Воситийя шарҳи

Китоблар Маълумотлар
Унвон: Воситийя шарҳи
тил: Араб тили
Муаллиф: Холид ибн Абдуллоҳ Муслиҳ
Киритилган вақт: 2007-06-27
Линк: http://IslamHouse.com/29663
Ушбу тема қуйидаги қисмлар орасида мавзуга кўра қўйилган
Формати ( 2 )
1.
شرح العقيدة الواسطية [ خالد المصلح ]
1.2 MB
: شرح العقيدة الواسطية [ خالد المصلح ].pdf
2.
شرح العقيدة الواسطية [ خالد المصلح ]
3.1 MB
: شرح العقيدة الواسطية [ خالد المصلح ].doc
Тафсилий намуна

العقيدة الواسطية : لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ.

هذه الرسالة خاصة بالاعتقاد في الجملة، لأن فيها أشياء في العمل والسلوك وفي آخر الكتاب تكلم عن منهج أهل السنة والجماعة في مصادر التلقي التي يعتمدون عليها في العقائد، وقد أثنى عليها عدد كبير من أهل العلم منهم:

قال الحافظ الذهبي (ت748) ـ رحمه الله ـ كما فـي « العقود الدرية » (ص212)، و« الكواكب الدرية » للشيخ مرعي الحنبلي (ص125): « ثم وقع الاتفاق على أن هذا المعتقد سلفي جيد ».

وقال الحافظ ابن رجب (ت 795) ـ رحمه الله ـ عن «  العقيدة الواسطية » كما في مقدمة كتاب  « التنبيهات اللطيفة » (ص13): « جمعت على اختصارها ووضوحها جميع ما يجب اعتقاده من أصول الإيمان وعقائده الصحيحة ».

وقال الشيخ محمد خليل هراس (ت1395) ـ رحمه الله ـ في « شرح العقيدة الواسطية » (ص3) : « العقيدة الواسطية » لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ من أجمع ما كتب فـي عقيدة أهل السنة والجماعة، مع اختصار فـي اللفظة ودقة فـي العبارة ».

وقالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن هذا الكتاب فـي « فتاويها » (2/165): « أما كتاب  « العقيدة الواسطية » فهو كتاب جليل مشتمل على بيان عقيدة أهل السنة والجماعة بالأدلة من الكتاب والسنة، فنوصيك باعتقاد ما فيه والدعوة إلى ذلك ».

 

وقد احتوت الرسالة على عدة مباحث وهي:

1 ـ أصل أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات.

2 ـ أصل أهل السنة والجماعة في الإيمان.

3 ـ أصل أهل السنة في الأسماء والأحكام وباب وعيد الله.

4 ـ أصل أهل السنة والجماعة في القدر.

5 ـ أصل أهل السنة والجماعة في اليوم الآخر وما فيه وما يقع فيه كالحساب والشفاعة والميزان والجنة والنار.

6 ـ وأصلهم في الكرامات.

7 ـ أصل أهل السنة والجماعة في موقفهم من الولاة والحكام.

8 ـ أصل أهل السنة والجماعة في الصحابة وموقفهم من ذلك.

9 ـ أصل أهل السنة والجماعة في مصادر التلقي.

10 ـ أصل أهل السنة والجماعة في الأخلاق والسلوك والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

11 ـ أصل أهل السنة في الجهاد وإقامة الشعائر الظاهرة.

12 ـ وختم الرسالة بذكر طبقات وأنواع أهل السنة والجماعة .

والمصنف - رحمه الله - لم يستوعب جميع ما يتعلق بأصول أهل السنة والجماعة لكنه ذكر أغلب ما يحتاجه المسلم, والأصول الكبار مع ملاحظة ما يدور في عصره.

* [ بتصرف من شرح الشيخ علي الخضير، وكتاب كتب أثنى عليها العلماء، للشيخ عبد الإله الشايع - وفقهما الله - ].

