الرسل والرسالات

كتب البطاقة التعريفية
العنوان: الرسل والرسالات
اللغة: فارسي
نبذة مختصرة: الرسل والرسالات : هذا هو الجزء الرابع من سلسلة العقيدة في ضوء الكتاب والسنة وهو كالكتب التي سبقته، جاء ليجلي العقيدة في ضوء المصادر الأصلية، وقد اشتمل الكتاب على عدة فصول وهي:
- الباب الأول وقد اشتمل على ثمانية فصول، في الفصل الأول تعريف بالنبي والرسول وتبيان الفرق بينهما، ووجوب الإيمان بالأنبياء والرسل، وكفر من زعم الإيمان بالله وكفر بالرسل، أو فرق بين الرسل، كما فيه تبيان لعدد الرسل وأسماء الرسل والأنبياء الذين ذكروا في الكتاب والسنة.
وبين الفصل الثاني مدى حاجتنا إلى الرسل والرسالات، وعدم استغناء الإنسان بعقله عن وحي الله وشرعه.
وتوسع الفصل الثالث في بيان وظائف الرسل ومهماتهم.
أما في الفصل الرابع فبين الطريق الذي يعلم الله به أنبياءه ورسله وهو الوحى وبين مقامات الوحي، وصفة مجيء ملك الوحي إلى الرسول.
وذكر صفات الرسل في الفصل الخامس، وبين أن الأنبياء بشر، وبين مقتضى هذه البشرية، كما دلل على أن الأنبياء حازوا الكمال البشري وفي الختام ذكر الأمور التي تفرد بها الرسل عن سائر البشر.
وفي الفصل السادس تحدث بشيء من التفصيل عن عصمة الرسل، وبين الأمور التي هي محل للعصمة، والأمور التي لم يعصموا منها، وذكر آراء بعض الفرق المخالفة ووجهة نظرها، وبطلان قولها.
وقد طال الحديث في الفصل السابع عن دلائل النبوة، فقد ذكر آيات الرسل السابقين وتوسع شيئاً ما في ذكر آيات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وتحدث عن بشارات الأنبياء برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسبق طرفاً منها، وبين أن من أدلة صدق الرسل أحوال الرسل، ودعوة الرسل، فإن النظر في هذين لا بد أن يهدي إلى الحق من أوتي بصيرة ورغبة في الهداية، والدليل الخامس الذي ذكرته هو تأييد الله لرسله وأنبيائه.
والفصل الثامن خصصه لبيان فضل الأنبياء وتفاضلهم، فالأنبياء أفضل الخلق، ثم هم متفاضلون فيما بينهم، وقد ضل أقوام فضلوا غير الأنبياء على الأنبياء فخالفوا اجماع المسلمين، وقد بين فساد قولهم.
والباب الثاني: جعله للرسالات السماوية، وذلك في فصلين:
الفصل الأول: في الإيمان بالرسالات، بين فيه وجوب الإيمان بها كلها، وكيف يكون هذا الإيمان.
وقارن في الفصل الثاني: بين الرسالات السماوية وذلك لبيان الأمور الآتية: أولاً: مصدر هذه الرسالات والغاية من إنزالها. ثانياً: العموم والخصوص فيها. ثالثاً: حفظها من التغيير والتبديل. رابعاً: مواضع الاتفاق والاختلاف في هذه الرسالات. خامساً: الطول والقصر ووقت النزول.
تأريخ الإضافة: 2009-12-02
الرابط المختصر: http://IslamHouse.com/257603
:: هذا العنوان مصنف موضوعياً ضمن التصانيف الآتية ::
- هذه البطاقة مترجمة باللغات التالية: فارسي
المرفقات ( 2 )
1.
پیامبران و رسالت الهی
6.3 MB
فتح: پیامبران و رسالت الهی.pdf
2.
پیامبران و رسالت الهی
26 MB
فتح: پیامبران و رسالت الهی.docx
Go to the Top