أعلام التصحيح والاعتدال مناهجهم وآراؤهم

كتب البطاقة التعريفية
العنوان: أعلام التصحيح والاعتدال مناهجهم وآراؤهم
اللغة: فارسي
نبذة مختصرة: أعلام التصحيح والاعتدال مناهجهم وآراؤهم : المقصود بأعلام التصحيح في عنوان الكتاب مفكرون معاصرون من الشيعة الإمامية الاثني عشرية، سعوا إلى إحداث إصلاحات كبرى أو جزئية في مبادئ وأسس المذهب.
والكتاب في الأصل رسالة علمية حصل بموجبها المؤلف على درجة الماجستير من جامعة الملك سعود بالرياض.
يبدأ الكتاب بمقدمة موسعة تشتمل على تعريف عام بالشيعة الإمامية الاثني عشرية منذ بدء التشيع كتأييد سياسي لرابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ثم يلخص أبرز محطات التحول في المذهب، ولا سيما ادعاء عصمته - رضي الله عنه - والزعم بوجود نص شرعي ينصبه وصياً على الأمة بعد انتقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى الرفيق الأعلى، وصولاً إلى خرافة الأئمة الاثني عشر المعصومين!!.
وبما أن خط الغلو قد تصاعد في المذهب المذكور باستمرار على مدى القرون، فقد حصر الباحث بحثه في المئة سنة الأخيرة؛ لأنها شهدت ظهور أصوات تدعو إلى التصحيح من الداخل، لتكون أول بادرة مراجعة للتشدد المتزايد، ولو أن أصوات دعاتها محدودة ونادرة ومحاصرة ومقموعة.
ويعرض الكتاب أبرز الشخصيات التي دعت إلى التصحيح في وسط الشيعة خلال القرن الأخير مبيّناً أفكار كل منهم بعد أن عمد إلى تقسيمهم بين أعلام هجروا الإمامية وآخرين ظلوا في دائرتها، كما يعرّف بالتيارات الفكرية التي دعت إلى التصحيح والاعتدال في وسط الشيعة في مدة دراسته نفسها.
تأريخ الإضافة: 2010-03-24
الرابط المختصر: http://IslamHouse.com/287621
:: هذا العنوان مصنف موضوعياً ضمن التصانيف الآتية ::
- هذه البطاقة مترجمة باللغات التالية: فارسي
المرفقات ( 2 )
1.
پیشگامان اصلاح و اعتدال
5.4 MB
فتح: پیشگامان اصلاح و اعتدال.pdf
2.
پیشگامان اصلاح و اعتدال
22.3 MB
فتح: پیشگامان اصلاح و اعتدال.docx
Go to the Top