 

 قال فضيلة الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم - حفظه الله - في كتابه الدليل إلى المتون العلمية:

" العقيدة الواسطية " تأليف شيخ الإسلام تقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحراني المتوفي سنة (728هـ) - رحمه الله تعالى -  كتبها في مجلس واحد بعد العصر من أحد أيام سنة (698هـ)، وسبب كتابتها أن بعض قضاة واسط من أهل الخير والدين شكا ما الناس فيه ببلادهم في دولة التتار من غلبة الجهل والظلم ودروس الدين والعلم، وسأل الشيخ أن يكتب له عقيدة؛ فقال له: قد كتب الناس عقائد، فألح في السؤال وقال: ما أحب إلا عقيدة تكتبها أنت، فكتب له هذه العقيدة وهو قاعد بعد العصر، وقد حصل حولها مناظرة بين شيخ الإسلام وعلماء عصره في مجلس نائب السلطنة الأفرم بدمشق سنة (705هـ).

وذكر شيخ الإسلام أنه عقد للمناظرة ثلاثة مجالس كتب ما استحضره منها بنفسه، وجمعت على اختصارها ووضوحها جميع ما يجب اعتقاده من أصول الإيمان وعقائده الصحيحة، وذكر فيها شيخ الإسلام مذهب السلف الصالح في العقيدة سليماً من شوائب البدع وآراء أهل الكلام المضلة.

طبعاته:

طبع عدة مرات منها:ـ

1 ـ في مطبعة المنار بتصحيح صاحبها الشيخ محمد رشيد رضا سنة (1340هـ).

2 ـ في دار مصر للطباعة دون تاريخ بتعليق وتصحيح فضيلة العلامة الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع - رحمه الله تعالى -.

3 ـ في المطبعة السلفية سنة (1352هـ) باعتناء وتقديم الشيخ محب الدين الخطيب - رحمه الله تعالى - ، وفي خرها المناظرة في العقيدة الواسطية بين شيخ الإسلام ابن تيمية وعلماء عصره في مجلس نائب السلطنة الأفرم بدمشق سنة (705هـ) نقلها الشيخ علم الدين عن لسان شيخ الإسلام.

4 ـ طبعة جمعية نشر الكتب السلفية بالقاهرة سنة (1396هـ).

5 ـ طبعة شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع سنة (1402هـ) توزيع الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

6 ـ طبعة مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت سنة (1413هـ) بتعليق وتخريج الشيخ محمد صبحي حسن حلاق.

7 ـ طبعة مكتبة العلم بجدة دون تاريخ.

8 ـ طبعة دار الصميعي للنشر والتوزيع بالرياض سنة (1416هـ) في (39) صفحة.

9 ـ ضمن مجموعة فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - قدّس الله روحه -، جمع وترتيب الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - رحمه الله تعالى - (3/129ـ160)، ويليها حكاية مناظرة الواسطية لشيخ الإسلام نفسه من ص(160) إلى ص(194).

ويلي ذلك ذكر المناظرة بنقل الشيخ علم الدين عن الشيخ تقي الدين من ص (194) إلى ص(202)، ويليه أيضاً نقل للمناظرة لعبد الله بن تيمية  إلى أخيه زين الدين من ص (202) إلى ص (211).

10 ـ مع مجموعة رسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية طبع في مطبعة السعادة بالقاهرة سنة (1322هـ).

11 ـ ضمن مجموعة رسائل طبعتها المطبعة السلفية بمصر سنة (1345هـ) وأعادت طبعها سنة (1346هـ) وكذلك سنة (1347هـ).

13 ـ ضمن مجموع رسائل نشرتها دار المعارف دون تاريخ بمصر بتصحيح ومراجعة الشيخ أحمد بن محمد شاكر وأخوه الشيخ علي بن محمد شاكر - رحمهما الله -.

14 ـ ضمن المجموعة العلمية السعودية من نفائس الكتب الدينية والعلمية، راجعها وصحح أصولها علامة الديار النجدية سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله تعالى -، طبعت في مطبعة أنصار السنة المحمدية في مصر سنة (1365هـ).

16 ـ ضمن مجموعة الرسائل العلمية التسع المطبوعة في مطابع دار الفكر الإسلامي سنة (1376هـ).

 

شروحه:

وقد شرحت هذه العقيدة بشروح كثيرة منها:ـ

1 ـ " الروضة الندية شرح العقيدة الواسطية " للشيخ زيد بن عبد العزيز ابن فياض المتوفى سنة (1416هـ) - رحمه الله تعالى -، وهو شرح مطول.  طبع الطبعة الأولى سنة (1377هـ) في الرياض ، وهو أول شرح طبع لهذه العقيدة، كما طبع ثانية سنة (1378هـ) في مطابع الرياض، وثالثة سنة (1388هـ) نشر مكتبة الرياض الحديثة في الرياض، ورابعة سنة (1414هـ) نشر دار الوطن في الرياض.

