.mp3
คำอธิบายโดยละเอียด

قال معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله -:

كيف يفكر المسلم في الواقع?
هذه هي المعضلة اليوم، فنجد أن كثيرين من المسلمين لديهم نظر في الواقع؛ إما في الواقع السياسي، أو في الواقع العلمي، أو في الكلام على الدول، أو في الكلام على العلماء أو في الكلام على الدعوات أو الحركات الإسلامية أو على الشباب أو على الكبار أو على المؤسسات الخيرية، أو في الكلام على طريقة النجاة في الأمة، وكيف تخرج الأمة من هذا المأزق الذي تعيشه، وكيف وكيف وكيف في أشياء كثيرة؟.
لكن نجد أن كثيرين لهم في كل حال موقف، ولهم في كل قضية رأي، وهذا خلاف الأصول، الأصول الشرعية تقضي بأن يكون المنهج مستقًى في التفكير من الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح ومستقى من المنهج العام الذي سلكه علماء الأمة وحكماؤها؛ لأنه كما قال النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - { إنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بالسنة وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي }، وقال { وتمسكوا بعهد ابن أم عبد } ونحو ذلك.
فإذن هذه الأمة بحاجة إلى منهج في التفكير في الواقع، مهما تغير الواقع، ومهما تغيرت الأحوال، قبل مائة سنة، قبل خمسمائة سنة، قبل ألف سنة، واليوم وغدا، لابد من صناعة منهجٍ في التفكير.
هذه المحاضرة لا أدعي أني سأضع كل معالم هذا المنهج؛ لأن هذا يحتاج إلى تأصيل هذا العلم وتدوينه، وإلى أن ينبري له المجموعة الكبيرة من العلماء والدعاة وطلبة العلم وأهل الحكمة والعقل، حتى يكون مؤصَّلا لدينا في تعليمنا وفي جامعاتنا وفي التعليم العام وفي منهج دعاتنا وفي المساجد ولدى الشباب ولدى الناس إلى آخره، حتى يكون المنهج مؤصلا لطريقة في التفكير سليمة لكي يكون المرء على سلامة في دينه.
ولذلك أهم ما يهتم به الواحد منا كيف ينجو؟
ليس العجب ممن هلك كيف هلك؛ ولكن العجب -كما قال السلف - ممن نجا كيف نجا.
لما استعرض بعض علماء السلف سبل الهلاك وسبل الغواية، قال: ليس ممن هلك كيف هلك؛ لأن سبل الشيطان كثيرة، كثيرة جدا، ولكن العجب ممن نجا كيف نجا.
ومعالم النجاة أولها وأعظمها توفيق الله - جل وعلا - وإعانته وتسديده، هذا هو العصمة، ثم أن يأتي المرء بالأسباب، ومنها ملازمة الطريقة المثلى؛ طريقة السلف الذين شهد النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لهم بالسلامة فيما هم عليه، وأنهم خير هذه الأمة { خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم }، فإذن نحن بحاجة إلى هذا المنهج؛ ولكن هذه المحاضرة لبيان بعض المعالم المتعلقة بهذا المنهج.

เรื่องที่เกี่ยวข้อง ( 2 )
Go to the Top