2 ـ " التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية "، للشيخ العلامة عبد العزيز بن ناصر الرشيد المتوفى سنة (1408هـ) - رحمه الله تعالى -، كتبه بناء على طلب بعض طلبة المعهد العلمي، وغالب استمداده من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم - رحمهما الله تعالى -، فرغ من تأليفه في اليوم الأول من ذي الحجة سنة (1377هـ) طبع في مطبعة الإمام بمصر دون تاريخ، كما نشرته دار الرشيد للنشر والتوزيع في الرياض دون تاريخ.

3 ـ " التنبيهات اللطيفة فيما احتوت عليه الواسطية من المباحث المنيفة " تأليف الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفى سنة (1376هـ) - رحمه الله تعالى -، وعليها منتخبات من تقارير سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى -، قام بنشرها وأشرف على طبعها الأستاذان عبد الرحمن بن رويشد وسليمان بن حماد، طبعت في مطبعة البيان في بيروت دون تاريخ، كما طبعت ثانية باعتناء وتخريج الشيخ علي بن حسين بن علي بن عبد الحميد سنة (1409هـ) نشر دار ابن القيم للنشر والتوزيع بالدمام.

4 ـ " الثمار الشهية في شرح الواسطية "، تأليف العلامة الشيخ محمد خليل هراس المتوفي سنة (1415هـ) - رحمه الله تعالى - ، راجعه الأستاذ الكبير الشيخ عبد الرزاق عفيفي - رحمه الله تعالى - ، وهو شرح مختصر واضح، طبع في مطبعة الإمام بمصر دون تاريخ، كما نشرته الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما طبع بتصحيح وتعليق فضيلة الشيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري - رحمه الله تعالى -، طبعته ونشرته الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عدة مرات منها الطبعة التي في سنة (1403هـ) طبع مطبعة بحر العلوم في الرياض.

كما طبع باعتناء وتخريج الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف نشر دار الهجرة للنشر والتوزيع في الرياض الطبعة الثانية سنة (1414هـ) يليه ملحق الواسطية بقلم علوي بن عبد القادر السقاف، وقد تضمن أهم مسائل العقيدة التي لم يتطرق لها شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة الواسطية، وكذلك شارحها الشيخ محمد خليل هراس، وقد طبع الملحق طبعة مفردة في دار الهجرة للنشر والتوزيع الطبعة الأولى (1415هـ).

5 ـ " الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية " تأليف الشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، وضعه للطلاب لما كان يدرس في معهد إمام الدعوة بالرياض، انتهى من تأليفه في تاريخ 16/ 6/1382هـ، طبع عدة مرات منها الطبعة الخامسة سنة (1314هـ) بمطبعة الحرية في بيروت.

6 ـ " مختصر الأسئلة والأجوبة الأصولية على العقيدة الواسطية " للشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، سابق الذكر، اختصر فيه الكتاب السابق بناءً على طلب بعض الإخوان، طبع الطبعة الأولى دون ذكر اسم المطبعة ولا تاريخ الطبع، ثم طبع بعد ذلك عدة مرات منها الطبعة السادسة سنة (1402هـ) في مطبعة بحر العلوم في الرياض، نشر الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

7 ـ " الكواشف الجلية عن معاني الواسطية" تأليف الشيخ عبد العزيز المحمد السلمان، وهو شرح مطول حول فيه الأسئلة والأجوبة الأصولية السابقة إلى شرح للعقيدة الواسطية بناء على طلب أحد الإخوان كما ذكر ذلك في المقدمة، وقد طبع عدة مرات، منها الطبعة الحادية عشرة سنة (1402هـ) في مطبعة الوطن الفنية في الرياض.

8 ـ " المنحة الإلهية في شرح العقيدة الواسطية " تأليف الشيخ عبد الرحمن بن مصطفى الغرابي، طبع في مطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالأزهر سنة (1383هـ).

9 ـ " الأجوبة المفيدة على أسئلة العقيدة " تأليف الشيخ عبد الرحمن بن حمد الجطيلي المتوفي سنة (1406هـ) - رحمه الله تعالى - ، وهو شرح على طريقة السؤال والجواب تحل بعض الألفاظ والمعاني وتقربها لأذهان الناشئين من طبلة العلم ، وطبع في مطابع الرياض دون تاريخ.

10 ـ " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية " تأليف فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ، وهو شرح متوسط جمعه مؤلفه من بعض الشروح السابقة وغيرها، طبع عدة مرات منها الطبعة الرابعة سنة (1407هـ) نشر مكتبة المعارف في الرياض، والخامسة سنة (1411هـ) في مطابع دار طيبة في الرياض.

11 ـ شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين، وهو عبارة عن مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية، نشرتها دار الوطن للنشر في الرياض سنة (1412هـ).

12 ـ " المحاضرات السنية في شرح العقيدة الواسطية " لفضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين، حققه وخرجه واعتنى به أبو محمد أشرف بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، نشرته مكتبة طبرية في الرياض الطبعة الأولى سنة (1413هـ) في مجلدين، ثم طبع ثانية باسم " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " خرج أحاديثه واعتنى به الشيخ سعد بن فواز الصميل، نشر دار ابن الجوزي بالدمام في مجلدين سنة (1415هـ) وهذه الطبعة محررة أكثر من الأولى بسبب مراجعة المؤلف لها، أما الأولى فإنها أخذت من الدروس التي ألقاها المؤلف مباشرة دون أن تعرض على فضيلته، وطبعت ضمن مجموع فتاوى الشيخ من المجلد (8).

13 ـ " التعليقات المفيدة على العقيدة الواسطية " تعليق وتخريج عبد الله بن عبد الرحمن علي الشريف، نشرته دار طيبة في الرياض الطبعة الأولى سنة (1404هـ).

14 ـ " شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني، راجعه العلامة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، إلا أن الشارح حذف بعض الآيات والأحاديث المتعلقة ببعض الصفات مراعاة للاختصار، وفي هذا الحذف ما فيه، طبع مطابع سفير في الرياض، الطبعة الأولى سنة (1409هـ).

15 ـ " مع عقيدة السلف ـ العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية " يقدمها للعالم الإسلامي مصطفى العالم، تناول العقيدة الواسطية بأسلوب مبسط يتناسب مع مدارك الطلاب، طبع عدة مرات منها طبعة مطبوعات دار الثقافة للطباعة والنشر في دمشق سنة (1385هـ)، وطبعته مؤسسة الطباعة والصحافة والنشر في جدة سنة (1392هـ) مع تبسيط كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله تعالى -.

16 ـ تعليقات للشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع طبعت في دار مصر للطباعة دون تاريخ، ثم أعادت طبعها الرئاسة العامة للبحوث العلمية في الرياض، وطبعتها مكتبة دار طبرية بالرياض، وأصداء المجتمع ببريده سنة (1415هـ) باعتناء الشيخ أشرف بن عبد المقصود، وضمنها تعليقات لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

17 ـ " التعليقات الزكية على العقيدة الواسطية " لفضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين، اعتنى به وأشرف عليه الشيخ علي بن حسين أبو لوز، نشر دار الوطن للنشر بالرياض، الطبعة الأولى سنة (1419هـ) في مجلدين.

18 ـ " الأسئلة النجدية على العقيدة الواسطية " للشيخ محمد بن علي بن سليمان الروق، اعتنى به سليمان بن عجلان بن إبراهيم العجلان، نشر دار ابن خزيمة بالرياض الطبعة الأولى سنة (1420هـ)، ومتن العقيدة الواسطية مطبوع ضمن الكتاب المذكور من ص (167) إلى ص (235) ،ويليه المناظرة في العقيدة الواسطية.

 

الشروح المسجلة:

1 ـ شرح سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز في (4) أشرطة.

2 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين في (32) شريطاً.

3 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في (18) شريطاً.

4 ـ شرح فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في (10) أشرطة.

5 ـ شرح فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في (30) شريطاً.

6 ـ شرح فضيلة الشيخ محمد بن أمان الجامي - رحمه الله تعالى - في (34) شريطاً.

7 ـ شرح الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل لم ينته بعد.

8- شرح الشيخ محمد بن سعيد القحطاني في (28) شريطاً، وهو تعليق على شرح الشيخ محمد خليل هراس.

9- قراءة شرح العقيدة الواسطية لمحمد خليل هراس في (5) أشرطة مؤسسة الثقافة العربية.

Go to the Top